معطيات: ارتفاع حاد في اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة

قلق إسرائيلي من ازدياد التوتر قبيل رمضان

أظهرت معطيات إسرائيلية، ارتفاعا حادا في وتيرة الاعتداءات التي ينفذها مستوطنون يهود ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، في الآونة الأخيرة، والتي أسفرت عن إصابات متفاوتة، وإضرار بالممتلكات، وإتلاف الأشجار، وسرقة المحاصيل الزراعية.

وقال موقع /واللا/ الإخباري العبري، اليوم الإثنين، إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، قلقة من التوترات المتزايدة في الآونة الأخيرة في الضفة الغربية، بينما يجري المصريون وساطة ومحادثات تهدئة بشكل رئيسي مع "الجهاد الإسلامي" ومع كبار قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والسلطة الفلسطينية قبل شهر رمضان؛ الذي يتوقع أن يكون الشهر الأكثر تفجرًا منذ سنوات.

وبحسب مسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي والقيادة المركزية للجيش، فإن شبكات التواصل الاجتماعي مليئة برسائل التحريض الشديد، والتي تغذيها أيضًا تصريحات سياسيين إسرائيليين بشأن المسجد الأقصى، والقدس وهدم منازل "غير قانونية" للفلسطينيين، وإقامة بؤر استيطانية غير شرعية.

وأشار الموقع إلى أنه تم تقديم بيانات حول نطاق "الجريمة القومية" (المصطلح الإسرائيلي للاعتداءات التي تنفذها جماعات يهودية واستيطانية ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية)، خلال جلسة نقاش لتقييم الوضع عقدت برئاسة وزير  الجيش يوآف غالانت، حيث أظهرت البيانات تزايدا في نطاق ودرجة العنف اليهودي.

وتظهر البيانات أنه خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، كان هناك 13 حادثة جريمة قومية، مقارنة بعطلة نهاية الأسبوع السابقة، عندما وقعت خلالها ثلاث حوادث جرائم قومية فقط.

ويقدر مسؤولو الجيش الإسرائيلي في "لواء الضفة الغربية"، أن نطاق الجريمة القومية زاد في أعقاب هجوم الدهس المميت في القدس المحتلة مساء الجمعة.

وتشمل اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين، حرق السيارات، وإلقاء الحجارة، وإتلاف المنازل، والمواجهات الكلامية.

وأظهرت البيانات أنه منذ بداية عام 2023، تم الإبلاغ عن 102 حادثة جريمة قومية في جميع أنحاء الضفة الغربية، مقارنة بـ 50 حادثة في كانون ثاني/ يناير 2022، وفي يناير وشباط/فبراير 2022، كان هناك 102 حادثة جريمة قومية.
 
وقال مسؤول عسكري كبير: "الاتجاه خطير وعنيف بشكل خاص، وأي حادث يمكن أن يشعل النار في المنطقة بأكملها" مؤكداً "هدفنا تهدئة المنطقة وعدم بلوغ شهر رمضان والنيران مشتعلة، في الوقت الحالي لا تسير الأمور على ما يرام ، لذا فإن الوضع مقلق للغاية ".
 
واقتحم مستوطنون، السبت الماضي، بلدة "قراوة بني حسان" غربي سلفيت (شمال الضفة)، وهاجموا ممتلكات الفلسطينيين، واعتدوا على المزارعين في المنطقة بوحشية.
 
وفي أعقاب ذلك اندلعت مواجهات بين سكان القرية من جهة وقوات الاحتلال والمستوطنين من جهة أخرى، مما أسفر عن استشهاد الشاب مثقال سليمان عبد الحليم ريان (27 عامًا)، برصاص مستوطن في الرأس.
 
كما استشهد اليوم أمير بسطامي (22 عاما)، بنيران قوّات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات في نابلس (شمال الضفة الغربية)، وأصيب العشرات، عقب اقتحام جيش الاحتلال المدينة.

.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ثاني سفينة إغاثة كويتية تبحر دعما لغزة
أبريل 12, 2024
أبحرت، اليوم الجمعة، سفينة محملة بالمساعدات الإغاثية والإنسانية الكويتية من ميناء مرسين التركي باتجاه ميناء العريش المصري، تمهيدًا لدخولها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري. وقال نائب المدير العام للجمعية الكويتية للإغاثة عمر الثويني، إن السفينة أبحرت وعلى متنها حوالي 980 طن من مختلف المواد الإغاثية الرئيسية والضرورية وفي مقدمتها الغذاء والإيواء. وأضاف الثويني
"حزب الله" يعلن قصف مرابض مدفعية إسرائيلية بعشرات الصواريخ
أبريل 12, 2024
أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الجمعة، قصف مرابض ‏مدفعية إسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة، بعشرات صواريخ الكاتيوشا. وقال "حزب الله"، في بيان، إن عناصره "قصفوا مرابض ‏مدفعية العدو في الزاعورة بعشرات صواريخ الكاتيوشا، ردا على اعتداءاته على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية وأخرها على بلدتي الطيبة وعيتا الشعب". وفي السياق، أفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية،
شهيد وإصابات وإحراق عشرات المنازل والمركبات في هجوم للمستوطنين على قرية "المغير"
أبريل 12, 2024
استشهد فلسطيني، وأصيب 18 آخرون بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، في هجوم واسع للمستوطنين المسلحين والمحميين بقوات الاحتلال الإسرائيلي على بلدة المغير شمال شرق رام الله وسط الضفة الغربية. وقالت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية، في بيان، إن "شهيدا من قرية المغير وصل إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله"، بينما قالت جمعية الهلال الأحمر
"حماس": قصف مخيم النصيرات حلقة جديدة من حرب الإبادة الإسرائيلية ضد شعبنا
أبريل 12, 2024
نددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الجمعة، بالعملية العسكرية الإسرائيلية بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، واصفة إياها بـ"حلقة جديدة من حلقات حرب الإبادة الصهيونية ضد شعبنا الفلسطيني". وأمس الخميس، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية عسكرية "مباغتة" وسط قطاع غزة. وقالت "حماس" في بيان: إن "القصف المكثّف على الأحياء السكنية في مخيم النصيرات، والذي يأتي ضمن
"عيدنا بانتصار المقاومة".. مسيرة في عمّان دعما لغزة
أبريل 12, 2024
شارك مئات الأردنيين، اليوم الجمعة، بمسيرة وسط العاصمة عمّان، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ أشهر، ودعمًا للمقاومة، بالتزامن مع ثالث أيام عيد الفطر. وأقيمت المسيرة، من أمام المسجد الحسيني بالعاصمة، وصولاً إلى ساحة النخيل على بعد 1 كيلومتر منه، تحت شعار "عيدنا بانتصار المقاومة"، بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي
أمير قطر يعزي هنية في استشهاد أبنائه وأحفاده في غزة
أبريل 12, 2024
قالت حركة "حماس"، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قدم تعازيه لرئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، في استشهاد عدد من أبنائه وأحفاده، جراء هجوم إسرائيلي استهدفهم في قطاع غزة. وقالت "حماس" في بيان اليوم الجمعة، إن هنية تلقى اتصالا هاتفيا من أمير دولة قطر، حيث "قدم التعازي باستشهاد ثلة من أولاده