المدهون: المقاومة لن تترك الأسرى وحدهم والمعركة لن تنحصر داخل اسوار السجون

أكد وكيل وزارة شؤون الأسرى والمحررين في غزة، بهاء الدين المدهون، أن "المقاومة الفلسطينية لن تترك الأسرى وحدهم، وأن المعركة داخل السجون لن تنحصر داخل الأسوار".

وأشار المدهون، في حديثه لـ"قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي لم تتوقف يوماً عن سلب الأسرى الفلسطينيين حريتهم، وتحطيم معنوياتهم داخل الأسر".

وقال: إن "حكومة الاحتلال، هي الأكثر تطرفاً على مر التاريخ، وعلى رأسها وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، والذي يشكل خطراً وتهديداً على الفلسطينيين والأسرى، قبل تسلمه منصبه".

وأوضح أن "إدارة مصلحة السجون انتهجت سياسة التنقلات داخل الأقسام في السجن الواحد، أو بين سجن وآخر لضرب الروح المعنوية للأسرى".

وبين أن هذه السياسة ليست بالحديثة؛ وإنما "هي سياسة قديمة جديدة، ولكنها تكثفت مع هذه القرارات التي تؤخذ من أعلى المستويات لدولة الكيان الإسرائيلي، ولم تقتصر على مصلحة السجون، وأصبح الأسرى مستهدفين ومادة دسمة داخل الأروقة السياسية الاسرائيلية".

 وأشار إلى أن هذه التنقلات تؤثر وبشكل سلبي على حياة الاسرى "حيث أصبحوا وكأنهم رحالة؛ كل يوم بقسم وسجن"، مؤكدا أن ذلك يزعزع الاستقرار بشكل كبير من حياتهم التي تحولت إلى جحيم، وفق قوله.

واعتبر وكيل وزارة الأسرى والمحررين أن هذه التنقلات أمر منافٍ للأخلاق الإنسانية، ولا يمكن السكوت عنها، خاصة في ظل تعثر زيارة الأهالي لأبنائهم بسبب عدم وجودهم في السجن، وتنقلهم لسجن آخر دون علمهم.

واعتبر أن بن غفير كوزير أمن داخلي له صلاحيات ليست بسيطة في التضييق على الأسرى، فزيارته لسجن نفحة، والذي يعتبر من أكبر السجون، ويضم معظم قيادات الفصائل، "تعتبر ضوء أخضر لممارسة جملة التضييقيات على الأسرى داخل السجون".

وقال: "هذه الزيارة بداية التوجيه الفعلي لمصلحة السجون بالتضييق على الأسرى، إذ بدأ بعدها تكثيف عمليات النقل والقمع".

وأضاف: "هناك مخطط كبير سيطبق على الأسرى خلال الفترة القادمة ويحتاج لوقفة أكبر لصده".

وزار بن غفير في السادس من الشهر الجاري سجن "نفحة"، موعزاً البدء بإجراءات تنكيل بحق الأسرى.

وقال خلال الزيارة: "أتيت إلى سجن نفحة للتأكد من أن قتلة اليهود لا يحصلون على ظروف أفضل بعد بناء زنازين جديدة"، مضيفاً "سعدت برؤية مصلحة السجون لا تنوي تحسين ظروف سجن الأسرى". 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر
"عرين الأسود" تستهدف حاجزا عسكريا إسرائيليا غربي نابلس
فبراير 1, 2023
استهدفت مجموعات عرين الأسود، صباح اليوم الأربعاء، جنود الاحتلال الإسرائيلي المتمركزين عند حاجز صرّة العسكري غرب نابلس شمالي الضفة. وذكرت "عرين الأسود" في بيان مقتضب، أن "مقاتليها نفذوا عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم، عملية إطلاق نار على حاجز صرّة الاحتلالي غرب نابلس، وانسحبوا بسلام". يشار إلى أن ”عرين الأسود“ مجموعات فلسطينية مقاوِمة، نشطت في