وزير أردني أسبق: "إسرائيل" تريد سلام إذعاني لا ينهي الاحتلال على حساب الأردن

تساءل عن جدوى انضمام الأردن لمنتدى النقب الثاني

قال نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق، مروان المعشر: إن "هدف إسرائيل الواضح والمعلن اليوم، يقوم على السلام الإقليمي الذي لا يتضمن الفلسطينيين بالضرورة، ولا إنهاء الاحتلال.. سلام إذعاني نتيجته الحتمية قتل حل الدولتين، وإيجاد حل يفرضه الواقع على حساب الأردن".

وقال الدبلوماسي الأردني، في مقال له نشر اليوم الأربعاء في صحيفة /القدس العربي/ الصادرة في لندن، بعنوان (مؤتمر النقب 2: التطبيع لأي غرض؟): "من هذا المنطلق، ما الهدف من مؤتمر النقب2؟، تعددت الأهداف حسب الدول المشاركة".

وأشار من باب التذكير، "فإن من حضر مؤتمر النقب الأول كان ثلاث من أربع دول وقعت (اتفاقيات إبراهيمية)، وقد وقعت الاتفاقات الإبراهيمية، من دون أي ذكر لمبدأ الأرض مقابل السلام، من الواضح اليوم أن هذا ليس هدفها من وراء الاتفاقيات".

وأضاف: "نقرأ نية الولايات المتحدة الاستمرار في رعاية هذه المؤتمرات، فهي تساهم في إعطائها غطاءً دوليا تعتقد أنه يصرف النظر عن عجزها إحداث تقدم جدي لإنهاء الصراع، عوضاً عن استمرارها في دعم حكومة عنصرية باعتراف قطاعات واسعة من الإسرائيليين أنفسهم عدا العالم الخارجي".

واستدرك بالقول: "واشنطن اليوم لا تريد الاكتفاء برعايتها لهذه المؤتمرات، بل تضغط وبقوة لانضمام الجانب الفلسطيني، والأردن لمؤتمرات النقب، بدءاً من المؤتمر المقبل في المغرب".

وتساءل وزير الخارجية الأردني الأسبق: "ما هي المصلحة الفلسطينية في الذهاب؟ هل هي خطوة تساهم في إنهاء الاحتلال؟، يأتي الجواب على هذا السؤال اليوم من الإسرائيليين أنفسهم، هل هي خطوة لتحسين أوضاعهم الاقتصادية، وبالتالي تثبيت وجودهم على الأرض، كما يقول بعض مؤيدي الذهاب؟".

وأضاف: "هل نذهب إلى مؤتمر النقب (2) لتلميع صورة إسرائيل المتآكلة أمام العالم، بعد أن باتت ممارساتها العنصرية واضحة أمام الجميع؟، وماذا عن الأردن الذي يتعرض اليوم لضغوطات أمريكية هائلة للذهاب؟، لأي غرض يذهب؟، لتلميع صورة دولة بات واضحاً أنها أصبحت تمثل تهديدا وجوديا له؟".

ويواصل تساؤلاته لإرغام الأردن في المشاركة بالمؤتمر "هل لأجل مكاسب اقتصادية لم يحصل عليها حتى مع توقيعه اتفاقية سلام مع إسرائيل قاربت على عامها الثلاثين؟، وهل يعلو إرضاء الأردن للولايات المتحدة على أمنه الوجودي؟، وهل الأردن عاجز عن إقناع الولايات المتحدة أن ذهابه أمر غير مقبول شعبياً بالمعايير كافة؟".

ويجيب عن تساؤلاته بالقول: "نعم، تتعدد أسباب حضور دول مؤتمر النقب لمثل هذه المنتديات، لكن لا يبدو أن هناك اسبابا مقنعة لحضور الأردن والجانب الفلسطيني".

وكان "الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن" (تجمع أردني مستقل)، أعلن أمس الثلاثاء، رفضه المطلق لأي تدخلات يتعرض لها الأردن، خصوصاً الضغوطات الأمريكية في الشأن المحلي، ومحاولات إلحاقه (الأردن) بمنتدى النقب الثاني التطبيعي، المزمع عقده في العاصمة المغربية الرباط، الشهر القادم.

كما وقعت 212 شخصية أردنية عشائرية وسياسية، أمس، على بيان، طالبوا فيه القيادة الأردنية بـ"الصمود أمام التحديات والضغوط الخارجية التي يتعرض له الأردن والسلطة الفلسطينية للانضام إلى منتدى النقب الثاني".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
هنية يعزي نصر الله بوفاة والدته
مايو 26, 2024
بعث رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، رسالة تعزية إلى الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله ، معزيا بوفاة والدته. وقال رئيس الحركة في رسالته: "تلقينا ببالغ الحزن مع التسليم والرضا التأمين بقضاء الله وقدره، نبأ وفاة والدتكم السيدة الكريمة: أم حسن نصر الله، زوجة السيد الفاضل: عبد الكريم نصر
كلمة مرتقبة للناطق باسم كتائب "القسام" أبو عبيدة الليلة
مايو 25, 2024
ينتظر أن يلقي الناطق العسكري باسم كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أبو عبيدة،  كلمة خلال الساعات القادمة. وفي آخر رسالة لها قبل الكلمة، وجهت كتائب "القسام"، رسالة لعائلات أسرى الاحتلال في غزة، دعتهم فيها إلى "ترقب ما ستنشره عن أوضاع أبنائهم". وقالت الكتائب في رسالتها، التي بثتها على /تليغرام/، اليوم السبت، "نقول لعائلات
مراسلنا: استشهاد شاب من مخيم طولكرم برصاص أجهزة "أمن السلطة"
مايو 25, 2024
أكّد مراسل "قدس برس"، استشهاد الشاب محمد أحمد خطيب، بعد إطلاق النار عليه من قبل أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على مركبته في مدينة طولكرم، شمال غرب الضفة الغربية، مساء اليوم السبت. ويتزامن ذلك مع اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، بلدتي عنبتا وكفر اللبد شرق طولكرم. وذكرت مصادر محلية، أن "عددا من آليات الاحتلال
مظاهرات بالداخل المحتل تطالب بصفقة تبادل وإقالة حكومة نتنياهو
مايو 25, 2024
خرجت مساء اليوم السبت مظاهرات في تل أبيب والقدس المحتلة وقيساريا ومدن عدة في الداخل الفلسطيني المحتل منذ عام 1948، للمطالبة بعقد "صفقة تبادل أسرى" وإقالة حكومة بنيامين نتنياهو. وكانت عائلات الأسرى "الإسرائيليين" في غزة دعت في وقت سابق اليوم للتظاهر، وأكدت أنه "لن تكون هناك صفقة تبادل دون وقف الحرب". وأشارت العائلات في بيان
"الاتصالات الفلسطينية": انقطاع "الانترنت الثابت" شمال قطاع غزة
مايو 25, 2024
أعلنت شركة "الاتصالات الفلسطينية" (تابعة للسلطة الفلسطينية)، مساء اليوم السبت، عن "انقطاع خدمات الانترنت الثابتة في مدينة غزة وشمال القطاع". وقالت الشركة في منشور عبر صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، "نأسف للإعلان عن انقطاع خدمات الإنترنت الثابت في مدينة غزة وشمال القطاع، بسبب العدوان المستمر. طواقمنا تعمل جاهدة على إعادة الخدمات بأسرع وقت ممكن". ومنذ بداية
مراسلنا: عشرات الشهداء جراء غارات الاحتلال على غزة اليوم
مايو 25, 2024
أفاد مراسلنا بارتقاء عشرات الشهداء، جراء سلسلة غارات شنتها قوات الاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة اليوم السبت. وأكّدت مصادر طبية لمراسلنا استشهاد 45 فلسطينيا على الأقل، بينهم أطفال إثر هذه الغارات. وأضافت أن "هناك 6 شهداء إلى جانب عدد من المصابين في قصف استهدف منطقة السوق في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة".  وأشارت