وينسلاند: لا شرعية قانونية للمستوطنات الإسرائيلية

أكد المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند، أن المستوطنات الإسرائيلية ليست لها شرعية قانونية، وتشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، داعيا دولة الاحتلال إلى وقف جميع الأنشطة الاستيطانية فورا تماشيا مع التزاماتها بموجب القانون الدولي.

جاء ذلك في كلمة خلال استماع مجلس الأمن، اليوم الأربعاء، لتقرير قدمه وينيسلاند، حول تطبيق "إسرائيل" للقرار رقم 2334 الصادر عام 2016، والذي يطالب "بالوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، والاحترام الكامل لجميع التزاماتها القانونية في هذا الصدد".

وقال إنه "مرعوب بشكل خاص من التسلسل الوحشي للأحداث في حوارة" بمدينة نابلس، في إشارة إلى اعتداءات المستوطنين فيها، مطالبا بمحاسبة جميع الجناة.

وحث وينيسلاند "إسرائيل، بصفتها السلطة القائمة بالاحتلال، على التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحماية السكان الفلسطينيين من جميع أعمال العنف أو التهديدات بالعنف".

وطالب بتنفيذ الخطوات الموضحة في بيان اجتماع العقبة المشترك، مؤكدا أنها ستكون خطوة مهمة نحو تهدئة الأوضاع، وعكس الاتجاهات السلبية على الأرض في فلسطين.

وشدد المسؤول الأممي على ضرورة "تهدئة الموقف والتحرك نحو إعادة تأسيس أفق سياسي" ورحب بالإضافة إلى بيان العقبة المشترك، ببيان الاتحاد الأوروبي ورئاسة مجلس الأمن.

وأعرب وينيسلاند، عن قلقه حيال الخطوات والتحريض والاستفزازات التي يمكن أن تؤدي إلى تصعيد التوترات في وحول الأماكن المقدسة في القدس الشريف.

ودعا الجميع إلى "الامتناع عن مثل هذه الأعمال والتمسك بالوضع الراهن، تماشيا مع الدور الخاص والتاريخي للمملكة الأردنية الهاشمية كوصي على الأماكن المقدسة في القدس".

وحث الإسرائيليين والفلسطينيين ودول المنطقة والمجتمع الدولي، على اتخاذ خطوات لإعادة الانخراط في مفاوضات هادفة.

وقدم المنسق الأممي لمجلس الأمن 14 ملاحظة وتوصية بشأن تنفيذ القرار رقم 2334، معربا فيها عن انزعاج الأمم المتحدة من استمرار التوسع الاستيطاني الإسرائيلي التي ترسخ تحت الاحتلال، وتغذي التوترات وتقوض بشكل منهجي إمكانية قيام دولة فلسطينية كجزء من حل الدولتين.

وأعرب في تقريره الشفوي عن "القلق إزاء الحالة الحرجة للاقتصاد الفلسطيني، والآثار المترتبة على زيادة إسرائيل المعلنة في الاقتطاعات الشهرية من عائدات المقاصة الفلسطينية، ما يؤثر بشكل أكبر على قدرة السلطة الوطنية الفلسطينية على تقديم الخدمات ودفع رواتب القطاع العام".

ودعا وينيسلاند المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لتعزيز الصحة المالية والمؤسسية للسلطة الفلسطينية، ودعم وكالة الغوث (الأونروا) بمصادر تمويل مستدامة؛ لحماية تقديم الخدمات الحيوية لملايين اللاجئين الفلسطينيين.

وقال إن "هدم المباني الفلسطينية والاستيلاء عليها، بما في ذلك الزيادة الكبيرة في القدس الشرقية المحتلة، يترتب عليه انتهاكات عديدة لحقوق الإنسان ويثير مخاوف بشأن خطر الترحيل القسري".

ودعا حكومة الاحتلال إلى الإنهاء الفوري لهذه الممارسة؛ بما يتماشى مع التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي.

وأكد استمرار أنشطة الاستيطان خلال الفترة المشمولة بالتقرير، في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة الإسرائيلية في 12 شباط/فبراير، أنها "سمحت بتسع بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة وأن اللجنة العليا للتخطيط ستجتمع في غضون أيام لدفع الوحدات السكنية في المستوطنات".

وأضاف أن "اللجنة الإسرائيلية قدمت خططا لأكثر من سبعة آلاف و200 وحدة سكنية استيطانية، منها حوالي أربعة آلاف وحدة في عمق الضفة الغربية المحتلة، ونحو ألف من هذه البؤر الاستيطانية هي في طور إضفاء الشرعية بموجب القانون الإسرائيلي".

وأشار إلى أن "السلطات الإسرائيلية هدمت أو صادرت أو أجبرت الناس على هدم ثلاثمائة و31 مبنى في جميع الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، 61 منها قدمها المانحون كمساعدات إنسانية في المنطقة (ج) والقدس الشرقية، حيث أدت هذه الأعمال إلى نزوح ثلاثمائة و88 شخصا، بينهم 89 امرأة و مئة و97 طفلاً.

وقال المسؤول الأممي إن أعمال العنف اليومية زادت بشكل ملحوظ خلال الفترة المشمولة بالتقرير، "حيث قُتل 82 فلسطينيا، بينهم امرأة و17 طفلا، على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلية، كما أصيب ألفان و600 و83 فلسطينيا، بينهم 123 امرأة، و300 و20 طفلا.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
انتقادات في الكويت بسبب دعوة السفيرة الأمريكية لزيارة "مسجد الدولة الكبير"
مارس 29, 2024
انتقد المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز "ريكونسنس" للبحوث والدراسات (مستقل مقره الكويت)، عبدالعزيز العنجري، دعوة الحكومة الكويتية للسفيرة الأمريكية لزيارة "مسجد الدولة الكبير" خلال شهر رمضان، وقال إن "صواريخ أمريكا دمرت أكثر من ألف مسجد في قطاع غزة".   وشدد العنجري في تدوينة له على منصة "إكس"، اليوم الجمعة، على أن "الدور الأمريكي في الإبادة الإسرائيلية
الاحتلال يعيق دخول فلسطينيي الضفة إلى القدس للجمعة الثالثة على التوالي
مارس 29, 2024
يواصل الاحتلال الإسرائيلي فرض قيود على وصول الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى مدينة القدس لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، للجمعة الثالثة بشهر رمضان. وأفادت مصادر فلسطينية، أن جيش الاحتلال عزز قواته الجمعة، على المعابر المؤدية إلى مدينة القدس، ودقّق في هويات الفلسطينيين، ورفض دخول بعضهم. وشهد معبر "قلنديا" شمال القدس، وحاجز "300" جنوبي المدينة،
صحيفة عبرية: إعادة انتخاب لابيد لرئاسة حزب "هناك مستقبل" المعارض
مارس 29, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن حزب "هناك مستقبل" أعاد انتخاب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الخميس، لرئاسة الحزب، بعد فوزه في أول انتخابات تجرى داخل الحزب منذ تأسيسه قبل نحو 12 عامًا. وأكدت صحيفة /هآرتس/ العبرية، أن لابيد، فاز برئاسة الحزب الذي يتزعمه منذ 12 عاما، بفارق ضئيل عن أقرب منافسيه رام بن باراك، وذلك
احتجاجات ضد بايدن خلال حفل جمع تبرعات بسبب دعمه للعدوان على غزة
مارس 29, 2024
ذكرت صحيفة /جروزاليم بوست/ العبرية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيسان الديمقراطيان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون، تعرضوا للمضايقات، بسبب الدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية على غزة. خلال حفل لجمع التبرعات في مدينة نيويورك لدعم حملة بايدن الانتخابية. وقالت الصحيفة: إنه خلال لقاء في قاعة موسيقى "راديو سيتي" الشهيرة، نهض المتظاهرون في عدة أوقات مختلفة للصراخ
إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب
مارس 29, 2024
أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 30 شهيدا في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف ليلة أمس.  ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء /سانا/ عن مصدر عـسكري أن العدو الإسرائيلي شن بعد منتصف الليل عـدواناً جوياً من اتجاه "أثريا" جنوب شرق حلب مستهدفاً عدداً من النقاط في ريف حلب. وأشار المصدر إلى أن "العدوان
أمسية "فداكِ غزة" تجمع مليون و600 ألف ريال قطري
مارس 29, 2024
نظم "بيت الخبرة الفلسطيني" ومجموعة "مسارات المهندسين"، بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، أمسية خيرية بعنوان "فداكِ غزة"، بهدف تسليط الضوء على ما يعانيه الشعب الفلسطيني في غزة جراء العدوان الغاشم، ونشر الوعي وروح التضامن بين أفراد المجتمع. وشارك في الحوار الرئيسي للأمسية الداعية خالد أبو موزة، رئيس لجنة القدس التابعة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في