سفراء عرب في تشيلي يشيدون بقرارها فتح سفارة في فلسطين

وجهت مجموعة السفراء العرب المعتمدين لدى جمهورية تشيلي، رسالة دعم إلى الرئيس غابرييل بوريك، بخصوص عزمه رفع درجة تمثيل بلاده في مدينة رام الله الفلسطينية (وسط الضفة) إلى سفارة.

وأكدوا في بيانهم، الذي تلقته "قدس برس"، على "أهمية هذا القرار العادل"، واعتبروه "خطوة بناءة وشجاعة، تعكس الدعم المستمر والثابت من جمهورية شيلي لحق الشعب الفلسطيني".

ورأى البيان أن الخطوة التشيلية تساهم "في تقرير الشعب الفلسطيني لمصيره، وتكريسه دولة مستقلة، وفقا لقواعد ومبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة"، مشددا على أن "من حق الفلسطينيين العيش بأمن وسلام ورخاء، مثل جميع شعوب العالم الحرة".

من جانبها؛ أعلنت السفارة الفلسطينية في تشيلي عن ترحيب "القيادة الفلسطينية" بهذا القرار، وبينت في بيان تلقته "قدس برس" أنها تعمل "مع الجهات المختصة في وزارة الخارجية التشيلية؛ للشروع في إجراءات زيادة التمثيل".

وأكد البيان أن "رفع التمثيل التشيلي في فلسطين يمثل دعما لحقوقنا المشروعة وغير القابلة للتصرف؛ لتحقيق العدالة، وخطوة بناءة للحفاظ على ما تبقى من حل الدولتين".

كما أشاد البيان بـ"دعم الأشقاء العرب لفلسطين في كافة المحافل الدولية، ومواقفهم الداعمة، وتعزيز مكانة فلسطين، ونضال أبنائها من أجل الحرية والاستقلال، ولا سيما السفراء ورؤساء البعثات والمسؤولين، سفارات الدول العربية الموقعة على الإعلان".

 والسفارات العربية التي أرسلت خطابها للرئيس التشيلي هي: المغرب والأردن ولبنان والجزائر والسعودية ومصر وليبيا والإمارات والكويت، وسوريا.

يشار إلى أن الرئيس التشيلي غابرييل بوريك، أعلن خلال حضوره احتفال “عيد الميلاد” في كانون الأول/ديسمبر الماضي، الذي أقيم في “النادي الفلسطيني” ببلدية “لاس كونديس” بالعاصمة سانتياغو، عن نيته افتتاح سفارة لبلاده في رام الله، من أجل زيادة العلاقات الثنائية بين مناطق السلطة الفلسطينية وبلاده، والتي لا يمثلها حاليا سوى القائم بالأعمال.

ويُعرف الرئيس بوريك بأنه من منتقدي “إسرائيل”، وحينما كان نائباً في البرلمان؛ أيد مشروع قانون يقترح مقاطعة البضائع الإسرائيلية من المستوطنات في الضفة الغربية والقدس ومرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
البحرين…مسيرة جماهيرية دعما لغزة تحت شعار "عيدنا التحرير"
أبريل 13, 2024
نظمت جمعية "مناصرة فلسطين" والجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني مسيرة جماهيرية حاشدة تحت شعار " عيدنا التحرير "، دعما لغزة في مواجهة عدوان الاحتلال. وأشار المنظمون للمسيرة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، إلى أنه شارك فيها جمع غفير من أبناء البحرين والمقيمين، وقد "عبر المشاركون عن استنكارهم ورفضهم للعدوان الصهيوني
مقتل 3 فلسطينيين في جريمتي قتل منفصلتين بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48
أبريل 13, 2024
قتل ثلاثة شبان فلسطينيين بينهم اثنان من بلدة "عسفيا" وآخر من "كفر ياسيف" في الداخل الفلسطيني المحتل، في جريمتي إطلاق نار منفصلتين ارتكبتا بفارق زمني وجيز في ساعة متأخرة من ليل الجمعة - السبت. وأفادت مصادر محلية أنه في بلدة عسفيا في جبل الكرمل، قتل الشابان تامر عطشة، وخليل كيوف، جراء تعرضهما لجريمة إطلاق نار
الشرطة الألمانية تقتحم مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" وتقطع التيار الكهربائي
أبريل 13, 2024
اقتحمت الشرطة الألمانية أمس الجمعة مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" الذي نظمته في برلين جماعات مؤيدة لحقوق الفلسطينيين وأوقفت بثه المباشر ثم قطعت الكهرباء عن المكان. وذكر حساب المؤتمر في تغريدة على منصة "إكس": "يوم حزين للديمقراطية"، حيث أقامت الشرطة حواجز حول مكان انعقاد المؤتمر في حي "تمبلهوف" في العاصمة الألمانية برلين، ومنعت الناس من الدخول،
صحيفة أمريكية: إسرائيل تواجه خسارة الحرب لعدم وجود خطة لما بعدها
أبريل 13, 2024
قالت صحيفة أمريكية إن دولة الاحتلال "تواجه حاليا احتمال خسارة هذه الحرب مع فقدان القتال زخمه، وعدم وجود خطة متماسكة لما بعد الحرب". وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في تقرير لها "أن اجتياح قطاع غزة أصبح متعثرا مع عودة معظم الجنود الإسرائيليين إلى ديارهم، وكذلك رجوع "حماس" إلى المناطق التي أعلن الجيش الإسرائيلي تطهيرها
قوات الاحتلال تعتقل 20 عاملا من غزة في بلدة "إذنا" غرب الخليل
أبريل 13, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نحو عشرين عاملا من قطاع غزة، خلال اقتحامها لمكان إقامتهم في بلدة "إذنا" غرب الخليل جنوبي الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية فلسطينية، بأن قوة من جيش الإحتلال، داهمت قاعة في البلدة، واعتقلت نحو 20 عاملا من عمال غزة الذين لم يتمكنوا من العودة الى منازلهم بعد الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر العام
ثاني سفينة إغاثة كويتية تبحر دعما لغزة
أبريل 12, 2024
أبحرت، اليوم الجمعة، سفينة محملة بالمساعدات الإغاثية والإنسانية الكويتية من ميناء مرسين التركي باتجاه ميناء العريش المصري، تمهيدًا لدخولها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري. وقال نائب المدير العام للجمعية الكويتية للإغاثة عمر الثويني، إن السفينة أبحرت وعلى متنها حوالي 980 طن من مختلف المواد الإغاثية الرئيسية والضرورية وفي مقدمتها الغذاء والإيواء. وأضاف الثويني