لبنان.. أجواء من التوتر الأمني في مخيم "عين الحلوة" للاجئين

دعوات للحفاظ على أمن واستقرار المخيم

قالت مصادر مسؤولة في مخيم "عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، إن الوضع الأمني بالمخيم لا يزال على حاله من التوتّر والترقّب، ورهن الشائعات والاستنفارات المتبادلة بين الحين والآخر.

وأشارت المصادر لـ"قدس برس" اليوم الإثنين، إلى أن المحال التجارية لا تزال تقفل أبوابها تحسبا لأي تطور مفاجئ، إلى جانب خلوّ الشوارع من المارة، واستمرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بتعطيل كافة مؤسساتها الصحية والخدماتية بما فيها المدارس.

وقال مسؤول "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" (إحدى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) في مخيم "عين الحلوة"، فؤاد عثمان، إن "القوى والفصائل الفلسطينية بكافة انتماءاتها تتفق على ضرورة منع عودة المخيم إلى مربعات الاقتتال الداخلي وعودة مشاهد الإغتيالات والاشتباكات".

وأضاف عثمان لـ"قدس برس" أنه "بحكم تركيبة وتعقيدات الوضع الداخلي في المخيم، نحاول دائماً أن نعمل على قاعدة تجنيب المخيم أي توترات أمنية، وخاصة في ظل الظروف المعيشية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة التي تمر بها البلاد".

وشدد القيادي الفلسطيني على "ضرورة التكاتف والتعاون بين القوى في المخيم، والعمل على تسليم كل من يتورط في عمليات القتل إلى السلطات اللبنانية المختصة، لما فيه من مصلحة شعبنا الفلسطيني والحفاظ على أمن واستقرار المخيم، ومنع أي تدهور للأوضاع الأمنية التي من شأنها تعريض حياة العائلات الفلسطينية للخطر ".

وأشار إلى أن "هيئة العمل الفلسطيني المشترك للقوى السياسية الفلسطينية "لا زالت بحالة انعقاد دائم لمعالجة هذا الحدث، وهي تعمل على إنهاء حالة التوتر الحاصل، عبر التأكيد على ضرورة تسليم المتورط في عملية القتل الأخيرة"، مؤكداً أن "استمرار حالة التوتر تسيئ إلى شعبنا الفلسطيني ومقاومته التي تقاوم الاحتلال الإسرائيلي ومشاريع حكومة نتنياهو المتطرفة".

من جهته، قال مدير عام "المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان - شاهد"(حقوقية مقرها بيروت)، محمود الحنفي، إن "ما يجري في مخيم عين الحلوة يستدعي وضع مقاربة أكثر عقلانية وأكثر حكمة في التعاطي مع الاحداث الأمنية، مؤكداً أن استمرار حالة التوتر يعرّض حياة اللاجئين الفلسطينيين في المخيم للخطر وعلى كف عفريت". وفق تقديره.

وأكد الحنفي لـ"قدس برس" على أن "استمرار التوتر الأمني في المخيم ليس لصالح اللاجئين الفلسطينيين إطلاقاً، وخاصة في ظل ما تشهده البلاد من ظروف أمنية واقتصادية تتدهور يوماً بعد يوم، مؤكداً ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المخيم ومنع أي شكل من أشكال الاقتتال".

وطالب الحقوقي الفلسطيني بـ "تفعيل دور القوة الأمنية المشتركة للعمل على حل النزاع الحاصل، حرصاً على سلامة المدنيين من اللاجئين الفلسطينيين في المخيم، وتفادياً لوقوع أضرار مادية".

وتسود أجواء من التوتر الأمني مخيم "عين الحلوة" عقب إشكال فردي تطوّر إلى إشتباك وقع مساء الأربعاء الماضي، نتج عنه مقتل عنصر من "الأمن الوطني" التابع لحركة التحرير الوطني "فتح" في المخيم، وإصابة آخرين؛ وصفت حالاتهم بين الخفيفة والمتوسطة والحرجة.

ويعد مخيم "عين الحلوة" أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ويعيش سكانه أوضاعاً اجتماعية صعبة يفاقمها ما يشهده أحياناً من اشتباكات مسلحة.

ويقع المخيم عند أطراف مدينة صيدا جنوب لبنان، وقد أنشئ 1948 حين لجأ إليه نحو خمسة عشر ألف نسمة من فلسطين أيام النكبة.

وما زالت مساحة المخيم كما هي بحدوده عند نشأته، رغم تضاعف أعداد سكانه مرات عديدة، حيث تمنع السلطات اللبنانية البناء الجديد فيه، ولا تسمح إلا بترميم المباني القديمة، بحجة منع توطين الفلسطينيين خارج بلادهم الأصلية، وأي مشروع سكني تقوم به الأونروا في المخيم، لا بد أن يكون بالتنسيق مع قيادة الجيش اللبناني.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الأمم المتحدة": النوم في قطاع غزة مثل الرقود في "التابوت"
مارس 28, 2024
وصف متحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" جيمس إلدر، اليوم الخميس، النوم في قطاع غزة بأنه مثل "الرقود في التابوت". ودعا إلدر في تصريح صحفي، إلى "تطبيق قرار وقف إطلاق النار وبما يشمل مدينة رفح جنوب قطاع غزة". وأشار إلى أن "القصف يجري ليلًا في غزة والناس في فراشهم نائمون، وإن الوضع في غزة
غزة.. الدفاع المدني: الاحتلال قتل 65 من طواقمنا
مارس 28, 2024
قال الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل، إن "منطقة مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة فيها مئات جثث الشهداء بسبب استمرار قصف الاحتلال الإسرائيلي". وأكد في تصريح صحفي اليوم الخميس، أن "الاحتلال استهدف 65 فردا من طواقم الدفاع المدني وقتلهم". بدوره قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن "المعلومات المتوفرة لديهم تفيد بأن جنود
الكويت تعلن تقديم مليوني دولار "للأونروا"
مارس 28, 2024
أعلنت الكويت أنها ستقدم مليوني دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا". واكدت الكويت اليوم الخميس، أن "هذه الخطوة تأتي دعما للوكالة بعد قطع دول مثل الولايات المتحدة الأميركية لتمويل الأونروا بعد ادعاءات الاحتلال بمشاركة 12 موظفا بهجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. ولم يثبت التحقيق الأممي حتى الآن صحة اداعاءات الاحتلال الإسرائيلية. من جهتها
رئيس الوزراء المكلف في حكومة السلطة يشكّل حكومة جديدة
مارس 28, 2024
شكّل رئيس الوزراء المكلف في حكومة السلطة الفلسطينية محمد مصطفى، اليوم الخميس، الحكومة الجديدة، ومن المخطط أن تؤدي اليمين الدستورية الأحد المقبل، أمام رئيس السلطة محمود عباس. وقدم مصطفى برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل المقترحة إلى عباس، وذلك لنيل الثقة وفق القانون الأساسي لاعتماد تشكيلها. وبموجب ذلك أصدر عباس قرارا بقانون بمنح الثقة للحكومة التاسعة
ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 32552 شهيداً
مارس 28, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الخميس، أن جيش الاحتلال ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 6 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها للمستشفيات 62 شهيدا و 91 إصابة.   وأوضحت الوزارة، في تقريرها اليومي، إنه في اليوم الـ 174 لحرب الإبادة في غزة، ارتفع عدد الشهداء إلى 32 ألفا و 552 شهيداً، و
الجيش الأردني ينفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية
مارس 28, 2024
قالت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إنها نفذت اليوم الخميس، 5 إنزالات جوية حملت مساعدات إنسانية وغذائية بمشاركة دول "شقيقة وصديقة"، استهدفت عددا من المواقع في شمال قطاع غزة. وأوضح بيان صدر عن الجيش الأردني ، أنه "شاركت في تنفيذ العملية طائرتان تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة