كيف تفاعل الفلسطينيون في الشمال السوري مع زلزال تركيا؟

اكتنفت اللحظات الأولى التي أعقبت الزلزال الذي ضرب الشمال السوري والجنوب التركي فجر يوم 6 شباط/فبراير الجاري، صدمة وذهول كبيرين.
وما أن بدأ نهار اليوم الأول من الكارثة، حتى بدأت ملامحها تتضح شيئا فشيئا، أحياء بكاملها أزيلت عن الخارطة وآلاف القتلى وأمثالهم عالقون تحت الأنقاض.
ولم يكن الفلسطينيون استثناء في المشهد، فقد هرع العشرات منهم للمناطق المنكوبة، في الشمال السوري، بحثا عن أقاربهم وذويهم الذين انقطع الاتصال معهم بعد الزلزال مباشرة، وتمكنوا من انتشال عائلة اللاجئ الفلسطيني علي الخطيب سالمة من تحت الأنقاض في مدينة "جنديرس" شمال سوريا.

تنظيم الجهود
في اليوم التالي دعت "هيئة فلسطين للإغاثة والتنمية" (أهلية) العاملة في الشمال السوري، وضمن حملة "فلسطين معكم"، الشباب الفلسطيني للانضمام إلى فرق إنقاذ وإغاثة تطوعية تحت إشرافها، وقال محمد أسعد نائب مدير الهيئة، إن الدعوة لاقت تجاوبا ملحوظا من الشباب الفلسطيني، الذي توافد على مقر الهيئة في بلدة أطمة الحدودية من كافة المناطق، كإدلب ومخيم "دير بلوط" و"الدانا" و"سرمدا" و"عقربات" وغيرها من المناطق التي يتواجد فيها فلسطينيون، مشيرا أن أكثر من 200 شاب فلسطيني كان متواجدا خلال الساعات الأولى من الكارثة.
ولفت أسعد في حديث مع "قدس برس"، إلى أن الحملة تهدف إلى تنظيم جهود الشباب الفلسطيني، من خلال جمع أكبر عدد من المعدات اللازمة لإزالة الأنقاض، وإنقاذ العالقين تحتها وإغاثة الناجين، ومن ثم توزيعهم على فرق متعددة الاختصاصات.
موضحا أنه كان هناك فرق مزودة بالمجاريف وآلات قص الحديد المتوفرة، وفرق مهمتها نصب الخيام في مراكز اللإيواء، وقد نصب قرابة ال700 خيمة حتى الآن منذ بداية الزلزال، وهناك فرق مهمتها تزويد العائلات الناجية بالماء والوجبات والبطانيات والفرش والمدافئ على مدار الأيام التي أعقبت الزلزال.
وأضاف أن "هذه الفرق التطوعية من الشباب الفلسطيني، تمكنت من إنتشال عالقين من تحت الأنقاض، كما ساهمت في نقل الجرحى إلى المشافي الميدانية لتلقي العلاج، وكذلك استقبال الشهداء الفلسطينيين الذي قضوا في الزلزال والتكفل بمراسم دفنهم".
وتحدث مسؤول العمل الشعبي في "هيئة فلسطين للإغاثة والتنمية" أيمن الغزي عن تنظيم زيارات للعائلات الفلسطينية والسورية المنكوبة، في مراكز الإيواء والمشافي الميدانية.
وأوضح الغزي في حديث مع "قدس برس"، أن هذه الزيارات تأتي استكمالا للجهود التي تقوم بها الفرق التطوعية التي دعت إليها "هيئة فلسطين للإغاثة والتنمية".
وأشار إلى أن هذه الزيارات رافقها تقديم مبالغ نقدية للعائلات المتضررة، وتقديم الهدايا والملابس الجديدة للأطفال الذين فقدو كل شيء، لا فتا أن "هذه التحركات تأتي في سياق جبر خواطر أهلنا فلسطينيين كانوا أم سوريين، ووقوفا إلى جانبهم في ظل هذه المحنة".

طلاب وكشافة فلسطين ينضمون للحملة
في سياق متصل انضمت كل من مجموعة "عين جالوت" الكشفية و"كتلة الرواد" الطلابية للحملة، وقال زهير إبراهيم مسؤول كتلة "الرواد" أن "فتياننا وفتياتنا طلابا وكشافة عملوا خلال الأيام الماضية على نصب أكثر من 250 خيمة وتوزيع المساعدات الغذائية والعينية على المتضررين".
وارتفعت حصيلة الضحايا الفلسطينيين في الزلزال بالشمال السوري وتركيا، إلى 104 حتى ساعة إعداد التقرير، كما دمر نحو 105 منازل بشكل كامل، تعود لعائلات فلسطينية في شمال سوريا.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين لدعم "أونروا"
أبريل 23, 2024
دعا مفوض الاتحاد الأوروبي المسؤول عن إدارة الأزمات، يانيز لينارسيتش، الثلاثاء، المانحين الدوليين إلى تمويل وكالة "الأونروا" بعدما خلص تقرير إلى أن الاحتلال لم يقدم أدلة على أن مئات من موظفي الوكالة شاركوا في أحداث السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وقال لينارسيتش في تغريدة عبر حسابه على موقع "إكس": "أدعو المانحين لدعم وكالة غوث وتشغيل
لازاريني: 160 من مقار "الأونروا" في قطاع غزة دمرت بشكل كامل
أبريل 23, 2024
قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، الثلاثاء، إن 160 من مقار الوكالة في قطاع غزة دمرت بشكل كامل. وقال لازريني في مؤتمر صحفي عقده في مقر الأمم المتحدة بجنيف، إن "لديهم تمويلا يكفي لنهاية حزيران/يونيو المقبل، عقب استئناف عدد من الدول تمويل الوكالة". وأضاف: "بسبب التعقيد الذي يشوب
"معكم حتى التحرير".. حملة كويتية لدعم الشعب الفلسطيني
أبريل 23, 2024
أطلقت قوى سياسية ومدنية في الكويت، اليوم الثلاثاء، حملة بعنوان "معكم حتى التحرير" بعد مرور 200 يوم من الحرب الإسرائيلية على غزة. وأوضحت القوى الكويتية في بيانات لها، أن الحملة "تأتي انطلاقا من واجب الشعب الكويتي بدعم ومساندة الشعب الفلسطيني ونضاله بعد مرور 200 يوم من معركة طوفان الأقصى، واستمرار العدوان الصهيوني على شعبنا في
"الأورومتوسطي": وثقنا أكثر من 140 مقبرة جماعية أو عشوائية أو مؤقتة في غزة
أبريل 23, 2024
قال المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مستقل مقره جنيف)، الثلاثاء، إن "بروز ظاهرة المقابر الجماعية في قطاع غزة لأول مرة في تاريخ الصراع بهذا الحجم والشكل، يؤكد العواقب الكارثية لجريمة الإبادة الجماعية". وأضاف المرصد في بيان له، أن "إسرائيل تواصل هجومها بذات الوتيرة والممارسات المروعة، متجاهلة المطالبات المتصاعدة بوقف إطلاق النار". وأوضح أن "إسرائيل تتسلح بحماية
إعلام عبري: ضباط كبار بالجيش "الإسرائيلي" يعتزمون الاستقالة
أبريل 23, 2024
كشفت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، الثلاثاء، أن "ضباطا كبارا في الجيش الإسرائيلي، بينهم قادة وحدات ميدانية، يعتزمون الاستقالة". وقالت الصحيفة، إن "الضباط يعتزمون الاستقالة على خلفية الفشل في مواجهة هجوم المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي". وبحسب الصحيفة، فإنه من المتوقع استقالة رئيس الأركان هرتسي هاليفي، إلى جانب ضباط كبار آخرين، بينهم ما
السعودية: إخفاق المجتمع الدولي بمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته يفاقم المآسي والدمار
أبريل 23, 2024
أدانت المملكة العربية السعودية، الثلاثاء، استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي "ارتكاب جرائم الحرب الشنيعة في قطاع غزة دون رادع، وآخرها اكتشاف مقابر جماعية في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوب القطاع". وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إن "إخفاق المجتمع الدولي في تفعيل آليات المحاسبة تجاه انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد القانون الدولي لن ينتج عنه