ما هي خيارات السلطة الفلسطينية لمواجهة العقوبات الاسرائيلية؟

تشهد الضفة الغربية والقدس، تصعيدا من قبل الاحتلال، متمثلا في الاقتحامات والاعتقالات، وإصدار قوانين جديدة تمس الموارد المالية للسلطة الفلسطينية بشكل مباشر، وتضيق الخناق على الأسرى في السجون.

ويرى مراقبون أن السلطة الفلسطينية، تمتلك العديد من الإجراءات لمواجهة جرائم الاحتلال، وعقوبات حكومته الجديدة بحقها، سواء على الصعيد الدولي أو الداخلي.

 

وقف أشكال العلاقة مع الاحتلال

وقال القيادي في حركة "فتح" تيسير نصر الله إن "لدى السلطة عدة خيارات، وفي مقدمتها تفعيل قرارات المجلس المركزي الفلسطيني، بوقف كافة أشكال العلاقة مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وتحميلها كافة التبعات، التي من الممكن أن تحدث نتيجة ذلك".

وأضاف نصر الله لـ"قدس برس" أن "السلطة ستتوجه إلى الدول العربية والإسلامية؛ لتوفير شبكة أمان مالية، وتنفيذ قرارات القمة العربية، التي عقدت مؤخراً في الجزائر، بخصوص دعم الشعب الفلسطيني مالياً".

وتابع "ستعمل السلطة لأجل إبراز خطورة الحكومة الإسرائيلية على السِلم الإقليمي، واستنفار كافة الجهود الدولية والعربية لمحاولة لجم التوجهات الإسرائيلية الفاشية، تجاه الشعب الفلسطيني والسلطة".

ونبه إلى أنّ "أحد الخيارات المهمة التي تمتلكها، وستعمل من أجلها السلطة، العمل بكل الاتجاهات لإنهاء الانقسام الفلسطيني وتعزيز الوحدة الوطنية لمواجهة هذه العقوبات".

 

الحديث عن جدية السلطة

ومن جهته، رأى الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني عصمت منصور ، أن "أي خطوات أو تهديدات قادمة مستقبلاً من السلطة تجاه الاحتلال، تتوقف على مدى جديتها والإرادة السياسية، التي تبديها للرد على ممارسات حكومة الإجرام الحالية".

واستدرك منصور "ولكن إذا أردنا الحديث عن الخيارات بشكل مجرد، فإن أمام السلطة عدة خيارات، ومنها الانضمام إلى معاهدات دولية جديدة، والتوجه إلى المؤسسات الدولية والنضال فيها، من أجل فضح الاحتلال وإيقاع العقوبات ضده".

وطالب بـ"إجراءات ميدانية، وفي مقدمتها ترسيخ الوحدة وإنهاء الانقسام، وتحصين الجبهة الداخلية، وكسر الفجوة وتقليصها، من خلال إجراء الانتخابات، وإطلاق الحريات، ووقف الاعتقالات السياسية، وتفعيل المقاومة الشعبية".

وأكد لـ"قدس برس" أن "الظروف كلها يجب أن تجبر السلطة الفلسطينية على إعطاء مظلة وطنية لكافة الفصائل والتشكيلات العسكرية الموجودة، وعدم ملاحقتها، بل وإطلاق العنان لها؛ للدفاع عن الفلسطينيين، وبالتوازي يكون هناك خطط لتعزيز صمود الناس".

 

نوايا صادقة نابعة من حس وطني

وبدوره، قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني عماد صلاح الدين إن "خيارات السلطة تحتاج نوايا صادقة، وإجراءات عملية نابعة من حس وطني، وليس فقط من ردات فعل آنية، تنتهي بانتهاء السبب الآني".

وشدد صلاح الدين على أنّ "الأولى بالسلطة الفلسطينية وحكومتها في الضفة الغربية العمل على إصلاح علاقتها مع الشعب والفصائل، من خلال التراجع عن العقلية الإقصائية والقمعية، وإطلاق الحريات، ووقف الاعتقالات والملاحقات على خلفيات سياسية" وفق ما يرى.

وأشار إلى أن "أي إجراءات للسطة بعيداً عن إصلاح الوضع الداخلي لها، لن تكون كفيلة بوقف التغول والتوغل الاحتلالي".

وأكد لـ"قدس برس" أن "أكثر ما يخشاه الاحتلال، هو الوحدة بين كافة أطياف الشعب الفسطيني، لأن هذا يعني الوحدة في الميدان، وتصاعد المقاومة الشعبية والمسلحة، دون أن يكون هناك ملاحقة من قبل السلطة لأي فصيل" على حد تقديره.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"النواب الأمريكي" يقيل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية لانتقادها "إسرائيل"
فبراير 3, 2023
أقال مجلس النواب الأمريكي، مساء الخميس، النائبة المسلمة إلهان عمر، من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، بحجة "معاداة السامية" لانتقادها الاحتلال الإسرائيلي. وأيد 218 نائبا جمهوريا قرار إزاحة عمر من اللجنة، بينما عارضه جميع النواب الديمقراطيين البالغ عددهم 211. وقبيل التصويت، قالت النائبة عمر في خطاب أمام البرلمان إنها "مسلمة ومهاجرة من إفريقيا، فهل تفاجأ أحد
"حماس" تدين "بشدة" تطبيع السودان مع الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 3, 2023
أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن أسفها وإدانتها الشديدين لما صرّحت به وزارة الخارجية السودانية بشأن تطبيع العلاقة مع الكيان الصهيوني المحتل، وعدّته "خروجاً عن موقف الشعب السوداني التاريخي والأصيل الرافض لنهج التطبيع، والداعم للشعب الفلسطيني، ولعدالة قضيته، ولحقوقه الوطنية، ولعروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى المبارك". وقالت الحركة في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم
مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار بالداخل الفلسطيني المحتل
فبراير 3, 2023
قُتل الشقيقان علي وخالد السعدي (31 و28 عاما) من مدينة الناصرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، في جريمة إطلاق نار، فجر اليوم الجمعة. ووقعت الجريمة في حي الكروم، حيث أصيب الشقيقان السعدي بإصابات بالغة الخطورة، ونُقلا إلى المستشفى، وأجريت لهما عمليات إنعاش ولكن دون جدوى، حتى أعلن الطاقم الطبي عن وفاتهما. وبهذه الجريمة؛ ترتفع عدد
قوة إسرائيلية خاصة تعتقل فلسطينياً من مخيم جنين
فبراير 2, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، شابا فلسطينيا من مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وذكرت مصادر محلية أن قوة خاصة من جيش الاحتلال، تسللت بمركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واعتقلت الشاب أمير قرعاوي (22 عاما)، أثناء تواجده على أطراف مدينة جنين. وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال
إصابات بالاختناق واعتقال فلسطيني خلال مواجهات مع الاحتلال غرب جنين
فبراير 2, 2023
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق واعتقل شاب، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة، غرب جنين (شمال الضفة). وقالت مصادر محلية إن "المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال القرية، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق". وأضافت المصادر أن "قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إيهاب
العاهل الأردني: القدس بالنسبة لبلادي وعائلتي الهاشمية أمر شخصي وليس سياسيا
فبراير 2, 2023
قال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إن "القدس بالنسبة للمملكة ولعائلتي الهاشمية، لم تكن أمرا سياسيا قط، بل هي ترتبط بهم بشكل شخصي". جاء ذلك في الكلمة الرئيسة التي ألقاها الملك في حفل "فطور الدعاء الوطني الـ71 بواشنطن" اليوم الخميس. وأضاف أنه "منذ أكثر من 100 عام، حملنا أمانة الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية