5820 إخطارا بهدم منشآت فلسطينية منذ 8 سنوات

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، خمسة آلاف و820 منشأة فلسطينية خلال ثمانية أعوام، بالهدم والإزالة في الضفة الغربية، لا سيما المناطق المصنفة "ج".

وقالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (حكومية)، في بيان صحفي، اليوم السبت، إن "سلطات الاحتلال سلّمت خمسة آلاف و820 إخطارا منذ العام 2015، وحتى اليوم، بهدم وإزالة مبانٍ فلسطينية ومنشآت للمواطنين".

وأكدت "الهيئة" أن "الاحتلال يريد من خلال تلك الأوامر، محاصرة البناء والتوسع والنمو الطبيعي الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية".

وأفادت أن "معظم هذه الإخطارات تركزت في محافظة الخليل (جنوبا)، بعدد ألف و548 إخطارًا، تليها محافظة بيت لحم (جنوبا) بـ735، ثم محافظة رام الله (وسط) بـ704 إخطارات".

واعتبر رئيس "الهيئة" مؤيد شعبان، أن "الاحتلال يستخدم إخطارات الهدم، كواحدة من الوسائل الاحتلالية لمحاصرة الفلسطينيين، ومنعهم من التطور والتوسع العمراني، وتحديدًا في المناطق المصنفة ج".

ونبه شعبان إلى أن "الاحتلال يُسيطر على التخطيط في تلك المناطق، ويمنع الفلسطينيين من حقهم في إعداد المخططات الهيكلية للقرى الفلسطينية، لاستغلال هذه المناطق وتطويرها".

وأوضح أن "تلك المناطق تمثل 61 بالمئة من مجمل مساحة الضفة الغربية، حيث تحاول دولة الاحتلال إبقاءها لصالح توسع المستعمرات، واحتياطا استراتيجيا جغرافيا لها في المستقبل".

وأضاف أن "العام الماضي، سجل رقمًا قياسيًا في عدد الإخطارات المقدمة للمواطنين، حيث بلغ في مجمل محافظات الضفة الغربية، بما فيها القدس، ما مجموعه ألف و220 إخطارًا، في ارتفاع ملحوظ بالمقارنة مع السنوات السابقة".

واستدرك "وهو رقم قياسي جديد، يؤشر على سياسات وتوجهات جديدة لدى سلطات الاحتلال في مسألة التعامل مع البناء الفلسطيني، والنمو الطبيعي للقرى والبلدات الفلسطينية".

وأردف أنه "بلغ عدد الإخطارات التي تم تسليمها في العام الأسبق 2021، ما مجموعه 875، في مقابل 736 للعام 2020".

ورأى شعبان أن "التصاعد الخطير في تنفيذ عمليات الهدم، يأتي نتيجة لكثافة الإخطارات، حيث تسعى أذرع دولة الاحتلال، وتحديدا مع تشكيل الحكومة اليمينية المتطرفة، إلى إنفاذ أكبر قدر ممكن من عمليات الهدم".

وأكد أن "الاحتلال يسعى لمحاصرة البناء والنمو الطبيعي الفلسطيني، وتهجير الفلسطينيين وتفريغ الأرض، لصالح السيطرة عليها وتحويلها للمشروع الاستيطاني".

وحذر من "مخططات الاحتلال في الوقت الحالي، والتي تسعى لتكثيف الحصار، وهدم البناء الفلسطيني من أجل تفريغ الأرض، وتحديدًا مع الشعارات الخطيرة المعلنة للحكومة الفاشية الحالية".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"النواب الأمريكي" يقيل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية لانتقادها "إسرائيل"
فبراير 3, 2023
أقال مجلس النواب الأمريكي، مساء الخميس، النائبة المسلمة إلهان عمر، من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، بحجة "معاداة السامية" لانتقادها الاحتلال الإسرائيلي. وأيد 218 نائبا جمهوريا قرار إزاحة عمر من اللجنة، بينما عارضه جميع النواب الديمقراطيين البالغ عددهم 211. وقبيل التصويت، قالت النائبة عمر في خطاب أمام البرلمان إنها "مسلمة ومهاجرة من إفريقيا، فهل تفاجأ أحد
"حماس" تدين "بشدة" تطبيع السودان مع الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 3, 2023
أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن أسفها وإدانتها الشديدين لما صرّحت به وزارة الخارجية السودانية بشأن تطبيع العلاقة مع الكيان الصهيوني المحتل، وعدّته "خروجاً عن موقف الشعب السوداني التاريخي والأصيل الرافض لنهج التطبيع، والداعم للشعب الفلسطيني، ولعدالة قضيته، ولحقوقه الوطنية، ولعروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى المبارك". وقالت الحركة في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم
مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار بالداخل الفلسطيني المحتل
فبراير 3, 2023
قُتل الشقيقان علي وخالد السعدي (31 و28 عاما) من مدينة الناصرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، في جريمة إطلاق نار، فجر اليوم الجمعة. ووقعت الجريمة في حي الكروم، حيث أصيب الشقيقان السعدي بإصابات بالغة الخطورة، ونُقلا إلى المستشفى، وأجريت لهما عمليات إنعاش ولكن دون جدوى، حتى أعلن الطاقم الطبي عن وفاتهما. وبهذه الجريمة؛ ترتفع عدد
قوة إسرائيلية خاصة تعتقل فلسطينياً من مخيم جنين
فبراير 2, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، شابا فلسطينيا من مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وذكرت مصادر محلية أن قوة خاصة من جيش الاحتلال، تسللت بمركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واعتقلت الشاب أمير قرعاوي (22 عاما)، أثناء تواجده على أطراف مدينة جنين. وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال
إصابات بالاختناق واعتقال فلسطيني خلال مواجهات مع الاحتلال غرب جنين
فبراير 2, 2023
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق واعتقل شاب، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة، غرب جنين (شمال الضفة). وقالت مصادر محلية إن "المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال القرية، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق". وأضافت المصادر أن "قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إيهاب
العاهل الأردني: القدس بالنسبة لبلادي وعائلتي الهاشمية أمر شخصي وليس سياسيا
فبراير 2, 2023
قال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إن "القدس بالنسبة للمملكة ولعائلتي الهاشمية، لم تكن أمرا سياسيا قط، بل هي ترتبط بهم بشكل شخصي". جاء ذلك في الكلمة الرئيسة التي ألقاها الملك في حفل "فطور الدعاء الوطني الـ71 بواشنطن" اليوم الخميس. وأضاف أنه "منذ أكثر من 100 عام، حملنا أمانة الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية