مراقبون يحذرون الأردن من الوثوق بـ"وعود نتنياهو الكاذبة"

أكد مراقبون ومحللون أن زيارة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو للأردن، ولقاءه الملك عبدالله الثاني، كانت مفاجئة في توقيتها، وتمت بصورة خاطفة، وجاءت خارج سياق التوقعات قياساً على العلاقات السابقة ما بين طرفي اللقاء.

وحذر المراقبون "الأردن الرسمي" من الوثوق بوعود نتنياهو "الكاذبة"، مستندين إلى سوابق تاريخية، من عدم إيفاء الاحتلال بالشروط والوعود.

زيارة تخدم نتنياهو

وقال الكاتب والمحلل السياسي رامي عياصرة لـ"قدس برس" إن "زيارة نتنياهو للأردن تخدمه أكثر مما تخدم المملكة، لأنه يعاني من حالة معارضة داخلية متصاعدة في تل أبيب، وبالتالي ستكون هذه الزيارة شكل من تخفيف الضغط عليه".

وشدد عياصرة على أن "نتنياهو شخص لا يوثق به، ولطالما تحلل من تعهداته، فحكومته اليمينية تفرض إيقاعها عليه نفسه، وهو يمثل الحكومة الأكثر تطرفاً، وليس طليق الإرادة، بل هو مقيد باليمين الفاشي".

ثقة معدومة

من جهته؛ حذر الكاتب والمحلل السياسي منذر الحوارات "مطبخ القرار في الأردن من الثقة بنتنياهو"، مؤكدا أنه "ليس أهلاً للثقة على الإطلاق".

واستدرك الحوارات أن "الأمر بالنسبة لنتنياهو يعتمد على الخروج من المأزق السياسي الذي يعيشه داخل حكومته، وما أن يتجاوز هذا الإشكال؛ فإنه سيعود إلى سيرته الأولى، من حيث توجيه الطعنات تلو الطعنات للأردن".

وقال لـ"قدس برس" إن “نتنياهو يكذب في الداخل والخارج، لكنه ينجح لأنه سياسي ذكي، فهو رجل براغماتي، ويستطيع أن يلتقط اللحظة، ويعرف جيداً ما هي الوسائل التي يمكن أن يستفيد منها، وما هي المسارات التي يمكن أن يلجأ إليها في لحظات الأزمات".

وأردف "لذلك أدرك نتنياهو بسرعة، أن زيارته للأردن يمكن أن تشكل انفراجة داخلية له، وبالتالي قام بها بلا تردد".

وتساءل الحوارات: "لماذا علينا أن نستجيب لزيارة نتنياهو، ونبادله الموقف بالموقف، حتى لو قدم لنا تنازلات؟"، مضيفا: "في النهاية هذه الحكومة لا يمكن أن يعول عليها، ونتنياهو لا يمكن الثقة به".

وتابع: "لا توجد ضمانة للأردن والأردنيين بأن نتنياهو سيلتزم بعهوده، بعد أن يتجاوز مأزقه الداخلي، وهذا الأمر يجب أن يبقى حاضرًا في ذهن أي سياسي أردني".

ولفت إلى أن "عدم بث الأردن لصور زيارة نتنياهو، أو تسليط الضوء عليها بشكل كبير إعلاميًا، يعني عدم الترحيب به، لأن اللقاء لم يعلن عنه محليا، وأعلن عنه في وسائل إعلام أجنبية، ولاحقًا أعلن عنه الأردن، ولا يبدو أن هنالك فيضًا من الترحيب به، ولا يراد أن يقال إن عمان استقبلت نتنياهو بالأحضان".

الأردن ضغط نتنياهو دوليًا

بدوره؛ قال وزير الإعلام الأردني الأسبق، سميح المعايطة إن "نتنياهو يعاني من معارضة قوية أخرجت عشرات الآلاف إلى شوارع تل أبيب ضده، وتطارده تهم الفساد، وهو يدرك أيضًا أن شهر رمضان سيحمل له ضغوطًا كبيرة إذا استمر في سياسته العدوانية".

وأشار إلى أنه "كان للتحرك الأردني أثر كبير في ممارسة ضغوط دولية وأمريكية عليه، فإنه كان عليه أن يذهب إلى الدولة المؤثرة، وصاحبة الموقف القوي في مواجهة سياساته، فكانت زيارة عمان".

وأضاف المعايطة لـ"قدس برس" أن "الملك لديه رؤية واضحة، ومطالب محددة لن يتنازل الأردن عنها، وهي المحافظة على الوضع القائم في القدس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية".

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد زار العاصمة الأردنية عمّان، الثلاثاء، والتقى العاهل الأردني، في حين أكد الديوان الملكي أن الملك أبلغ نتنياهو بأن "على إسرائيل احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف، وعدم المساس به".

ويأتي اللقاء الأول من نوعه بين الملك ونتنياهو منذ العام 2018، في ظل تأزم موقف رئيس حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة في الداخل الإسرائيلي، إذ يتظاهر عشرات الآلاف منذ أيام مطالبين بإسقاطه، في حال إصراره على تقديم تعديلات تمس القضاء.

وفي العام 2021، اندلعت أزمة بين حكومة نتنياهو السابقة والأردن، حينما رفضت عمّان السماح لنتنياهو بالسفر إلى الإمارات عبر أجوائها، ردا على رفض "تل أبيب" السماح لولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله بالسفر إلى القدس المحتلة، والصلاة في المسجد الأقصى.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"النواب الأمريكي" يقيل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية لانتقادها "إسرائيل"
فبراير 3, 2023
أقال مجلس النواب الأمريكي، مساء الخميس، النائبة المسلمة إلهان عمر، من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، بحجة "معاداة السامية" لانتقادها الاحتلال الإسرائيلي. وأيد 218 نائبا جمهوريا قرار إزاحة عمر من اللجنة، بينما عارضه جميع النواب الديمقراطيين البالغ عددهم 211. وقبيل التصويت، قالت النائبة عمر في خطاب أمام البرلمان إنها "مسلمة ومهاجرة من إفريقيا، فهل تفاجأ أحد
"حماس" تدين "بشدة" تطبيع السودان مع الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 3, 2023
أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن أسفها وإدانتها الشديدين لما صرّحت به وزارة الخارجية السودانية بشأن تطبيع العلاقة مع الكيان الصهيوني المحتل، وعدّته "خروجاً عن موقف الشعب السوداني التاريخي والأصيل الرافض لنهج التطبيع، والداعم للشعب الفلسطيني، ولعدالة قضيته، ولحقوقه الوطنية، ولعروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى المبارك". وقالت الحركة في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم
مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار بالداخل الفلسطيني المحتل
فبراير 3, 2023
قُتل الشقيقان علي وخالد السعدي (31 و28 عاما) من مدينة الناصرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، في جريمة إطلاق نار، فجر اليوم الجمعة. ووقعت الجريمة في حي الكروم، حيث أصيب الشقيقان السعدي بإصابات بالغة الخطورة، ونُقلا إلى المستشفى، وأجريت لهما عمليات إنعاش ولكن دون جدوى، حتى أعلن الطاقم الطبي عن وفاتهما. وبهذه الجريمة؛ ترتفع عدد
قوة إسرائيلية خاصة تعتقل فلسطينياً من مخيم جنين
فبراير 2, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، شابا فلسطينيا من مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وذكرت مصادر محلية أن قوة خاصة من جيش الاحتلال، تسللت بمركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واعتقلت الشاب أمير قرعاوي (22 عاما)، أثناء تواجده على أطراف مدينة جنين. وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال
إصابات بالاختناق واعتقال فلسطيني خلال مواجهات مع الاحتلال غرب جنين
فبراير 2, 2023
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق واعتقل شاب، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة، غرب جنين (شمال الضفة). وقالت مصادر محلية إن "المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال القرية، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق". وأضافت المصادر أن "قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إيهاب
العاهل الأردني: القدس بالنسبة لبلادي وعائلتي الهاشمية أمر شخصي وليس سياسيا
فبراير 2, 2023
قال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إن "القدس بالنسبة للمملكة ولعائلتي الهاشمية، لم تكن أمرا سياسيا قط، بل هي ترتبط بهم بشكل شخصي". جاء ذلك في الكلمة الرئيسة التي ألقاها الملك في حفل "فطور الدعاء الوطني الـ71 بواشنطن" اليوم الخميس. وأضاف أنه "منذ أكثر من 100 عام، حملنا أمانة الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية