هل يقود الاعتكاف في الأقصى المواجهة القادمة مع الاحتلال؟

رفض المرابطون في المسجد الأقصى قرار منع الاعتكاف فيه، معلنين عن بدء الاعتكاف من هذه الليلة (الأحد)، وحتى نهاية شهر رمضان.

وجاء قرار الاعتكاف، هذا متعارضا مع قرار "دائرة أوقاف القدس" (تابعة للأردن) اقتصار الاعتكاف في المسجد الأقصى على ليلتي الجمعة والسبت، والعشر الأواخر من شهر رمضان.

ونددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، على لسان الناطق باسمها، حازم قاسم، بالاعتداء "السافر على المسجد الأقصى المبارك والمعتكفين ليلة أمس السبت، ومحاولة إجبارهم على مغادرة المصلّى القبلي بالقوّة وقطع الكهرباء عنهم".

واعتبر قاسم في حديث مع "قدس برس" ما حدث مع المعتكفين بانه "استفزاز لمشاعر المسلمين وانتهاك فاضح لحرمة المقدسات وحرية العبادة المكفولة في كل الشرائع والقوانين الدولية".

وقال إن سلطات الاحتلال "تشن حربا دينية مسعورة ضد المسجد الأقصى وهويته.. والهجوم على المعتكفين في المصلى القبلي تعبير عن عقلية صهيونية إرهابية تجاوز لكل القيم والأعراف الإنسانية".

واعرب عن تقديره بأن "كل من يضيّق على المقدسيين، هو شريك مع الاحتلال في منع المرابطين من الاعتكاف.. والاحتلال واهم بأنه يستطيع منع شعبنا من الرباط والاعتكاف بالأقصى".

وحذر الناطق باسم "حماس" من أن عدوان الاحتلال على المصلين في الأقصى "يفتح المجال أمام كل سيناريوهات التصعيد" محملا الاحتلال "المسئولية الكاملة عن تداعيات سلوكه الإجرامي بحق المعتكفين بالأقصى".

ومن جهته، اعتبر الكاتب والمحلل السياسي فايز أبو شمالة بأن توقيت "تقديم القرابين" عند اليهود، يوم الأربعاء المقبل، بعد العاشرة ليلاً، يثير الشك بأن قرار "دائرة الأوقاف" القاضي بمنع المسلمين من الاعتكاف في باحات المسجد الأقصى طوال أيام الأسبوع، واقتصار الاعتكاف في الأقصى على ليلتي الجمعة والسبت، والعشر الأواخر من رمضان، تم بالتنسيق والتعاون الأمني مع المخابرات الإسرائيلية.

وشدد أبو شمالة في حديث مع "قدس برس" على أن قرار "دائرة الأوقاف" جاء ضمن اتفاق توصل إليه الذين اجتمعوا في "العقبة" جنوب الأردن، و"شرم الشيخ" في مصر، الشهر الماضي، ضمن خطة منع التصعيد، وتحقيق "التهدئة".

ورفض تبرير هذا القرار من قبل مدير "دائرة أوقاف القدس"، الشيخ عزام الخطيب، ووزير الأوقاف الأردني محمد الخلايلة، بأن الاعتكاف تاريخيا يبدأ في العشرة الأواخر من رمضان، قائلا إن "الحقائق التاريخية تؤكد اعتكاف المسلمين في المسجد الأقصى كان قائماً في الزمن الأردني، وفي زمن الاستعمار البريطاني، وقبل ذلك في زمن الدولة العثمانية" وفق قوله.

وتساءل "هل تجاوز التنسيق والتعاون الأمني اعتقال النشطاء والفاعلين ضد الاحتلال، ليصل إلى اعتقال المسجد الأقصى نفسه، وتقديمه قرباناً للصهاينة في أعياد الفصح؟".

ومن جهته، أكد الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني محمد مصطفى شاهين أن ارتباط الفلسطينيين بأقصاهم وقدسهم أكبر بكثير من أن يُمنع ويقمع المصلون من الاعتكاف في المسجد الأقصى.

واعتبر شاهين أن "ما حدث مع المعتكفين جريمة تكشف الوجه الحقيقي للإرهاب الصهيوني الذي يقف ضد حرية العبادة ويقتل الأطفال والنساء والشيوخ في نازية جديدة".

وأعرب عن تقديره أن "الأجواء في الأراضي الفلسطينية المحتلة خطيرة جدا وقابلة للاشتعال والفرصة مهيأة للتصعيد إذا ما أقدم الاحتلال ومستوطنيه على أي حماقه".

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
واشنطن تستخدم "الفيتو" لمنع فلسطين من العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
أبريل 19, 2024
استخدمت الولايات المتحدة الأميركية، حق النقض" الفيتو"، لمنع فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة. وصوّت مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الخميس، على طلب دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في المنظمة الأممية، حيث صوت لصالح القرار 12 دولة، وامتنعت دولتان عن التصويت، في حين استخدمت الولايات المتحدة الأميركية "الفيتو". ووفقا لميثاق الأمم
"حماس" تدعو الفلسطينيين للحشد والرباط في الأقصى بدءا من صلاة الجمعة اليوم
أبريل 19, 2024
دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الفلسطينيين "للحشد والرِّباط في المسجد الأقصى اليوم، بدءًا من صلاة الجمعة، وحتَّى الإثنين القادم، دفاعاً عن الأقصى وإفشالا لمخططات العدو". وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: "ندعو جماهير شعبنا الفلسطيني في عموم الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل إلى الحشد والنفير، وشدّ الرّحال إلى المسجد الأقصى المبارك
إعلام إيراني: إسقاط 3 مسيرات صغيرة في أجواء مدينة أصفهان فجر اليوم
أبريل 19, 2024
أعلنت وسائل إعلام إيرانية أن الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت ثلاث مسيرات صغيرة في أجواء مدينة أصفهان فجر الجمعة. وأكدت وكالة الأنباء الإيرانية أن التصدي للمسيرات تم بمضادات أرضية على ارتفاع منخفض جدا ولم يتم بأنظمة دفاع صاروخية. وأشارت إلى أنه لم يسجل أي انفجار كبير ناجم عن إصابة إثر تهديد خارجي بأي موقع بمختلف أنحاء
مؤسسات الأسرى: الاحتلال يعتقل واحدة من أهم الباحثين الفلسطينيين دوليا
أبريل 18, 2024
قالت مؤسسات الأسرى الفلسطينية، (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، الخميس، إنّ "منظومة الاحتلال الإسرائيلي تواصل التّصعيد من عمليات الاعتقال وملاحقة كل الأصوات المدافعة عن الحقّ الفلسطيني، والمناهضة لممارسة الاحتلال وجرائمه". وأضافت مؤسسات الأسرى في بيان، أنه "أقدمت أجهزة الاحتلال على اعتقال الأكاديمية البروفيسور نادرة شلهوب من منزلها
انتشال 30 شهيدا كانوا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء الطبي
أبريل 18, 2024
أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، الخميس، انتشال 30 شهيدا كانوا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء الطبي، إحداهما أمام قسم الطوارئ والأخرى أمام قسم الكلى. وقال معروف، إنه بعد "أيام عدة من عمل الطواقم الحكومية المختصة بحثا عن جثامين الشهداء التي أخفاها جيش الاحتلال في زوايا مجمع الشفاء الطبي وتحت بقايا ركامه
الاحتلال يقتحم مدينة طولكرم ويحاصر مخيم نور شمس
أبريل 18, 2024
 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، مدينة طولكرم في الضفة الغربية، ومخيم نور شمس الذي يقع شرقي المدينة. واقتحمت قوات الاحتلال المدينة، معززة بجرافتين، وتوجهت نحو مخيم نور شمس، قبل أن تندلع اشتباكات على مدخل المخيم، بحسب ما ذكر مراسلنا. وفرضت قوات الاحتلال  طوقا مشددا على مخيم نور شمس، ووأطلقت قنابل ضوئية في سماء المخيم،