سفراء عرب في تشيلي يشيدون بقرارها فتح سفارة في فلسطين

وجهت مجموعة السفراء العرب المعتمدين لدى جمهورية تشيلي، رسالة دعم إلى الرئيس غابرييل بوريك، بخصوص عزمه رفع درجة تمثيل بلاده في مدينة رام الله الفلسطينية (وسط الضفة) إلى سفارة.

وأكدوا في بيانهم، الذي تلقته "قدس برس"، على "أهمية هذا القرار العادل"، واعتبروه "خطوة بناءة وشجاعة، تعكس الدعم المستمر والثابت من جمهورية شيلي لحق الشعب الفلسطيني".

ورأى البيان أن الخطوة التشيلية تساهم "في تقرير الشعب الفلسطيني لمصيره، وتكريسه دولة مستقلة، وفقا لقواعد ومبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة"، مشددا على أن "من حق الفلسطينيين العيش بأمن وسلام ورخاء، مثل جميع شعوب العالم الحرة".

من جانبها؛ أعلنت السفارة الفلسطينية في تشيلي عن ترحيب "القيادة الفلسطينية" بهذا القرار، وبينت في بيان تلقته "قدس برس" أنها تعمل "مع الجهات المختصة في وزارة الخارجية التشيلية؛ للشروع في إجراءات زيادة التمثيل".

وأكد البيان أن "رفع التمثيل التشيلي في فلسطين يمثل دعما لحقوقنا المشروعة وغير القابلة للتصرف؛ لتحقيق العدالة، وخطوة بناءة للحفاظ على ما تبقى من حل الدولتين".

كما أشاد البيان بـ"دعم الأشقاء العرب لفلسطين في كافة المحافل الدولية، ومواقفهم الداعمة، وتعزيز مكانة فلسطين، ونضال أبنائها من أجل الحرية والاستقلال، ولا سيما السفراء ورؤساء البعثات والمسؤولين، سفارات الدول العربية الموقعة على الإعلان".

 والسفارات العربية التي أرسلت خطابها للرئيس التشيلي هي: المغرب والأردن ولبنان والجزائر والسعودية ومصر وليبيا والإمارات والكويت، وسوريا.

يشار إلى أن الرئيس التشيلي غابرييل بوريك، أعلن خلال حضوره احتفال “عيد الميلاد” في كانون الأول/ديسمبر الماضي، الذي أقيم في “النادي الفلسطيني” ببلدية “لاس كونديس” بالعاصمة سانتياغو، عن نيته افتتاح سفارة لبلاده في رام الله، من أجل زيادة العلاقات الثنائية بين مناطق السلطة الفلسطينية وبلاده، والتي لا يمثلها حاليا سوى القائم بالأعمال.

ويُعرف الرئيس بوريك بأنه من منتقدي “إسرائيل”، وحينما كان نائباً في البرلمان؛ أيد مشروع قانون يقترح مقاطعة البضائع الإسرائيلية من المستوطنات في الضفة الغربية والقدس ومرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر
"عرين الأسود" تستهدف حاجزا عسكريا إسرائيليا غربي نابلس
فبراير 1, 2023
استهدفت مجموعات عرين الأسود، صباح اليوم الأربعاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند حاجز صرّة العسكري غرب نابلس شمالي الضفة. وذكرت "عرين الأسود" في بيان مقتضب، أن "مقاتليها نفذوا عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، عملية إطلاق نار على حاجز صرّة الاحتلالي غرب نابلس، وانسحبوا بسلام". يشار إلى أن ”عرين الأسود“ مجموعات فلسطينية مقاوِمة، نشطت في