شخصيات رسمية وشعبية أردنية ترفض إساءة اليمين الإسرائيلي للوصاية الهاشمية

أصدرت شخصيات أردنية رسمية وشعبية بيانًا للرأي العام أكدوا فيه أن الأردنيين موحّدون في رفض مؤامرات اليمين الإسرائيلي والتصدي لها، خاصة ما يسمى "الخيار الأردني" والتوطين ، والوطن البديل، و"الترانسفير".

وجددوا في بيان وقعه 111 شخصية، اليوم السبت، اطلعت عليه "قدس برس" تأكيدهم على رفض أي مسمى لهذه المؤامرات الموجهة ضد الأردن سواء كانت باسم "الفدرالية أم الكونفدرالية أم التكامل الاقتصادي والإقليمي أم أية مسميات أخرى".

وأشاروا إلى أنها "مشاريع سياسية تستهدف الأردن كيانًا ووجودًا وهوية"، وتستهدف "شطب القضية الفلسطينية، ومحو الوجود الفلسطيني، ومصادرة حقوق الشعب الفلسطيني".

وقال الموقعون على البيان إن تصريحات ومواقف وممارسات اليمين الإسرائيلي "تشي عن حقيقة أجندة اليمين الصهيوني المتطرف في التعامل مع الأردن والقضية الفلسطينية خلال الفترة القادمة، وتعكس حجم الأخطار والتهديدات التي يحملها سيطرة هذا اليمين الفاشي على مقاليد السلطتين التنفيذية والتشريعية في الكيان الصهيوني".

وأكدوا أن الأردن يملك "رسميا وشعبيا أوراقا قانونية وسياسية واستراتيجية كثيرة" بغية التصدي لأجندة اليمين و"إجهاض مراميها وغاياتها".

وحذروا من المشاريع السياسية التي تستهدف الأردن كيانًا ووجودًا وهوية، وتستهدف "شطب القضية الفلسطينية، ومحو الوجود الفلسطيني، ومصادرة حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه".

وثمن الموقعون على البيان التناغم بين الموقف الرسمي والشعبي في إدانة الاعتداءات الصهيونية في القدس والمسجد الأقصى وفي التحرّك لمواجهتها سياسيًا وقانونيا وشعبيا.

وطالبوا بضرورة تعزيز "الجبهة الداخلية في مواجهة الخطر المحدق بالأقصى والمقدسات"، وضرورة تبنّي "المزيد من المواقف القوية المؤثرة في مواجهة الغطرسة الإسرائيلية وتهديدات الحكومة اليمينية الفاشية".

وشددوا على أن "دور الأردن في رعاية المقدسات في القدس المحتلة والإشراف عليها، دور أصيل وأمر ضروري ومهم لحمايتها من المخططات الإسرائيلية، ولمواجهة تهويد المدينة، بما في ذلك أماكنها المقدسة".

واعتبروا  أن أي استهداف للوصاية الأردنية على المقدسات أو محاولة المساس بها، "خطوة عدائية جديدة ستواجه بالرفض أردنيًا وفلسطينيًا وعربيًا ودوليًا".

ودعا الموقعون جميع الأطراف العربية والدولية إلى "دعم الموقف الأردني في الدفاع عن الأردن، ووصايته على الأماكن المقدسة في مدينة القدس، وفي مواجهة السياسات العدوانية والاستفزازية لحكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي".

وأكدوا على ضرورة "وقف مسار التطبيع مع الاحتلال أو  منحه امتيازات في مجالات حيوية واستراتيجية، وأهمية السعي الحثيث لملاحقته قانونيًا ومساءلته سياسيا وأخلاقيا"، مطالبين بضرورة "إعادة النظر في الاتفاقيات والمعاهدات مع الاحتلال "بما فيها تلك المتعلقة باستيراد بضائع ومنتجات مصدرها المستوطنات"

يذكر أن بين الموقعين على البيان وزراء سابقين، ونوّاب حاليين وسابقين، وأمناء أحزاب حاليين وسابقين، ونقباء مهنيون، ورؤساء أندية رياضية وجمعيات، ومتقاعدين عسكريين، وشيوخ العشائر، و رؤساء جامعات وأكاديميون و إعلاميون.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"النواب الأمريكي" يقيل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية لانتقادها "إسرائيل"
فبراير 3, 2023
أقال مجلس النواب الأمريكي، مساء الخميس، النائبة المسلمة إلهان عمر، من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، بحجة "معاداة السامية" لانتقادها الاحتلال الإسرائيلي. وأيد 218 نائبا جمهوريا قرار إزاحة عمر من اللجنة، بينما عارضه جميع النواب الديمقراطيين البالغ عددهم 211. وقبيل التصويت، قالت النائبة عمر في خطاب أمام البرلمان إنها "مسلمة ومهاجرة من إفريقيا، فهل تفاجأ أحد
"حماس" تدين "بشدة" تطبيع السودان مع الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 3, 2023
أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن أسفها وإدانتها الشديدين لما صرّحت به وزارة الخارجية السودانية بشأن تطبيع العلاقة مع الكيان الصهيوني المحتل، وعدّته "خروجاً عن موقف الشعب السوداني التاريخي والأصيل الرافض لنهج التطبيع، والداعم للشعب الفلسطيني، ولعدالة قضيته، ولحقوقه الوطنية، ولعروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى المبارك". وقالت الحركة في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم
مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار بالداخل الفلسطيني المحتل
فبراير 3, 2023
قُتل الشقيقان علي وخالد السعدي (31 و28 عاما) من مدينة الناصرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، في جريمة إطلاق نار، فجر اليوم الجمعة. ووقعت الجريمة في حي الكروم، حيث أصيب الشقيقان السعدي بإصابات بالغة الخطورة، ونُقلا إلى المستشفى، وأجريت لهما عمليات إنعاش ولكن دون جدوى، حتى أعلن الطاقم الطبي عن وفاتهما. وبهذه الجريمة؛ ترتفع عدد
قوة إسرائيلية خاصة تعتقل فلسطينياً من مخيم جنين
فبراير 2, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، شابا فلسطينيا من مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وذكرت مصادر محلية أن قوة خاصة من جيش الاحتلال، تسللت بمركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واعتقلت الشاب أمير قرعاوي (22 عاما)، أثناء تواجده على أطراف مدينة جنين. وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال
إصابات بالاختناق واعتقال فلسطيني خلال مواجهات مع الاحتلال غرب جنين
فبراير 2, 2023
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق واعتقل شاب، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة، غرب جنين (شمال الضفة). وقالت مصادر محلية إن "المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال القرية، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق". وأضافت المصادر أن "قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إيهاب
العاهل الأردني: القدس بالنسبة لبلادي وعائلتي الهاشمية أمر شخصي وليس سياسيا
فبراير 2, 2023
قال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إن "القدس بالنسبة للمملكة ولعائلتي الهاشمية، لم تكن أمرا سياسيا قط، بل هي ترتبط بهم بشكل شخصي". جاء ذلك في الكلمة الرئيسة التي ألقاها الملك في حفل "فطور الدعاء الوطني الـ71 بواشنطن" اليوم الخميس. وأضاف أنه "منذ أكثر من 100 عام، حملنا أمانة الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية