ندوة قانونية: واقع الاستيطان في فلسطين يتجه نجو الأسوأ

نظمها المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج في تركيا

عقدت لجنة دعم الأسرى وشؤون الوطن المحتل؛ في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج (منظمة أهلية دولية) اليوم السبت، ندوة بعنوان: "واقع الاستيطان .. نظرة قانونية وسبل مقاومته من فلسطينيي الخارج" بمدينة إسطنبول التركية.

وقال مدير المرصد الفلسطيني لشؤون الاستيطان والجدار العنصري عبد اللطيف خضر إن "الواقع الحالي للاستيطان الصهيوني على أرض فلسطين يتجه نحو الأسوأ، حيث تضاعف نفوذ المستوطنات من ثلاثة بالمائة، إلى تسعة بالمائة، من مساحة الضفة الغربية".

وأشار إلى أن أعداد المستوطنات تضاعفت "لتبلغ مطلع عام 2021 نحو 149 مستوطنة و159 بؤرة استيطانية، فيما بلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية نحو 850 ألف مستوطن، منهم 400 ألف في محيط منطقة القدس".

وأضاف أن "الاحتلال يستغل مسميات الأراضي العسكرية المغلقة، والمحميات الطبيعة ليتم مصادرتها وتسريبها للمؤسسات الاستيطانية، إضافة إلى التراخيص التي تمنحها سلطات الاحتلال لتسهيل إقامة المستوطنات، ناهيك عن الاعتداءات التي يقوم بها قطعان المستوطنين".

وتحدث المحامي والباحث في القانون الدولي محمد يوسف عن "عدم مشروعية أو قانونية الاستيطان من وجهة نظر القانون الدولي، حيث تنتهك المستوطنات الإسرائيلية قواعد القانون الدولي والإنساني استناداً إلى قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وقرارات مجلس الأمن".

وأشار يوسف أنه "يمكن الاستفادة من القوانين الدولية في ملاحقة الاحتلال وخاصة المستوطنات ومنتجاتها؛ استناداً للقوانين الدولية".

وعدّد بعض الحالات التي حالفها النجاح "كالحملة الموجهة ضد شركة "بوما" التي رعت فريق كرة قدم لأندية في المستوطنات، وشركة "بن أند جيري" التي سحبت استثماراتها من المستوطنات؛ وغيرها من المؤسسات استناداً لمخالفتها للقانون الدولي".

من جانبه قال الكاتب والباحث في الشأن الفلسطيني إبراهيم العلي إن" المشروع الصهيوني عمل على بعثرة المجتمع الفلسطيني وتجزئته، ضمن مخطط ممنهج لإضعاف شوكة وقوة الشعب الفلسطيني، وتهيئة بيئة لا يمكن معها إعادة تجميع مكونات هذا الشعب".

وأكد العلي أنّ "مساهمات فلسطينيي الخارج حققت نجاحات في تشكيل الوعي حول الحق الفلسطيني، عبر الحديث عن عدم شرعية الاحتلال ومستوطناته بحسب القانون الدولي، والعمل على مقاطعة منتجات المستوطنات الغير شرعية، والتي أقيمت على أراضي الشعب الفلسطيني، عبر استقطاب الناشطين الدوليين، والانخراط بالوقفات والفعاليات في الساحات الدولية".

يشار إلى أن “المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج” هو تجمع شارك في تأسيسه فلسطينيون من مختلف دول العالم، وأعلن عن إطلاقه في شباط/فبراير 2017 بتركيا، ويتخذ من بيروت مقرا له، وفق موقع الالكتروني الرسمي.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
قوات الاحتلال تقتحم سجن "مجدو" وتعزل 40 أسيرا
يناير 28, 2023
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم السبت، أقسام الأسرى داخل سجن "مجدو"، وعزلت 40 أسيرا خارج غرفهم. وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية)، في تصريح مقتضب، إن "وحدات القمع الإسرائيلية اقتحمت الأقسام داخل السجن المذكور، ورشت الغاز على الأسرى، وعزلت 40 منهم". وتأتي عملية العزل في إطار عمليات النقل الواسعة التي تنفّذها إدارة السّجون مؤخرا
استشهاد فتى من القدس متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال
يناير 28, 2023
استشهد الفتى الفلسطيني وديع عزيز أبو رموز (16 عاما)، مساء الجمعة، متأثرا بإصابته بجروح حرجة، خلال مواجهات شهدتها بلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة، قبل يومين. وكان الشهيد أبو رموز أصيب برصاصة في الصدر، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، يوم الأربعاء الماضي. وباستشهاد "أبو رموز"، يرتفع عدد الشهداء
مستوطنون يهاجمون بن غفير ويحملونه مسؤولية عملية القدس
يناير 28, 2023
هاجم مستوطنون وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، وحملوه مسؤولية عملية إطلاق النار بمدينة القدس المحتلة، الجمعة، ما أسفر عن مقتل 7 إسرائيليين. وقالت صحيفة /يديعوت أحرنوت/ العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إن "عشرات المستوطنين الغاضبين هاجموا بن غفير لفظيا أثناء تواجده في مكان تنفيذ العملية، وقالوا له: "هذه العملية حدثت في ظل ولايتك كوزير".
كتائب "شهداء الأقصى" تتبنى عملية القدس
يناير 28, 2023
تبنت "كتائب شهداء الأقصى"، الذراع العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، منفذ عملية القدس، اليوم الجمعة، وقالت إنه خيري علقم (21 عاما). وقالت عبر حسابها على تويتر: "تزف كتائب شهداء الأقصى الاستشهادي المنغمس خيري علقم (21 عاما) من حي الطور في القدس المحتلة". وأضافت أن علقم "ارتقى بعد أن زلزل أمن كيان بني صهيون المزعوم،
تشييع شهداء جنين التسعة في موكب واحد
يناير 26, 2023
شيع الفلسطينيون في جنين، اليوم الخميس، جثامين مجزرة جنين ومخيمها، شمال الضفة الغربية، التي وقعت صباحا، إثر اقتحام قوات جيش الاحتلال للمدينة. وحمل المشيعون، جثامين الشهداء التسعة، على الأكتاف، من أمام مستشفى جنين الحكومي، في مسيرة جابت شوارع المدينة. وأعلنت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية، أن حصيلة العدوان على جنين ومخيمها بلغ تسعة شهداء بينهم
الاحتلال يرفع حالة التأهب على حدود غزة خشية إطلاق الصواريخ
يناير 26, 2023
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن الاحتلال الإسرائيلي قرر رفع حالة التأهب على حدود غزة، خوقا من إطلاق مقاومين فلسطينيين صواريخ من القطاع، ردا على مجزرة جنين (شمال الضفة)، صباح اليوم الخميس. وقالت القناة /13/ العبرية: إن "حركة الجهاد الإسلامي أبلغت الوسطاء المصريين أن إسرائيل ستتحمل تبعات عدوانها على مخيم جنين". وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم