ناشط: شرطة الاحتلال متواطئة مع عصابات الإجرام في الداخل الفلسطيني

الجرائم بحق فلسطينيي الداخل عقوبة لدفاعهم عن الأقصى

قال سكرتير "لجان إفشاء السلام" المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل (كيان سياسي مستقل)، توفيق محمد، إن الجرائم المرتكبة في الداخل الفلسطيني تصاعدت بشكل كبير مؤخرا، وأن معظم الجرائم المرتكبة بسوادها الأعظم، هي جرائم منظمة تُنفذها عصابات الإجرام، مشيرا لبعض الجرائم التي تقع نتيجة خلافات عائلية.

 وأكد توفيق في تصريحات لـ "قدس برس" أن الجرائم تقع غالبا نتيجة خلافات متعددة من بينها القروض الربوية، التي يقترضها أشخاص من أشخاص آخرين ولا يتمكنون من السداد، بفعل الفوائد العالية، ما يؤدي لارتفاع نسبة الجريمة، بالإضافة لمحاولات عصابات الجريمة فرض أتاوات على بعض المحلات التجارية.

وردا على سؤال حول خلفيات تصاعد الجريمة بحق المجتمع الفلسطيني بالداخل قال توفيق "بدأت هذه الظاهرة منذ العام 2000، فقبل هذا العام لم تكن مستويات الجرائم كما هي الآن، وكانت نادرة وقليلة جدا، حيث بدأت بالارتفاع تصاعديا من 40 حالة قتل لتصل إلى 120 قتيلا ولا تزال في تزايد، ومنذ بداية هذا العام قُتل 18 شخصا".

وعن أسباب تصاعد الجرائم بحق فلسطينيي الداخل بهذا التوقيت، قال توفيق إن "الجهات المختصة التابعة للاحتلال متواطئة مع عصابات الإجرام، ونحن نعتقد أن ما يجري عقوبة للشعب الفلسطيني (في الداخل المحتل) بعد وقفته المدافعة عن المسجد الأقصى المبارك المتمثلة بهبة القدس، عقب اقتحام رئيس حكومة الاحتلال الأسبق شارون للمسجد الأقصى المبارك عام 2000..  وبالتالي فُتح بعدها المجال لعصابات الإجرام لمعاقبة فلسطينيي الداخل لوقوفهم مع الأقصى المبارك، ونحن نستشف ذلك من خلال تصريحات ومواقف بعض الشخصيات الإسرائيلية، التي شغلت مناصب رسمية في مواقع أمنية، كتلك المقابلة التي بُثت على شاشة القناة 12 العبرية، والتي قال فيها مسؤول أمني أن الشرطة لا تستطيع اعتقال عصابات الإجرام، لأن رؤساؤها على ارتباط مع جهاز المخابرات الإسرائيلي".

وحول قدرة الاحتلال على وقف الجرائم المنتشرة بين فلسطينيي الداخل، أكد توفيق أن "كل الدول تستطع مجابهة الجريمة ووقفها من خلال أساليب مختلفة، فما بالنا بدولة الاحتلال، التي تمتلك إمكانات كبيرة ومتطورة جدا عن مجمل دول العالم".

لكنه استدرك بالقول إن "القضية بحاجة لقرار سياسي، والشرطة هي أداه من أدوات دولة الاحتلال، ومتى شاءت توقف هذا العنف المتفشي بالداخل الفلسطيني".

وكشف سكرتير "لجان إفشاء السلام" عن أن الجرائم التي تقع في المجتمع الإسرائيلي "يتم الكشف عن مرتكبيها خلال ساعات، لكن عندما نتحدث عن جرائم بحق الفلسطينيين في الداخل، فإن هناك مئات الجرائم المسجلة ضد مجهول، ليس لأنه مجهول، إنما لأنه ليس هناك قرار سياسي بالكشف عن الجناة". 

يذكر أن جرائم القتل والعنف تتصاعد بشكل كبير في الداخل الفلسطيني المحتل عام 48 عاماً بعد آخر، ما تسبب في فقدان الأمن والأمان الاجتماعي، وشهد عام 2022، 110 جرائم قتل، كان من بين ضحاياها 12 امرأة و7 قاصرين و3 أطفال.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد