"فلسطينيو لبنان" يحافظون على صناعة كعك العيد باعتباره تراثاً متوارثاً

لا تزال عائلات اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، تحافظ على عادة صناعة كعك العيد، باعتبارها إحدى أهم صور وأشكال التمسك بالتراث الفلسطيني في أيام العيد.

وفي مخيم "عين الحلوة" في مدينة "صيدا"، جنوبي لبنان، تحافظ اللاجئة الفلسطينية هند أحمد القط، من بلدة "أم الفرج" قضاء عكا، شمالي فلسطين المحتلة، على إعداد كعك العيد، في عيديّ الفطر السعيد والأضحى المبارك، في كل عام.

وتقول اللاجئة القط، إن "إعداد كعك العيد يعد أحد أهم أشكال التمسك بالتراث الفلسطيني والهوية الوطنية".

وأضافت لـ"قدس برس" أن "صناعة كعك العيد في البيوت الفلسطينية في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، تعبر على أصالة الشعب الفلسطيني، وتمسكه بقضيته وتراثه؛ رغم سنوات اللجوء الطويلة والمريرة".

واعتبرت أن "بهجة العيد لا تكتمل بدون إعداد الكعك، وأن هذه العادة ستبقى مستمرة، ولن يستطيع أحد الاستغناء عنها، رغم كل مظاهر الحلويات الجديدة التى تباع في الأسواق".

وتابعت "إحدى أشكال البهجة والفرح التي يمكنك لمسها عند دخول المخيم، هي رائحة الكعك التي تفوح في أحياء وأزقة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، مؤكدةً أنها من أبرز العادات السنوية التي تحرص الأسر على التمسّك بها، وهي من عادات وتقاليد الشعب الفلسطيني التي انتقلت عبر الأجداد من جيل إلى آخر".

وشددت لـ"قدس برس" على أن "عائلات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، تحرص على غرس مفهوم الإنتماء لبلادنا، ويكون هذا الأمر عبر عدة ممارسات، ولعل أبرزها واهمها التمسك بالتراث الفلسطيني والهوية الوطنية الفلسطينية".

وتشير إلى أن "رائحة كعك العيد لوحدها تكفي لتضفي أجواء الفرحة والسرور والسعادة بين أفراد الأسرة".

ولفتت إلى أن "الوضع الحالي التي تمر به البلاد، وتعيش المخيمات والتجمعات الفلسطينية على إثره ظروفاً معيشية صعبة، أدت إلى انخفاض الطلب على الكعك المنزلي، نظراً لغلاء الأسعار بشكل غير مسبوق".

وختمت اللاجئة حديثها بالتأكيد على أن "التراث الفلسطيني هو المخزون الحي لذاكرة الشعب الفلسطيني في كافة أنحاء تواجده".

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بنحو 200 ألف لاجئ، وفق تقديرات الأمم المتحدة، يتوزع معظمهم على 12 مخيماً، ومناطق سكنية أخرى في البلاد.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استشهاد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في أريحا
أبريل 23, 2024
استشهد شاب فلسطيني  برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام مدينة اريحا في الضفة الغربية. وأعلنت مصادر طبية الشاب استشهاد الفلسطيني شادي عيسى جلايطة (44 عاما)، برصاص الاحتلال في أريحا، وهو أب لثلاثة أبناء. كما أصيب فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحامها مخيمي "عقبة جبر"، و"عين السلطان"، جنوب وشمال مدينة أريحا، وقرية "الديوك الفوقا" وعدة أحياء في
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي