حملة أوروبية لتسليط الضوء على عنصرية حكومة الاحتلال الجديدة

أطلق منتدى التواصل الأوروبي الفلسطيني (مقره لندن) اليوم الاثنين، حملة على الإنترنت بعنوان "العنصرية الإسرائيلية من أفواه وزراء الحكومة والنواب وقادة المجتمع".

وأوضح بيان المنتدى الذي اطلعت عليه "قدس برس" أن الحملة تسلط الضوء على العنصرية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وستركز في مرحلتها الأولى على "التصريحات العنصرية المخالفة للقيم الإنسانية والقوانين الدولية لعدد من أعضاء الحكومة الإسرائيلية الـ37، التي يرأسها بنيامين نتنياهو، باعتبارها أكثر الحكومات الإسرائيلية عنصرية منذ عام 1948".

وقال المنتدى إن الحملة تتكون من تصميمات معلوماتية (انفوغرافيكس) تسلط الضوء على العنصرية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، وتنبه "للسياسات المحتملة لهذه الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ دولة الاحتلال، مثل التوسع الاستيطاني، والتهجير القسري والضم".

ويأمل منظمو الحملة النظر إلى تصريحات قادة الاحتلال العنصرية على أنها ليست "مواقف عابرة، بل متجذرة في طريقة تفكير قادة المشروع الصهيوني، وتعكس طريقة عمل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وعلاقتها بالفلسطينيين" أينما تواجدوا. 

وأوضحوا أنهم سيبعثون برسائل "إلى الحكومة البريطانية، وإلى البرلمانيين في المملكة المتحدة بشكل أساسي، وإلى البرلمان الأوروبي للتنبيه إلى خطورة هذه التصريحات العنصرية، وللمطالبة بمواقف واضحة ترفض التعامل مع حكومة متطرفة".

وستركز الحملة في مرحلتها التالية على التصريحات والأفكار العنصرية التي يتبناها أعضاء الكنيست (برلمان الاحتلال) الآخرون، سواء من الائتلاف الحاكم أو أحزاب المعارضة.

بينما ستهتم المرحلة الثالثة "بالتصريحات العنصرية لفئات أخرى من أركان دولة الاحتلال، وفئات المجتمع الإسرائيلي الذي بات أكثر تطرفا من أي وقت مضى".

وذكر بيان الحملة ان تصميمات الانفوغرافيكس ستنشر على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمنتدى (انستغرام، تويتر، فيسبوك) وفي مواقع ومنصات إعلامية مختلفة.

وقال رئيس منتدى التواصل الأوروبي الفلسطيني، زاهر بيراوي، إن "الحكومة الإسرائيلية الجديدة تمثل تهديدًا واضحًا للحقوق الفلسطينية، وتهدد السلام في المنطقة، والسلام العالمي عبر ما تحمله من عنصرية، وسياسة متطرفة".

وأضاف في تصريح صحفي، أنه يأمل من هذه الحملة الضغط "على صناع القرار في العالم الغربي، وفي القارة الأوروبية، لفك الارتباط مع المسؤولين الإسرائيليين، الذين يدلون بهكذا تصريحات ويدعمون وجهات النظر العنصرية".

يذكر أن منتدى التواصل الأوروبي الفلسطيني (يوروبال فورم) قام بحملة مشابهة عام 2019 لقيت انتشارا واسعا في أوساط النشطاء والحركات التضامنية الداعمة للحقوق الفلسطينية، وركزت حينئذ على التصريحات العنصرية لعدد من السياسيين والقيادات الدينية في المجتمع الإسرائيلي.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر
"عرين الأسود" تستهدف حاجزا عسكريا إسرائيليا غربي نابلس
فبراير 1, 2023
استهدفت مجموعات عرين الأسود، صباح اليوم الأربعاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند حاجز صرّة العسكري غرب نابلس شمالي الضفة. وذكرت "عرين الأسود" في بيان مقتضب، أن "مقاتليها نفذوا عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، عملية إطلاق نار على حاجز صرّة الاحتلالي غرب نابلس، وانسحبوا بسلام". يشار إلى أن ”عرين الأسود“ مجموعات فلسطينية مقاوِمة، نشطت في