ترحيب فلسطيني بإلغاء بلدية "برشلونة" توأمتها مع "تل أبيب"

"فتح" رحبت بالقرار واعتبرته قرارا شجاعا

 رحبت وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية، بقرار رئيسة بلدية برشلونة أدا كولاو، تجميد كافة العلاقات المؤسسية مع الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك إلغاء اتفاقية التوأمة بين المدينة وتل أبيب، رداً على ارتكابها جريمة الفصل العنصري (الأبرتهايد) بحق الفلسطينيين.

ودعت خارجية السلطة في بيان صحفي، اليوم الخميس،  المدن الأخرى إلى اتخاذ خطوات مماثلة، لما "تمثله من أهمية للضغط على حكومة الاحتلال الحاقدة، لوقف جميع انتهاكاتها وجرائمها بحق شعبنا وأرضه ومقدساته وحقوقه، ووقف جميع إجراءاتها أحادية الجانب غير القانونية، التي تقوّض فرصة تحقيق السلام".

من جانبها رحبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" (أكبر فصائل منظمة التحرير)، بقرار كولاو، واصفة القرار بـ "الشجاع والحكيم".

واعتبر الناطق باسم حركة "فتح" في أوروبا جمال نزال، في بيان صحفي إعلان برشلونة قطع العلاقات مع الاحتلال قرارا شجاعا وحكيما غير خاضع للتهديد ولا المساومة والابتزاز.

وأضاف: "إننا نرحب بهذا القرار الجريء ونؤيده، لما فيه من إنذار للاحتلال للإقلاع عن نهج لا يقبله القانون الدولي، ويتناقض مع روح العصر، ونثمن دعم أصدقائنا لحقوقنا الوطنية".

وأكد نزال أن "كافة الانتهاكات والجرائم التي يرتكبها الاحتلال والمستوطنون على مرآى ومسمع العالم، هي جرائم ترقى لمستوى جرائم الحرب، وجرائم ضد الإنسانية، يتوجب على المجتمع الدولي محاسبة الاحتلال، وقطع العلاقات معه".

ودعت "فتح" جميع الدول والحكومات ومجالس البلديات والمؤسسات حول العالم، إلى السير على خطى بلدية برشلونة بمقاطعة المؤسسات التي تدعم الاحتلال، وتعزز منهج العنصرية والتمييز.

وكانت رئيسة بلدية برشلونة، أعلنت أمس الأربعاء، تجميد كافة العلاقات المؤسسية مع "إسرائيل"، بما في ذلك إلغاء اتفاقية التوأمة بين المدينة وتل أبيب.

وقالت كولاو في مؤتمر صحفي: "لقد طالبت أكثر من 100 منظمة، وأكثر من أربعة آلاف مواطن، بالدفاع عن حقوق الإنسان للفلسطيني، ولهذا السبب، بصفتي رئيس البلدية، أبلغت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في رسالة بأنني جمدت العلاقة المؤسسية بين برشلونة وتل أبيب".

وكان برلمان إقليم كتالونيا الإسباني، قد أصدر قرارا في شهر حزيران/يونيو 2022، يعترف بأن إسرائيل ترتكب جريمة الفصل العنصري (أبارتهايد) بحق الشعب الفلسطيني.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 37337 شهيدا
يونيو 16, 2024
قال التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم 254 على قطاع غزة، إن الاحتلال ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية، 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 41 شهيدا و 102 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأوضح التقريرأن أن حصيلة العدوان على غزة ارتفعت إلى 37 ألفا
3 إنزالات أردنية بمشاركة مصرية في غزة تشمل ملابس وحلويات على جنوب غزة
يونيو 16, 2024
قال الجيش الأردني، إنه نفذ اليوم الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك، 3 إنزالات جوية جديدة على جنوب قطاع غزة، بمشاركة مصرية. واشتملت صناديق المساعدات التي أُنزلت عبر طائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لمصر، في مواقع مختلفة جنوب القطاع، على مساعدات إغاثية وإنسانية تضمنت مواد غذائية وملابس وحلويات، لمساندة الأهل في قطاع
9300 أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي بينهم 250 طفلا و75 امرأة
يونيو 16, 2024
تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال 9 آلاف و300 فلسطيني في سجونها، بينهم ما لا يقل عن 75 امرأة، وقرابة 250 طفلاً. ونوه "نادي الأسير الفلسطيني" (مستقل مقره رام الله)، في بيان له اليوم الأحد، مع أول أيام عيد الأضحى المبارك، أن هذا العدد من الأسرى لا يشمل كل الأسرى من غزة، والذي يقدر عددهم بالآلاف،
الاحتلال يعتقل ثلاثة فلسطينيين جنوب "بيت لحم"
يونيو 16, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، صبيحة أول أيام عيد الأضحى، ثلاثة فلسطينيين من بلدة "الخضر" جنوبي "بيت لحم" جنوب الضفة الغربية المحتلة. وأفاد مصدر أمني لوكالة أنباء السلطة الفلسطينية /وفا/، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، واعتقلت كلا من: عمر محمود عيسى (22 عاما)، وعلاء يحيى عزات عيسى (21 عاما)، وعوده تايه عيسى. وأضاف المصدر
الإفتاء في لبنان: الوقوف على "عرفات" يحاكي وقوف المرابطين على أرض الأقصى و غزة
يونيو 16, 2024
ألقى "أمين الفتوى" (رسمية) في لبنان، الشيخ أمين الكردي، اليوم الأحد، خطبة عيد الأضحى، في جامع "محمد الأمين"، في وسط بيروت، نيابة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان. وتحدّث الكردي في الخطبة عن معاني الحج، مؤكداً أن فيه "تتجلّى معنى العقيدة الصحيحة والإيمان الحق والرجولة، ونرى قوة الأمة في انضباطها ودقتها ووحدتها وتضامنها وثباتها في
عراقيون يستهدفون فروع مطاعم أمريكية في بغداد تضامنا مع غزة
يونيو 16, 2024
أكد شهود عيان، إن الأسابيع الأخيرة، شهدت عدة عمليات استهداف لسلاسل مطاعم ومقاهي أمريكية في بغداد، من قبل شبان غاضبين من الدعم الأمريكي لجيش الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على غزة.   وقال مسؤول في الحكومة العراقية، لمراسل "قدس برس"، إن المقاطعة الاقتصادية التي أعلنت في العراق ضد المنتجات الداعمة للاحتلال، تتطور في كثير من الأحيان