سجون الاحتلال على صفيح ساخن.. وإضراب الأسرى المفتوح بانتظار ساعة الصفر

يستعد الأسرى الفلسطينيون لخوض مرحلة جديدة من المواجهة مع مصلحة إدارة السجون الإسرائيلية، بعد الإجراءات العقابية التي اتخذها بحقهم مؤخرا وزير أمن الاحتلال إيتمار بن غفير.

وبحسب مؤسسات معنية بشؤونهم؛ فإن الأسرى يعيشون حالة استنفار وجهوزية قصوى في السجون، تحسباً لأي خطوات قد تتخذ بحقهم خلال الفترة القادمة، ما قد يؤدي إلى موجة غضب ربما تمتد إلى خارج السجون.

وأكد رئيس هيئة شؤون الأسرى المحررين، قدري أبو بكر، أن "الوضع القادم ليس سهلا، سواء كان على صعيد السجون، أو الوطن بشكل عام، في ظل الإجراءات القمعية الجديدة التي تطال الأسرى، وسن مزيد من القوانين المجحفة بحقهم، كقانون سحب الهوية من أسرى الداخل والمقدسيين، وقانون إعدامهم".

الأسرى موحَّدون

وقال أبو بكر لـ"قدس برس" إن "الأسرى في سجون الاحتلال مستعدون ومهيؤون، وقد شكلوا لجانا لمواجهة هذه الإجراءات، لكنهم لم يبدؤوا في ترجمتها على الأرض بعد".

وأضاف أنه "في حالة بدء الأسرى في تطبيق احتجاجاتهم؛ سيكون هناك صدام واسع بينهم وبين مصلحة السجون الإسرائيلية".

وأوضح أبو بكر أن "السجون الإسرائيلية تعيش حاليا أكثر المراحل توحدا وانسجاما بين الأسرى الفلسطينيين"، مؤكدا أن "لدى الأسرى قرار أكيد بالمواجهة".

وشدد على أن "شعبنا في خارج السجون لن يترك أسراه فريسة للحكومة المتطرفة، وسوف يتضامن معهم، وستكون انتفاضة لدعم الأسرى على مستوى الوطن".

وأضاف أبو بكر أن "السلطة الفلسطينية، وعلى مستوى الرئاسة، أجرت اتصالات مع كافة الهيئات والدول، من أجل دعم الأسرى وإسنادهم".

انفجار في السجون الإسرائيلية

من جهته؛ قال المختص في شؤون الأسرى والمحررين، عبدالناصر فروانة، إن "كل المؤشرات والمعطيات تؤكد أنه سيكون هناك انفجار لدى الأسرى في السجون الإسرائيلية".

وأضاف فروانة لـ"قدس برس" أن "المسألة تخطت موضوع الدعاية الانتخابية، وحاليا تسير الأمور بالاتجاه العملي، وزيارة بن غفير لسجن نفحة مؤخرا، كانت مؤشرا لترجمة انتهاكات الاحتلال الجديدة على أرض الواقع".

وأشار إلى أن "هناك منظومة متصاعدة في المجتمع الإسرائيلي للتحريض على الأسرى، وإيتمار بن غفير مجرد واجهة لهذه المنظومة".

وأوضح أن التصعيد الإسرائيلي يتمثل في "حجز الأموال، والتحريض على الأسرى، وتقليص المواد الموجودة في الكنتينا (بقالة السجن) رغم أنها على حساب الأسير الخاص، وتقليص دخول الأموال والملابس للأسرى، وغيرها من الإجراءات العقابية".

ووصف فروانة الوضع المعيشي للأسرى في السجون بأنه "من سيئ إلى أسوأ، سواء على مستوى المأكل أو المشرب أو النظافة"، مضيفا أن "حياتهم باتت صعبة جدا، حتى لم يعد هناك ما يخسرونه".

وتابع: "الأسرى مدركون لخطورة الوضع، وهم ذاهبون إلى إضراب مفتوح عن الطعام، وسلسلة احتجاجات سيعلن عنها لاحقاً، ولكن لم يتم تحديد ساعة الصفر بعد".

وأكد أن "المعتقلين في سجون الاحتلال، شكلوا لجانا خاصة لمتابعة هذه القضايا، وأعلنوا التعبئة العامة، والتحشيد في صفوفهم، وأرسلوا نداء استغاثة للفلسطينيين خارج السجن، من مؤسسات وفصائل، كي يكونوا على مستوى الحدث".

وشدد فروانة على أن "الشعب الفلسطيني مطالب بالاستجابة لهذه الاستغاثة العاجلة قبل فوات الأوان".

وتسلم إيتمار بن غفير مؤخرا وزارة أمن الاحتلال في حكومة بنيامين نتنياهو، التي تتبع لها السجون الإسرائيلية، وتوعد بتشديد الإجراءات على الأسرى.

ويبلغ عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال، نحو أربعة آلاف و700 أسير، من بينهم 34 أسيرة، وفق مؤسسات معنية بشؤون الأسرى.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس" تدين "بشدة" تطبيع السودان مع الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 3, 2023
أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن أسفها وإدانتها الشديدين لما صرّحت به وزارة الخارجية السودانية بشأن تطبيع العلاقة مع الكيان الصهيوني المحتل، وعدّته "خروجاً عن موقف الشعب السوداني التاريخي والأصيل الرافض لنهج التطبيع، والداعم للشعب الفلسطيني، ولعدالة قضيته، ولحقوقه الوطنية، ولعروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى المبارك". وقالت الحركة في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم
مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار بالداخل الفلسطيني المحتل
فبراير 3, 2023
قُتل الشقيقان علي وخالد السعدي (31 و28 عاما) من مدينة الناصرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، في جريمة إطلاق نار، فجر اليوم الجمعة. ووقعت الجريمة في حي الكروم، حيث أصيب الشقيقان السعدي بإصابات بالغة الخطورة، ونُقلا إلى المستشفى، وأجريت لهما عمليات إنعاش ولكن دون جدوى، حتى أعلن الطاقم الطبي عن وفاتهما. وبهذه الجريمة؛ ترتفع عدد
"الجهاد الإسلامي": عار على حكام السودان أن تدنسه أقدام الصهاينة
فبراير 2, 2023
قالت حركة "الجهاد الإسلامي" إن "من العار على حكام دولة عربية، بمكانة السودان وشعبها وأحزابها ومثقفيها ونخبها السياسية وقواها الثورية، أن تدنسها أقدام المتطرفين والفاشيين الصهاينة، الذين احتلوا القدس وفلسطين". وقال الناطق باسم "الجهاد" طارق سلمي في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" مساء الخميس، إننا "على ثقة تامة أن التطبيع لا يمثل إلا أصحابه، وأن
قوة إسرائيلية خاصة تعتقل فلسطينياً من مخيم جنين
فبراير 2, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، شابا فلسطينيا من مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وذكرت مصادر محلية أن قوة خاصة من جيش الاحتلال، تسللت بمركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واعتقلت الشاب أمير قرعاوي (22 عاما)، أثناء تواجده على أطراف مدينة جنين. وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال
إصابات بالاختناق واعتقال فلسطيني خلال مواجهات مع الاحتلال غرب جنين
فبراير 2, 2023
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق واعتقل شاب، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة، غرب جنين (شمال الضفة). وقالت مصادر محلية إن "المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال القرية، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق". وأضافت المصادر أن "قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إيهاب
"هيومن رايتس ووتش": إغلاق منازل الفلسطينيين جريمة حرب
فبراير 2, 2023
قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" (دولية غير حكومية مقرها نيويورك)، اليوم الخميس، إن "إغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلي منزلَي عائلتَي فلسطينيَّيْن، يرقى إلى مستوى العقاب الجماعي، وهو جريمة حرب". وأوضحت المنظمة، في بيان صحفي، أن "هذا الإجراء العقابي، الذي قالت السلطات الإسرائيلية إنها ستتبعه بهدم المنزلين، يأتي وسط تصعيد للعنف، أودى بحياة 35 فلسطينيا منذ مطلع