تقييم استراتيجي إسرائيلي: الساحة الفلسطينية على أعتاب "عاصفة كاملة"

حذر من فترة ما بعد رئيس السلطة الفلسطينية

كشف تقرير لمعهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (معهد أبحاث يتبع جامعة تل أبيب)، عن التهديدات الرئيسية الثلاثة التي ستواجهها "إسرائيل" خلال عام 2023.

وقال التقرير: "يقف على رأس هذه التهديدات، خطر إلحاق الضرر بالعلاقة مع الولايات المتحدة، والبرنامج النووي الإيراني، والساحة الفلسطينية، والتي أصبحت التهديد الأكثر إلحاحًا في التسلسل الهرمي للتحديات".

ووفق موقع /مكور ريشون/ العبري؛ "يقدر واضعو التقرير، الذي تم تسليم نسخة عنه مساء الاثنين إلى رئيس الدولة العبرية، أن إسرائيل في بداية (عاصفة كاملة) في الساحة الفلسطينية"، معتبرين بأنها "الأكثر تفجرا في العام المقبل، في ظل عدم وجود حل واضح مع الفلسطينيين، وفترة رئاسة محمود عباس كرئيس للسلطة الفلسطينية، وعلى خلفية الاضطرابات المتزايدة بين شريحة واسعة من الشباب الفلسطينيين".

وقال التقرير: إن "هناك خطراً متزايداً من الصحوة العنيفة، التي قد تندلع من بين أمور أخرى، ردًا على نشاطات إسرائيل، في وقت يزداد فيه التهديد الاستراتيجي الخطير الكامن في الانزلاق إلى واقع دولة واحدة، والذي من شأنه أن يعرض هوية إسرائيل اليهودية للخطر".

الاستقطاب والتطرف

وحذر تقرير معهد دراسات الأمن القومي، من حالة "الاستقطاب الاجتماعي المتفاقم في إسرائيل، والذي يضعف المرونة الاجتماعية، وهو عنصر حاسم في قدرة تل أبيب، على التعامل مع التهديدات الخارجية لها".

وأضاف أن "الاستقطاب والتطرف، إلى جانب الشعور بالافتقار إلى الحوكمة وانعدام الأمن الشخصي، يضعفان المرونة الاجتماعية، وقد يخلقان آثارًا خطيرة لأخذ القانون بأيدي الفرد، وحتى تشكيل ميليشيات مسلحة".

كما أشار التقرير إلى الواقع في الولايات المتحدة الأمريكية، باعتباره تهديدًا استراتيجيًا؛ مع خطر حقيقي يتمثل في الإضرار بالعلاقة الخاصة معها، معتبرين أن التحدي الرئيسي لعام 2023 هو  الحفاظ على "علاقة خاصة" مع واشنطن.

واستدرك: "العلاقة مع الولايات المتحدة ليست التهديد الأكثر إلحاحًا مثل الساحة الفلسطينية، لكن تكثيف الاستقطاب والتطرف على جانبي الحاجز السياسي داخل واشنطن، يؤدي  إلى تآكل التكوين السياسي الداعم لإسرائيل".

النووي الإيراني 

وقال التقرير: إنه "على الرغم من أن الصفقة النووية تبدو وكأنها من الماضي، إلا أن الباحثين ما زالوا يضعون التحدي المتمثل في برنامج إيران النووي في مرتبة عالية".

ووفقاً لمؤلفي التقرير، فإن "هذا هو أخطر تهديد خارجي محتمل لإسرائيل"، مشيرين إلى أن "برنامج إيران النووي حالياً في أخطر حالاته على الإطلاق، ويقترب كثيراً من أن تصبح دولة ذات عتبة نووية".

يذكر أن معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (INSS) يختص بمجالات شؤون الأمن القومي، مثل الجيش والشؤون الاستراتيجية، والصراع منخفض الحدة، والتوازن العسكري في الشرق الأوسط، والحرب الإلكترونية.

ويصدر المعهد سنوياً تقديراته الاستراتيجية لمسار دولة الاحتلال، والتهديدات التي تواجهها، ويرفع توصياته للمسئولين الإسرائيليين.

يرأس المعهد حالياً رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق، عاموس يادلين.

وتشهد الضفة الغربية تصاعداً كبيراً في عمليات المقاومة، على مستوى إطلاق النار؛ وإلقاء العبوات المتفجرة والحارقة.

يذكر أن مركز المعلومات الفلسطيني "معطى" (مستقل) وثق خلال الـ 24 ساعة الماضية، 27 عملا مقاوماً في الضفة، تنوعت ما بين إطلاق نار وتصدي لاعتداءات المستوطنين ومواجهات متفرقة.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": إعلان الاحتلال بناء مستوطنة قرب قطاع غزة تصعيد خطير
فبراير 5, 2023
أكدت حركة "حماس" أن استمرار حكومة الاحتلال الصهيوني بسياساتها الاستيطانية العدوانية في أرضنا، والتي كان آخرها إعلانها اليوم الأحد، بناء مستوطنة قرب قطاع غزة، يشكل تصعيداً خطيراً لن يجلب للمستوطنين أمناً ولا استقراراً، ولن يمنح الاحتلال شرعية أو سيادة على أرضنا. وشددت حركة "حماس" في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" الأحد على أن حكومة الاحتلال
الإفراج عن أسير فلسطيني قضى 21 عاماً في سجون الاحتلال
فبراير 5, 2023
أكد مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل) أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت مساء اليوم عن الأسير علاء بحيص من يطا، جنوب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، بعد 21 عامًا من الأسر. وقال إعلام الأسرى، في بيان مقتضب تابعته "قدس برس" الأحد، إن الاحتلال احتجز الأسير المحرر بحيص لحظة الإفراج عنه، من سجن ريمون لأكثر من أربع
معطيات إسرائيلية: مقتل 7 مستوطنين في 530 عملية نفذها فلسطينيون
فبراير 5, 2023
أعلنت مؤسسة "إنقاذ بلا حدود" الإسرائيلية، إحصائية بعدد قتلى وجرحى المستوطنين خلال الشهر الماضي. وقالت المؤسسة في تصريح مقتضب الأحد، إن عدد قتلى الإسرائيليين خلال كانون الثاني/يناير الماضي بلغ سبعة مستوطنين، بينما أصيب 38 آخرون في 530 عملية نفذها الفلسطينيون. وكان مركز معلومات فلسطين - معطى - (حقوقي مستقل) قد أشار في تقريره الشهري إلى
مستوطنون يعتدون على أراضي بلدة استيا غرب سلفيت
فبراير 5, 2023
اعتدى مستوطنون، اليوم الأحد، على مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين بمنطقة "نبع المأجور" في الجهة الغربية لبلدة دير استيا غرب سلفيت، شرق الضفة الغربية. وقال الناشط في مواجهة الاستيطان نظمي سلمان، في تصريحات صحفية، إن مستوطني مستوطنة "حفات يائير" حاولوا الاستيلاء على أكثر من 40 دونما، تعود ملكيتها لورثة الفلسطيني أحمد إسماعيل أبو حجلة، عبر زراعتها
نتنياهو يعلن إقامة مستوطنة "حانون" قرب الحدود الشرقية لغزة
فبراير 5, 2023
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على إنشاء مستوطنة جديدة تحمل اسم "حانون"، في غلاف غزة. وقال نتنياهو في بيان صحفي "إن الحكومة الإسرائيلية وافقت على البدء بوضع مخططات عملية لإقامة مستوطنة حــــانـــون في غلاف غزة". وتابع: "نحن في لحظة تاريخية، لأننا نواصل تعزيز الاستيطان في غلاف
كتيبة "عقبة جبر" بأريحا تعلن عن بدء أيام الغضب ضد الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 5, 2023
أعلنت كتيبة "مخيم عقبة جبر" في أريحا (شرق الضفة الغربية)، بدء أيام الغضب؛ مع تواصل حصار المدينة لليوم التاسع على التوالي. وقالت الكتيبة في بيان صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الأحد إن أيام الغضب، ستبدأ من الساعة الثامنة من مساء اليوم، ولمدة ثلاثة أيام  "لنجعلها جميعا أيامًا من نار على الاحتلال". ودعت الأهالي بالقرى المجاورة