تقييم استراتيجي إسرائيلي: الساحة الفلسطينية على أعتاب "عاصفة كاملة"

حذر من فترة ما بعد رئيس السلطة الفلسطينية

كشف تقرير لمعهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (معهد أبحاث يتبع جامعة تل أبيب)، عن التهديدات الرئيسية الثلاثة التي ستواجهها "إسرائيل" خلال عام 2023.

وقال التقرير: "يقف على رأس هذه التهديدات، خطر إلحاق الضرر بالعلاقة مع الولايات المتحدة، والبرنامج النووي الإيراني، والساحة الفلسطينية، والتي أصبحت التهديد الأكثر إلحاحًا في التسلسل الهرمي للتحديات".

ووفق موقع /مكور ريشون/ العبري؛ "يقدر واضعو التقرير، الذي تم تسليم نسخة عنه مساء الاثنين إلى رئيس الدولة العبرية، أن إسرائيل في بداية (عاصفة كاملة) في الساحة الفلسطينية"، معتبرين بأنها "الأكثر تفجرا في العام المقبل، في ظل عدم وجود حل واضح مع الفلسطينيين، وفترة رئاسة محمود عباس كرئيس للسلطة الفلسطينية، وعلى خلفية الاضطرابات المتزايدة بين شريحة واسعة من الشباب الفلسطينيين".

وقال التقرير: إن "هناك خطراً متزايداً من الصحوة العنيفة، التي قد تندلع من بين أمور أخرى، ردًا على نشاطات إسرائيل، في وقت يزداد فيه التهديد الاستراتيجي الخطير الكامن في الانزلاق إلى واقع دولة واحدة، والذي من شأنه أن يعرض هوية إسرائيل اليهودية للخطر".

الاستقطاب والتطرف

وحذر تقرير معهد دراسات الأمن القومي، من حالة "الاستقطاب الاجتماعي المتفاقم في إسرائيل، والذي يضعف المرونة الاجتماعية، وهو عنصر حاسم في قدرة تل أبيب، على التعامل مع التهديدات الخارجية لها".

وأضاف أن "الاستقطاب والتطرف، إلى جانب الشعور بالافتقار إلى الحوكمة وانعدام الأمن الشخصي، يضعفان المرونة الاجتماعية، وقد يخلقان آثارًا خطيرة لأخذ القانون بأيدي الفرد، وحتى تشكيل ميليشيات مسلحة".

كما أشار التقرير إلى الواقع في الولايات المتحدة الأمريكية، باعتباره تهديدًا استراتيجيًا؛ مع خطر حقيقي يتمثل في الإضرار بالعلاقة الخاصة معها، معتبرين أن التحدي الرئيسي لعام 2023 هو  الحفاظ على "علاقة خاصة" مع واشنطن.

واستدرك: "العلاقة مع الولايات المتحدة ليست التهديد الأكثر إلحاحًا مثل الساحة الفلسطينية، لكن تكثيف الاستقطاب والتطرف على جانبي الحاجز السياسي داخل واشنطن، يؤدي  إلى تآكل التكوين السياسي الداعم لإسرائيل".

النووي الإيراني 

وقال التقرير: إنه "على الرغم من أن الصفقة النووية تبدو وكأنها من الماضي، إلا أن الباحثين ما زالوا يضعون التحدي المتمثل في برنامج إيران النووي في مرتبة عالية".

ووفقاً لمؤلفي التقرير، فإن "هذا هو أخطر تهديد خارجي محتمل لإسرائيل"، مشيرين إلى أن "برنامج إيران النووي حالياً في أخطر حالاته على الإطلاق، ويقترب كثيراً من أن تصبح دولة ذات عتبة نووية".

يذكر أن معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (INSS) يختص بمجالات شؤون الأمن القومي، مثل الجيش والشؤون الاستراتيجية، والصراع منخفض الحدة، والتوازن العسكري في الشرق الأوسط، والحرب الإلكترونية.

ويصدر المعهد سنوياً تقديراته الاستراتيجية لمسار دولة الاحتلال، والتهديدات التي تواجهها، ويرفع توصياته للمسئولين الإسرائيليين.

يرأس المعهد حالياً رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، عاموس يادلين.

وتشهد الضفة الغربية تصاعداً كبيراً في عمليات المقاومة، على مستوى إطلاق النار؛ وإلقاء العبوات المتفجرة والحارقة.

يذكر أن مركز المعلومات الفلسطيني "معطى" (مستقل) وثق خلال الـ 24 ساعة الماضية، 27 عملا مقاوماً في الضفة، تنوعت ما بين إطلاق نار وتصدي لاعتداءات المستوطنين ومواجهات متفرقة.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 37337 شهيدا
يونيو 16, 2024
قال التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم 254 على قطاع غزة، إن الاحتلال ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية، 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 41 شهيدا و 102 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأوضح التقريرأن أن حصيلة العدوان على غزة ارتفعت إلى 37 ألفا
3 إنزالات أردنية بمشاركة مصرية في غزة تشمل ملابس وحلويات على جنوب غزة
يونيو 16, 2024
قال الجيش الأردني، إنه نفذ اليوم الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك، 3 إنزالات جوية جديدة على جنوب قطاع غزة، بمشاركة مصرية. واشتملت صناديق المساعدات التي أُنزلت عبر طائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لمصر، في مواقع مختلفة جنوب القطاع، على مساعدات إغاثية وإنسانية تضمنت مواد غذائية وملابس وحلويات، لمساندة الأهل في قطاع
9300 أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي بينهم 250 طفلا و75 امرأة
يونيو 16, 2024
تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال 9 آلاف و300 فلسطيني في سجونها، بينهم ما لا يقل عن 75 امرأة، وقرابة 250 طفلاً. ونوه "نادي الأسير الفلسطيني" (مستقل مقره رام الله)، في بيان له اليوم الأحد، مع أول أيام عيد الأضحى المبارك، أن هذا العدد من الأسرى لا يشمل كل الأسرى من غزة، والذي يقدر عددهم بالآلاف،
الاحتلال يعتقل ثلاثة فلسطينيين جنوب "بيت لحم"
يونيو 16, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، صبيحة أول أيام عيد الأضحى، ثلاثة فلسطينيين من بلدة "الخضر" جنوبي "بيت لحم" جنوب الضفة الغربية المحتلة. وأفاد مصدر أمني لوكالة أنباء السلطة الفلسطينية /وفا/، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، واعتقلت كلا من: عمر محمود عيسى (22 عاما)، وعلاء يحيى عزات عيسى (21 عاما)، وعوده تايه عيسى. وأضاف المصدر
الإفتاء في لبنان: الوقوف على "عرفات" يحاكي وقوف المرابطين على أرض الأقصى و غزة
يونيو 16, 2024
ألقى "أمين الفتوى" (رسمية) في لبنان، الشيخ أمين الكردي، اليوم الأحد، خطبة عيد الأضحى، في جامع "محمد الأمين"، في وسط بيروت، نيابة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان. وتحدّث الكردي في الخطبة عن معاني الحج، مؤكداً أن فيه "تتجلّى معنى العقيدة الصحيحة والإيمان الحق والرجولة، ونرى قوة الأمة في انضباطها ودقتها ووحدتها وتضامنها وثباتها في
عراقيون يستهدفون فروع مطاعم أمريكية في بغداد تضامنا مع غزة
يونيو 16, 2024
أكد شهود عيان، إن الأسابيع الأخيرة، شهدت عدة عمليات استهداف لسلاسل مطاعم ومقاهي أمريكية في بغداد، من قبل شبان غاضبين من الدعم الأمريكي لجيش الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على غزة.   وقال مسؤول في الحكومة العراقية، لمراسل "قدس برس"، إن المقاطعة الاقتصادية التي أعلنت في العراق ضد المنتجات الداعمة للاحتلال، تتطور في كثير من الأحيان