"شاهد" تدين تورط شركات كبرى في انتهاكات حقوق الأسرى الفلسطينيين

أدانت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان - شاهد (حقوقية غير حكومية) تورط شركات دولية كبرى في انتهاكات حقوق الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، ودعت لمقاطعتها، في ضوء انخراطها المشين بما يرتكبه الاحتلال من سلسلة الانتهاكات الممنهجة تجاه الأسرى.

وأضافت في تقرير أصدرته، اليوم الأربعاء، تلقته "قدس برس"، أن "سياسات الاحتلال تتمثل بحرمان الأسرى من حقوقهم المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وتمارس بحقهم شتى أنواع الانتهاكات من التعذيب والمعاملة اللاإنسانية، والاعتداء اللفظي والجسدي أثناء الاعتقال والتحقيق، ومنع المرضى منهم من الاستشفاء، ومن لقاء عائلاتهم أو التواصل معهم، فضلا عن الاعتقالات الإدارية التعسفية اللامتناهية".

وأشارت أن "هذا الواقع الصعب الذين يعاني منه الأسرى، من انتهاكات الاحتلال المختلفة، وسياساته القمعية المتكررة، يتم تحت أنظار المجتمع الدولي، وفي صمت لافت دون أي تحرك من شأنه أن يرفع الظلم عنهم.

واستطردت أنه من اللافت ليس فقط غض طرف المجتمع الدولي عن هذه الانتهاكات، "بل مساهمته بشكل مباشر أو غير مباشر فيها، من خلال توثيق مساهمة شركات تجارية دولية في هذه الانتهاكات، عبر تعاونها مع الاحتلال الإسرائيلي في أطر متنوعة".

وأوضحت أن "شركة (HP) الأمريكية الناشطة في قطاع التكنولوجيا، توفر خدمات التكنولوجيا لجيش وشرطة الاحتلال للحفاظ على الاحتلال غير القانوني للأراضي الفلسطينية، بل ويطيل أمده، وتشمل أنظمة التطوير والتركيب والصيانة والدعم الميداني المستمر لنظام تحديد الهوية بالقياسات الحيوية (بازل)، المثبت في نقاط التفتيش بالضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة"، وفق بيان "شاهد".

وأكدت أن "شركة (HPE) توفر لسلطة السكان والهجرة الاسرائيلية خوادم (إيتانيوم) حصرية لنظام (أفيف)، مما يمكن الاحتلال من السيطرة على نظام التمييز العرقي والفصل العنصري الممارس ضد الفلسطينيين، ويرتبط بشكل مباشر بالاستيطان من خلال قاعدة بيانات مجلس المستوطنات (ييشع)، وتجمع المعلومات بشأن المستوطنين الإسرائيليين في المستعمرات غير الشرعية في الضفة الغربية".

وأوضحت أن "شركة HP ضالعة بتواطئها في الانتهاكات الإسرائيلية المختلفة، وقدمت خدمات وتقنيات لجيش الاحتلال ومصلحة سجونه، بما في ذلك توفير خادم الشبكة المركزي وصيانته، وتوفر الخوادم وتخزين البيانات وخدمات أمن البيانات لوزارة الداخلية الإسرائيلية، وصيانة معدات مركز بياناتها، وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات لمصلحة السجون، وفي 2021، تم التعاقد مع الشركة لصيانة خوادم شرطة الاحتلال حتى عام 2023".

وأشارت أن "شركة (G4S) البريطانية الرائدة في مجال خدمات الأمن والمرافق تقدم خدمات أمنية وتكنولوجيا ذكية متطورة لدولة الاحتلال، لاسيما مصلحة السجون، مما يجعلها تساهم بترسيخ انتهاكات حقوق الأسرى بشكل صارخ، مما يؤكد إرادة الشركة للاستثمار بدولة الاحتلال، والتعاون معها، غير آبهة بالانتهاكات التي تساهم فيها تجاه الأسرى الفلسطينيين في سجونها".

وأوضحت أن "هذه الشركات ترتكب مخالفات لمبادئ الأمم المتحدة، بشأن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان التي صادق عليها مجلس حقوق الإنسان في 2011، لمنع انتهاكات حقوق الإنسان في إطار الأعمال التجارية".

وتابعت: "عند مراجعة الانتهاكات المترتبة عن علاقة هذه الشركات الدولية مع الاحتلال الإسرائيلي، يتضح تماما مدى خرقها لهذه المبادئ الأممية، وقد تواصلت مؤسسة "شاهد" مع إدارة الشركتين للاستيضاح حول أمور متعلقة بتزويد الاحتلال بمعدات وتقنيات ساهمت في انتهاك حقوق الفلسطينيين على نطاق واسع".

وحمّلت "شاهد" المجتمع الدولي وسلطات الاحتلال جميع العواقب الناتجة عن سياساتها تجاه الأسرى الفلسطينيين، ودعت الأمم المتحدة للإعلان عن قائمة سوداء، وتوفير "قاعدة بيانات" تتضمن أنشطة للشركات التي تساهم في أعمال تنتهك حقوقهم.

كما طالبت الدول العربية ذات العلاقات مع هذه الشركات "توجيه إنذار رسمي إليها، لمطالبتها بإغلاق مقارها وفروعها وشراكاتها مع الاحتلال، والحديث مع المنظمات الحقوقية المدافعة عن حقوق الإنسان للتحرك قانونياً وحقوقياً لمساءلة هذه الشركات أمام الجهات القضائية المختصة" .

كما دعت المجتمع الدولي "للضغط على الشركات المتعاونة مع الاحتلال لإنهاء عقودها التجارية معه، ودعوة المجتمعات الحرة لمقاطعة الشركات المساهمة في حرمان الأسرى الفلسطينيين من حقوقهم، وتشكيل لجنة دولية للوقوف على الآثار الناجمة عن السياسات المتبعة من قبل الاحتلال تجاههم".

وتواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال نحو أربعة آلاف و 900 أسير، بينهم 31 أسيرة، و160 طفلا بينهم طفلة، تقل أعمارهم عن 18 عاما، وفق آخر إحصائية لمؤسسات الأسرى.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جنوب أفريقيا تدعو لتحقيق عاجل وشامل في المقابر الجماعية المكتشفة في قطاع غزة
أبريل 24, 2024
دعت جمهورية جنوب أفريقيا الأربعاء، المجتمع الدولي إلى إطلاق تحقيق عاجل وشامل في المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في قطاع غزة، عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من بعض المناطق. وأشارت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا في بيان إلى حالة الرعب التي برزت بعد اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيي "ناصر" و"الشفاء" بعد انسحاب الجيش
سيناتور أمريكي يكشف أسباب رفضه التصويت لصالح دعم "إسرائيل"
أبريل 24, 2024
أعلن السيناتور الأمريكي المستقل بيرني ساندرز، اليوم الأربعاء، أنه صوت برفض حزمة المساعدات الأمريكية الخارجية للدول بما في ذلك "إسرائيل"، على اعتبار أنها ستمكن من مواصلة "الحرب المدمرة" ضد الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في منشور له على منصة /إكس/، بين فيه "ساندرز" أسباب رفضه التصويت لصالح المساعدات الخارجية. وقال ساندرز في منشوره "لقد صوتت برفض
طائرات الاحتلال تشن غارات على جنوبي لبنان وحزب الله يرد باستهداف مستوطنة "أفيفيم"
أبريل 24, 2024
شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، غارات استهدفت محيط بلدات (عيتا الشعب وراميا وجبل بلاط)، جنوبي لبنان. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية: إن "قواتنا تهاجم في هذه الأثناء أهدافا تابعة لحزب الله في جنوب لبنان". من جانبه أعلن "حزب الله" اللبناني في بيان له، تلقته "قدس برس" اليوم الأربعاء، أنه
بعد كشف زيف المزاعم الإسرائيلية.. ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع الأونروا في غزة
أبريل 24, 2024
أعلنت ألمانيا، اليوم الأربعاء، عزمها استئناف التعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في غزة، عقب تقرير مستقل خلص إلى أن "إسرائيل" لم تبرهن "اتهاماتها لموظفين بالوكالة بالعمل مع حركة حماس". وقالت وزارتا الخارجية والتنمية الألمانيتين في بيان مشترك، إن "الحكومة تعتزم استئناف التعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا". والاثنين، نشرت وزيرة
صحيفة عبري تتوقع حدوث هزة في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بسبب الاستقالات المتوقعة
أبريل 24, 2024
قالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية اليوم الأربعاء: إنه يتوقع أن تشهد الأجهزة الأمنية الإسرائيلية المختلفة "هزة" في أعقاب الاستقالات المتوقعة في صفوفها بسبب مسؤوليتها عن الفشل في أحداث 7 تشرين اول/ أكتوبر الماضي. وقالت الصحيفة: إن استقالة قائد شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الإسرائيلي الجنرال أهارون حاليفا، فتحت الباب أمام كثير من المسؤولين في الأجهزة
قناة عبرية: جيش الاحتلال يعيد لواءين للقتال في قطاع غزة
أبريل 24, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، إن جيش الاحتلال أعاد لواءين للقتال في العدوان المتواصل على قطاع غزة، وهما الثاني و (679) تحت قيادة الفرقة (99). وذكرت القناة /السابعة/ العبرية، إن جيش الاحتلال "جهّز الألوية التي عملت حتى الآن على الحدود الشمالية في الأسابيع الأخيرة لمهمتها في قطاع غزة". وأجرى جيش الاحتلال "سلسلة تدريبات في