ندوة في غزة تناقش الاستثمار في تقنيات "الذكاء الاصطناعي"

أوصى مختصون، اليوم الاثنين، بضرورة الاستخدام الفعال والسليم لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، لإنشاء وانتاج محتوى رقمي يصنع لدى الأجيال القادمة القدرة على المعرفة، وثباتها في الجوانب الإيجابية.

جاء ذلك، خلال حلقة نقاشية، نظمها مركز "الاتحاد للتدريب الإعلامي UCMT – فلسطين" (مؤسسة خاصة مقرها بيروت)، في قاعة اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية بقطاع غزة، تحت عنوان "كيف تساهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين إنتاج المحتوى الرقمي".

ودعا المختصون، وسائل الإعلام المحلية والعربية، لاستثمار تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام، وتوصيل المعلومة للمتابعين، لمواكبة التطور التكنولوجي الهائل في ثورة المعلومات والاتصال والتواصل.

وقال المختص في الاتصال الرقمي من بيروت علي أحمد إن "هناك ثورة جديدة في عالم المعرفة والوصول للمعلومة".

وحذر أحمد من "خطر جدي بثورة المعلومات على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يحصل الكثير على معلومات معلبة موضوعة على يد صانع هذه البرمجيات، الأمر الذي يضع الجميع في تحديات عدة".

ومن جهته، تطرق المختص في الإعلام الرقمي سائد رضوان إلى "التحولات السريعة، التي حدثت بسبب الذكاء الاصطناعي، وأكثر ما يؤثر على الأكواد البرمجية، التي تقلل من دور المبرمج".

ونوه رضوان إلى "انطلاق حوالي 800 تطبيق خاص بالإنتاج الإعلامي"، مؤكدا أن "هذا رقما ليس سهلاً في عالم الإنتاج منذ انطلاقة الإعلام الحديث، من صور وصوت وجرافيك".

ولفت إلى أنه "على سبيل المثال، إنشاء روبوت خاص، بات في متناول اليد، بعد أن كانت مقتصراً على الأجهزة الأمنية سابقا".

وبين أن "من أكثر الصيحات الموجودة الآن، توليد الصور، وهي من أخطر التطبيقات الموجودة، فهي صور نقية وذات جودة عالية، فضلاً عن تحريك الصور القديمة وتلوينها".

وأشار إلى "تطبيقات تحليل الفيديوهات، والتي تعد أصعب من الصور"، متوقعاً أن "يصبح الأمر أكثر سهولة، فيتم معالجة الصور والفيديوهات، وبعض التطبيقات تختار جزءا من الفيديو، يخدم ما تريد، وهي تطبيقات ما زالت مدفوعة".

ومن جانبه، أوضح المختص في مواقع التواصل الاجتماعي من اسطنبول خالد صافي أن "هناك طفرة ورغبة في استخدام الذكاء الاصطناعي، ولكن من الخرافة أن يكون الروبوت بديلا للإنسان، ويحل محل البشر".

وبدوره، دعا مراسل قناة "الجزيرة" هشام زقوت وسائل الإعلام المحلية والعربية إلى "استثمار تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام، وتوصيل المعلومة للمتابعين، لمواكبة التطور التكنولوجي الهائل في ثورة المعلومات والاتصال والتواصل".

ولفت إلى أن "أغلب وسائل الإعلام الغربية تستخدم الذكاء الاصطناعي".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"النواب الأمريكي" يقيل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية لانتقادها "إسرائيل"
فبراير 3, 2023
أقال مجلس النواب الأمريكي، مساء الخميس، النائبة المسلمة إلهان عمر، من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، بحجة "معاداة السامية" لانتقادها الاحتلال الإسرائيلي. وأيد 218 نائبا جمهوريا قرار إزاحة عمر من اللجنة، بينما عارضه جميع النواب الديمقراطيين البالغ عددهم 211. وقبيل التصويت، قالت النائبة عمر في خطاب أمام البرلمان إنها "مسلمة ومهاجرة من إفريقيا، فهل تفاجأ أحد
"حماس" تدين "بشدة" تطبيع السودان مع الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 3, 2023
أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن أسفها وإدانتها الشديدين لما صرّحت به وزارة الخارجية السودانية بشأن تطبيع العلاقة مع الكيان الصهيوني المحتل، وعدّته "خروجاً عن موقف الشعب السوداني التاريخي والأصيل الرافض لنهج التطبيع، والداعم للشعب الفلسطيني، ولعدالة قضيته، ولحقوقه الوطنية، ولعروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى المبارك". وقالت الحركة في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم
مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار بالداخل الفلسطيني المحتل
فبراير 3, 2023
قُتل الشقيقان علي وخالد السعدي (31 و28 عاما) من مدينة الناصرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، في جريمة إطلاق نار، فجر اليوم الجمعة. ووقعت الجريمة في حي الكروم، حيث أصيب الشقيقان السعدي بإصابات بالغة الخطورة، ونُقلا إلى المستشفى، وأجريت لهما عمليات إنعاش ولكن دون جدوى، حتى أعلن الطاقم الطبي عن وفاتهما. وبهذه الجريمة؛ ترتفع عدد
قوة إسرائيلية خاصة تعتقل فلسطينياً من مخيم جنين
فبراير 2, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، شابا فلسطينيا من مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وذكرت مصادر محلية أن قوة خاصة من جيش الاحتلال، تسللت بمركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واعتقلت الشاب أمير قرعاوي (22 عاما)، أثناء تواجده على أطراف مدينة جنين. وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال
إصابات بالاختناق واعتقال فلسطيني خلال مواجهات مع الاحتلال غرب جنين
فبراير 2, 2023
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق واعتقل شاب، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة، غرب جنين (شمال الضفة). وقالت مصادر محلية إن "المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال القرية، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق". وأضافت المصادر أن "قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إيهاب
العاهل الأردني: القدس بالنسبة لبلادي وعائلتي الهاشمية أمر شخصي وليس سياسيا
فبراير 2, 2023
قال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إن "القدس بالنسبة للمملكة ولعائلتي الهاشمية، لم تكن أمرا سياسيا قط، بل هي ترتبط بهم بشكل شخصي". جاء ذلك في الكلمة الرئيسة التي ألقاها الملك في حفل "فطور الدعاء الوطني الـ71 بواشنطن" اليوم الخميس. وأضاف أنه "منذ أكثر من 100 عام، حملنا أمانة الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية