أكبر الأحزاب الأردنية يستنكر زيارة نتنياهو للمملكة

استنكر حزب جبهة العمل الإسلامي، الأربعاء، زيارة "المجرم بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الكيان الصهيوني" للأردن.

وقال في بيان صادر عن مكتبه التنفيذي، إن هذه الزيارة جاءت "في وقت تواصل فيه الحكومة اليمينية الأشد تطرفا في تاريخ هذا الكيان تهديداتها ضد الأردن، وتتصاعد فيه اعتداءات قطعان المستوطنين، يتزعمهم وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال، في اعتداء سافر ضد الوصاية الأردنية على المقدسات".

ورأى الحزب الأكبر في المملكة، أن "ما جرى من استقبال المجرم نتنياهو في عمان، في وقت يصرح فيه الوزير الصهيوني بن غفير بأنه سيواصل اقتحامه ضد المسجد الأقصى، وأنه لا يعترف بالوصاية الأردنية عليه، يتناقض مع التصريحات الرسمية حول التصدي لهذه الاعتداءات، ويضعف الموقف الأردني في مواجهة مخاطر العدو الصهيوني".

وطالب "العمل الإسلامي" الحكومة بكشف حقيقة ما تداولته وسائل إعلام عن اتفاق لتشكيل لجنة أردنية - فلسطينية، بمشاركة الكيان الصهيوني، لإدارة المسجد الأقصى، مضيفة أن ذلك "يمثل تنازلاً خطيراً عن السيادة الأردنية، ومساساً بمقدس إسلامي خالص؛ لا يقبل القسمة على اثنين، وإدارته وإعماره وتطهيره أمانة في أعناق المسلمين، ولا يملك أحد حق التنازل عنه".

وأكد أن "العدو الصهيوني لا يفهم سوى لغة الإجراءات العملية على أرض الواقع لوقف ممارساته العدوانية، مع ضرورة دعم صمود المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى، والذين يشكلون سداً منيعاً في وجه مشاريع التهويد والتقسيم للمسجد الأقصى".

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد زار العاصمة الأردنية عمّان، الثلاثاء، والتقى الملك، في حين أكد الديوان الملكي أن الملك أبلغ نتنياهو بأن "على إسرائيل احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك والحرم القدسي الشريف، وعدم المساس به".

ويأتي اللقاء الأول من نوعه بين الملك ونتنياهو منذ العام 2018، في ظل تأزم موقف رئيس حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة في الداخل الإسرائيلي، إذ يتظاهر عشرات الآلاف منذ أيام مطالبين بإسقاطه، في حال إصراره على تقديم تعديلات تمس القضاء.

وفي العام 2021، اندلعت أزمة بين حكومة نتنياهو السابقة والأردن، حينما رفضت عمّان السماح لنتنياهو بالسفر إلى الإمارات عبر أجوائها، ردا على رفض "تل أبيب" السماح لولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله بالسفر إلى القدس المحتلة، والصلاة في المسجد الأقصى.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية في القدس
فبراير 2, 2023
صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على إيداع خطتين استيطانيتين جنوب القدس المحتلة، تشمل حي الثوري، وأجزاء من أراضي جبل المكبر وصور باهر، وفي مستوطنتي "كريات يوفيل" و"أرنونا"، بإجمالي يصل إلى 1200 وحدة استيطانية. ووفق الخطة الإسرائيلية، فإنها تستهدف "شارع القدس الثوري-أبو طور، 1070 وحدة استيطانية، ستجمع بين المناطق التجارية والتوظيف والمباني العامة، فيما تشمل عند تقاطع
توجه إسرائيلي لمنح آلاف المستوطنين رخص سلاح
فبراير 2, 2023
قال موقع /0404/ العبري، إن وزير أمن الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير، أقر سلسلة خطوات تهدف إلى "تسريع منح رخص السلاح لعشرات آلاف المستوطنين". وبيّن الموقع المقرب من جيش الاحتلال، أن "الهدف في هذه المرحلة منح سبع عشر ألف رخصة سلاح، وذلك ضمن الطلبات التي قُدمت العام الماضي لهذه الغاية". وزعم بن غفير أن وجود
مقترح إسرائيلي لوقف اعتماد الدرجات العلمية لطلبة فلسطينيي الداخل
فبراير 1, 2023
من المتوقع أن يناقش مجلس الوزراء السياسي والأمني ​​الإسرائيلي المصغر "الكابينيت"، اقتراحا مقدماً من أحد الوزراء لرفض الاعتراف بالدرجات الأكاديمية لطلبة فلسطينيي الداخل. وكشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية /كان/ أن "وزير الزراعة آفي ديختر قدم المقترح، والذي بموجبه يوقف الاحتلال الاعتراف بالدرجات الأكاديمية التي يحصل عليها فلسطينيون من الداخل الفلسطيني المحتل في المؤسسات التعليمية الفلسطينية".
"الكنيست" يصادق على قانون تهجير أسرى القدس والداخل المحتل
يناير 30, 2023
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن برلمان الاحتلال "الكنيست"، صادق اليوم الإثنين، بالقراءة الأولى على قانون يحرم أسرى الداخل المحتل عام 48 والقدس من الجنسية أو الإقامة. وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية على موقعها: إن "مشروع القانون ينص على أن وزير الداخلية سوف يسحب الجنسية الإسرائيلية أو الإقامة من الأسير الذي أدين بتنفيذ عمليات ضد أهداف
الاحتلال يعتقل عائلة منفذ عملية سلوان
يناير 28, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، عائلة منفذ عملية سلوان، جنوب المسجد الاقصى المبارك. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال داهمت منزل عائلة الطفل محمد عليوات (13 عاما)، الذي تتهمه بتنفيذ عملية إطلاق نار في بلدة سلوان، واعتقلت والده، ووالدته، وشقيقه. وأضافت أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز والصوت خلال مواجهات اندلعت في البلدة، عقب
إعلام عبري: زيادة هائلة في اتصالات الإسرائيليين طلبا للدعم النفسي
يناير 28, 2023
أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، أن "هناك زيادة في عدد المكالمات التي وردت على خط الدعم النفسي للإسرائيليين، في أعقاب عملية أمس"، بمدينة القدس المحتلة. ونقل موقع /واي نت/ العبري، عن المسؤولة في الدعم النفسي الإسرائيلي، ميخال ليف آري، أن "هناك زيادة هائلة في الاتصالات التي ترد بعد هجوم أمس". وأشارت إلى أنّ "غالبية