الأسرى الفلسطينيون يواصلون "العصيان" رداً على إجراءات "بن غفير"

يواصل الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الرابع على التوالي، خطوات "العصيان" الجماعي ضد إدارة السجون، ردا على إعلانها البدء بتطبيق الإجراءات التي أوصى بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، للتضييق عليهم.

وقررت لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة الاعتصام في ساحات السجون اليوم بعد صلاة الجمعة، وإعلان مضاعفة حالة الاستنفار، والتعبئة في كافة السجون، في ضوء التطورات الخطيرة وإعلان إدارة السجون توسيع دائرة تهديداتها، والاعتداء على الأسرى في سجن "جلبوع".

وكانت إدارة سجون الاحتلال قد أبلغت الأسرى بفرض عقوبات جماعية بحقّهم، اعتبارا من أمس الخميس في عدد من المعتقلات، ردا على خطوات "العصيان" التي نفّذوها رفضا لإعلانها عن البدء بتطبيق إجراءات المتطرف بن غفير.

ففي سجن "ريمون" تمثلت العقوبات الجديدة، التي بُدئ بتنفيذها صباح أمس، بإغلاق "الكانتينا"، إضافة إلى إغلاق بعض المرافق اليوم وغدا، وتكبيل يدي كل أسير عند خروجه من القسم، حتى إن خرج إلى عيادة السجن، كما أعلنت عن حرمان الأسرى من الخروج لأداء الرياضة الصباحية، وأن هذه العقوبات ستبقى قائمة لطالما استمر الأسرى بخطواتهم.

وفي سجن "نفحة" أبلغت إدارة السجون الأسرى بوقف الرياضة الصباحية، وإغلاق مرافق المعتقل اليوم الجمعة، كما سيتم تقييد أي أسير يخرج من القسم، مهما كان سبب خروجه، وذلك إضافة إلى إجراءات سابقة تمثلت في وضع أقفال على الحمامات الخاصة بالاستحمام وقطع المياه الساخنة.

وفي سجن "عوفر" أعلنت إدارة سجون الاحتلال نيتها فرض عقوبات في حال استمر الأسرى بتنفيذ خطواتهم، على مستويين فردي وجماعي، وتشمل "الكانتينا" والزيارة، وتقسيم الفورة، بحيث يتم استهداف نظام خروج الأسرى إلى ساحة السجن، حيث ستكون المدة المتاحة للأسير أقل مما هو عليه سابقا.

كما سحبت الإدارة بلاطات التسخين، وبعض الأدوات الأساسية من أحد الأقسام في سجن "جلبوع"، كخطوة تهديد للأسرى.

وفي سجن "مجدو" أعلنت إدارة السجون عن جملة من التهديدات بحق الأسرى، تستهدف نظام الخروج إلى ساحة السجن، وسحب بعض الأدوات الأساسية من غرفهم.

وأكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة) ونادي الأسير (مستقلة)، أن خطوات "العصيان" ستكون مفتوحة حتى التاريخ المحدد لخطوة الإضراب عن الطعام المقررة في الأول من رمضان المقبل، وستكون هذه الخطوات مرهونة بموقف إدارة سجون الاحتلال، والتطورات التي يمكن أن تحدث خلال الفترة المقبلة، وستبقى لجنة الطوارئ في حالة انعقاد دائم.

وتتمثل خطوات العصيان الأولية التي أقرتها لجنة الطوارئ العليا للحركة الأسيرة، والتي بدأ بتنفيذها معتقلو سجن "نفحة" الثلاثاء الماضي، بإغلاق الأقسام، وعرقلة ما يسمى "الفحص الأمني"، وارتداء اللباس البني الذي تفرضه إدارة السجون، كرسالة لتصاعد المواجهة، واستعداد الأسرى لذلك.

وكان الأسرى في سجن "نفحة" قد شرعوا الثلاثاء الماضي بتنفيذ خطوات عصيان، وأقدمت إدارة السجون على قطع المياه الساخنة عنهم، كما أقدم أحد السجانين خلال ما يسمى "الفحص الأمني" على استفزاز الأسرى، والتباهي بإجراءات "بن غفير"، الأمر الذي أدى لحالة من التوتر في السجن.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، نحو 4780، من بينهم 160 طفلا، و29 أسيرة، و914 معتقلا إداريا، وفق مؤسسات حقوقية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 37337 شهيدا
يونيو 16, 2024
قال التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم 254 على قطاع غزة، إن الاحتلال ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية، 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 41 شهيدا و 102 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأوضح التقريرأن أن حصيلة العدوان على غزة ارتفعت إلى 37 ألفا
3 إنزالات أردنية بمشاركة مصرية في غزة تشمل ملابس وحلويات على جنوب غزة
يونيو 16, 2024
قال الجيش الأردني، إنه نفذ اليوم الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك، 3 إنزالات جوية جديدة على جنوب قطاع غزة، بمشاركة مصرية. واشتملت صناديق المساعدات التي أُنزلت عبر طائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لمصر، في مواقع مختلفة جنوب القطاع، على مساعدات إغاثية وإنسانية تضمنت مواد غذائية وملابس وحلويات، لمساندة الأهل في قطاع
9300 أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي بينهم 250 طفلا و75 امرأة
يونيو 16, 2024
تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال 9 آلاف و300 فلسطيني في سجونها، بينهم ما لا يقل عن 75 امرأة، وقرابة 250 طفلاً. ونوه "نادي الأسير الفلسطيني" (مستقل مقره رام الله)، في بيان له اليوم الأحد، مع أول أيام عيد الأضحى المبارك، أن هذا العدد من الأسرى لا يشمل كل الأسرى من غزة، والذي يقدر عددهم بالآلاف،
الاحتلال يعتقل ثلاثة فلسطينيين جنوب "بيت لحم"
يونيو 16, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، صبيحة أول أيام عيد الأضحى، ثلاثة فلسطينيين من بلدة "الخضر" جنوبي "بيت لحم" جنوب الضفة الغربية المحتلة. وأفاد مصدر أمني لوكالة أنباء السلطة الفلسطينية /وفا/، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، واعتقلت كلا من: عمر محمود عيسى (22 عاما)، وعلاء يحيى عزات عيسى (21 عاما)، وعوده تايه عيسى. وأضاف المصدر
الإفتاء في لبنان: الوقوف على "عرفات" يحاكي وقوف المرابطين على أرض الأقصى و غزة
يونيو 16, 2024
ألقى "أمين الفتوى" (رسمية) في لبنان، الشيخ أمين الكردي، اليوم الأحد، خطبة عيد الأضحى، في جامع "محمد الأمين"، في وسط بيروت، نيابة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان. وتحدّث الكردي في الخطبة عن معاني الحج، مؤكداً أن فيه "تتجلّى معنى العقيدة الصحيحة والإيمان الحق والرجولة، ونرى قوة الأمة في انضباطها ودقتها ووحدتها وتضامنها وثباتها في
عراقيون يستهدفون فروع مطاعم أمريكية في بغداد تضامنا مع غزة
يونيو 16, 2024
أكد شهود عيان، إن الأسابيع الأخيرة، شهدت عدة عمليات استهداف لسلاسل مطاعم ومقاهي أمريكية في بغداد، من قبل شبان غاضبين من الدعم الأمريكي لجيش الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على غزة.   وقال مسؤول في الحكومة العراقية، لمراسل "قدس برس"، إن المقاطعة الاقتصادية التي أعلنت في العراق ضد المنتجات الداعمة للاحتلال، تتطور في كثير من الأحيان