"برلمانيون لأجل القدس" تعلن إطلاق حملة دولية لرفع الحصار عن غزة

استجابة لنداء "شبكة المنظمات الأهلية"

أعلنت رابطة برلمانيون لأجل القدس (دولية مستقلة)، استجابتها لنداء الاستغاثة؛ لممارسة ضغوط جادة لإنهاء الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي جاء عبر "شبكة المنظمات الأهلية" (تجمع مدني مستقل) في فلسطين.

وأكدت الرابطة، في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم  الأربعاء، العمل على إطلاق حملة دولية تضم فعاليات برلمانية وقانونية وإعلامية، للتعريف بالحصار المفروض على القطاع، بالإضافة للتواصل مع البرلمانات والبرلمانيين للتحرك من أجل الضغط والعمل لرفع الحصار.

وطالبت "المجتمع الدولي بكل مستوياته وهيئاته الرسمية والبرلمانية، بالضغط على الاحتلال للعمل الجاد لرفع الحصار، تنفيذا للقرارات الأممية وخاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1860".

وشددت على أن "الحصار يمثل جريمة عقاب جماعي لسكان غزة، وانتهاكاً واضحاً للقانون الدولي الإنساني؛ والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

وكانت شبكة "المنظمات الأهلية الفلسطينية"، حذرت من التداعيات الخطيرة لاستمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية في قطاع غزة؛ جراء استمرار الحصار الإسرائيلي المتواصل للعام الـ16 على التوالي.

وأوضحت الشبكة، أن خطة الاستجابة الإنسانية للعام 2023 التي أطلقتها الأمم المتحدة وشركاؤها المحليين والدوليين تحتاج لأكثر من 500 مليون دولار؛ لتغطية الاحتياجات الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتخصيص أكثر من 70 بالمائة منها لقطاع غزة.

وتشير مؤشرات خطة الاستجابة الإنسانية إلى أن قرابة 60 بالمائة من سكان القطاع الذين تجاوز عددهم مليونين وثلاثمائة وخمسين ألف نسمة؛ في حاجة إلى المساعدات الإنسانية، ومعظمهم من الأطفال والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة.

و"برلمانيون لأجل القدس" رابطة أُنشئت في تشرين الأول/أكتوبر 2015، بمبادرة من برلمانيين مؤيدين للحق الفلسطيني، واتخذت من مدينة إسطنبول مقرًا لها، وتتكون حتى الآن من عضوية نحو ألف و500 برلماني من كل أنحاء العالم، وتضم هيئتها التنفيذية أعضاء من عدة دول عربية.

وتحظى الرابطة بصفة مراقب في الاتحاد البرلماني العربي، بالإضافة لعضوية مراقب في اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، والاتحاد البرلماني الأفريقي، والمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد، والجمعية البرلمانية الآسيوية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مجلة أمريكية: "حماس" تنتصر بغزة و 80‎% من أنفاقها صالحة للعمل
يونيو 21, 2024
أكدت وسائل إعلام أمريكية إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تنتصر على إسرائيل في الحرب التي تشنها على قطاع غزة. وقالت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكيةإن "حماس" تنتصر في غزة، وأن 80% من شبكة الأنفاق التابعة لها صالحة للعمل.  وأشارت المجلة إلى أنّ "حماس لم تُـهَزَم بعد، ولا هي على وشك الهزيمة، كما أنّ البيئة الفلسطينية الحاضنة
استطلاع رأي: 42‎% من الإسرائيليين يفضلون غانتس كرئيس للحكومة مقابل 35‎% لنتنياهو
يونيو 21, 2024
أظهر استطلاع للرأي في دولة الاحتلال، اليوم الجمعة، تقدم زعيم حزب "الوحدة الوطنية" المعارض بيني غانتس على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لمنصب رئاسة الوزراء لو جرت انتخابات اليوم. ووفق الاستطلاع الذي نشرته صحيفة /معاريف/ العبرية، قال 42 بالمئة من الإسرائيليين إنهم يفضلون غانتس في رئاسة الحكومة لو جرت الانتخابات اليوم مقابل 35 بالمئة لنتنياهو. فيما
ما هي تفاصيل مقتل جنديين إسرائيليين وجرح 8 آخرين بنيران المقاومة بمحور "نتساريم" بغزة؟
يونيو 21, 2024
كشفت صحيفة /معاريف/ العبرية تفاصيل كمين محور "نتساريم" الذي نفذته المقاومة الفلسطينية بغزة ضد لواء إسرائيلي، وقتلت خلاله جنديين وإصابة ثمانية آخرين بجروح. وقالت الصحيفة إن "المقاومة كشفت وحدة لواء (ألكسندروني)، التي كانت تتحرك سيرًا على الأقدام بعد ظهر الأمس على طول محور ممر نتساريم، على مسافة قصيرة نسبيًا من خلال كمين اعده مقاتلو حماس  الذين
محلل سياسي: إحراق معبر رفح محاولة إسرائيلية لاستباق أي حلول وفرض أمر واقع
يونيو 21, 2024
اعتبر محلل سياسي أردني، أن إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي إحراق معبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة، وشق طريق جديد بين معبري كرم أبو سالم ورفح، هي محاولة لتسجيل نصر مسبق، والقفز على أي حلول سياسية يتم مناقشتها في أي صفقة لوقف إطلاق النار، أو مرحلة ما بعد إنتهاء الحرب. وحذر حازم عيّاد الباحث والمختص
أرمينيا تعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية
يونيو 21, 2024
أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية، اليوم الجمعة، الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وذلك عبر بيان على موقعها الإلكتروني، أكدت فيه أن "يريفان تعلن اعترافها بالدولة الفلسطينية". وذكرت الخارجية الأرمنية في بيانها: "إن الوضع الإنساني الكارثي في ​​غزة والصراع العسكري المستمر هو إحدى القضايا الأساسية على الأجندة السياسية الدولية التي تتطلب الحل". وأضافت: "ترفض جمهورية أرمينيا رفضا قاطعا استهداف
جيش الاحتلال يعترف بمقتل جنديين وإصابة 8 آخرين بقذائف هاون أطلقتها المقاومة بغزة
يونيو 21, 2024
اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل جنديين وإصابة ثمانية آخرين بجروح خطيرة جراء إطلاق قذائف هاون تجاه الجنود وسط قطاع غزة. وقالت صحيفة /معاريف/ العبرية إن جندي الاحتياط (سمادجا وسعاديا) من لواء (ألكسندروني) قتلا نتيجة إطلاق "حماس" قذائف هاون من حي الزيتون بمدينة غزة، باتجاه محور (نيتساريم) وسط قطاع غزة، الذي يسيطر عليه اللواء. ووفقا لجيش