(محدث) ردود فعل غاضبة حول تهنئة مسؤولة أوروبية للاحتلال بذكرى اغتصابه لفلسطين

انتقدت أوساط عربية وفلسطينية تصريحات مسؤولة أوروبية، هنأت فيها الاحتلال الإسرائيلي بما يسمى "يوم الاستقلال" (النكبة)، ولم تشر إلى تهجير الشعب الفلسطينية ومأساته قبل 75 عاما.

وقال رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بغزة باسم نعيم، إن الرسالة المصورة لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلان، "الموجّهة للكيان الإسرائيلي بمناسبة نشأته قبل 75 سنة، تعبر عن كثير من النفاق السياسي والجهل بالتاريخ".

وأضاف نعيم في بيان، أن "نشأة الكيان قبل 75 سنة لم تكن حلماً تحقق، بل كابوساً لا يزال جاثمًا على صدور الشعب الفلسطيني حاضره ومستقبله، ولا يزال يدفع ثمن هذه الخطيئة التي ارتكبها الغرب ودوله".

وشدد على أن “من لاحق اليهود وعذبهم على مدار قرون كانت أوروبا ودولها، ولم يجد هؤلاء اليهود مكانا آمنا إلاّ في دولنا العربية والإسلامية. فلا تكفّروا عن خطاياكم على حساب شعبنا ومستقبله”.

وتابع: “فلسطين لم تكن يومًا صحراء حتى تزهر في عهد البربرية والوحشية الإسرائيلية، وفلسطين كانت منذ آلاف السنين مهد الحضارات وملتقي التعايش بين الشعوب وطريق العلم والتقدم من الشرق إلى الغرب”.

ورفضت وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية، تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية واصفة إياها بأنها "غير مناسبة وكاذبة وتمييزية".

واعتبرت الخارجية، في بيان، أن ادعاء المفوضة بأن "اسرائيل" جعلت الصحراء تزهر، بأنه خطاب دعائي، يجرد الشعب الفلسطيني من إنسانيته، ويمحوه، ويزيف تاريخه الغني وحضارته، كما أنه يبيض الاحتلال غير الشرعي ونظام الفصل العنصري، ويكرس لإنكار النكبة.

وأضافت أن التصريح يتعارض مع التزام الاتحاد الاوربي بالقانون الدولي وحقوق الانسان، كما أن المواطنين الأروبيين يعارضون المحو العنصري للشعب الفلسطيني، حسب بيان الخارجية.

وأدانت "الجبهةُ الشعبيّةُ لتحرير فلسطين" إحدى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، بأشدّ العبارات تصريحات "أورسولا فون دير لاين" واصفةً هذه التصريحات بـ "الإجراميّة والمنحازة للكيان الصهيوني".

وعدّت الجبهةُ الشعبية، في بيان الخميس، أنّ هذه التصريحات المَشينة التي تضمّنت تهنئةً للكيان على جريمته التي ارتكبت بحقّ الشعب الفلسطيني، إضافةً إلى اختلاق الأكاذيب واستخدام العبارات التمييزيّة؛ تثبت مجدّدًا بأنّ الاتحاد الأوروبي شريكٌ للكيان الصهيوني في عدوانه واحتلاله.

ودعت الاتحاد الأوروبي "للاعتذار لشعبنا على مسلسلٍ طويلٍ من الانتهاكات والممارسات واستمرار دعمه غير المحدود للكيان بالمال والسلاح، ومنحه الحصانة والإفلات من جرائمه ومجازره التي يرتكبها بحقّ الشعب الفلسطيني".

بدورها عبرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استيائها من تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية، معتبرة أنها تحمل "سياسية وتاريخية مخيبة للآمال، ولا تنسجم مع مواقف الاتحاد الأوروبي القائمة على حقوق الإنسان والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية".

وأكدت المنظمة، في بيان لها، اليوم الخميس، أن هذه التصريحات تتجاهل حقائق تاريخية وسياسية وقانونية تمتد لآلاف السنين، وتتزامن مع ذكرى نكبة فلسطين أرضا وشعبا، والتي ما تزال تشكل علامة قاتمة في الذاكرة والضمير الإنساني وانتكاسة لقيم الحرية والعدالة.

كما انتقد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، التصريحات التي أدلت بها أورسولا فون دير لاين، والمتعلقة بـ "نشأة إسرائيل".

واعتبر أبو الغيط، على لسان المتحدث الرسمي باسمه جمال رشدي، اليوم الخميس، أن "هذه التصريحات لا تعد فقط مسيئة للفلسطينيين ولمعاناتهم التاريخية منذ النكبة، وإنما أيضا تعكس تماهيا كاملا مع الرواية الإسرائيلية، وهو أمر يدعو للأسف".

وقال إن التصريحات "تجاهلت على نحو كاشف حقيقة الاحتلال وممارساته، وسلب حقوق الفلسطينيين، وتهجيرهم من أراضيهم وغيرها من الممارسات المخالفة لمواثيق حقوق الإنسان، والتي يصر المسؤولون الأوروبيون دوما الإشارة إليها في أحاديثهم.

وأكد الأمين العام، أن المسارعة بتهنئة إسرائيل بـما يعتبره البعض إنجازات، تخفي إنكارا للظلم التاريخي الذي لا يزال يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بعثت في تسجيل مصور على تويتر، برسالة تهنئة يوم أمس، بمناسبة مرور 75 عامًا على قيام دولة الاحتلال (النكبة)، واصفة بأنه "الديمقراطية النابضة بالحياة في قلب الشرق الأوسط" ومدعية أن "إسرائيل" جعلت "الصحراء تتفتح حرفياً"

وزعمت "قبل 75 عامًا، تحقق حلم بالتزامن مع عيد استقلال إسرائيل، وبعد أكبر مأساة في تاريخ البشرية، تمكن الشعب اليهودي أخيرًا من بناء منزل في أرض الموعد".

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الأردن يدين تدنيس قيادات وجماعات يهودية متطرفة باحات المسجد الأقصى
أبريل 18, 2024
أدان وزير الأوقاف الأردني، محمد الخلايلة، ما وصفه بـ "تدنيس قيادات وجماعات يهودية متطرفة باحات المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي". وأضاف الخلايلة، في بيان له اليوم الخميس، أن تلك الاقتحامات تتم أيضا "بدعم وتعزيز من قبل قيادات سياسية في حكومة السلطة القائمة بالاحتلال... تهدد مؤخراً وفي تصريحات متكررة على
"يونيسف": مقتل حوالي 14 ألف طفل في غزة منذ بدء العدوان
أبريل 18, 2024
قالت المديرة التنفيذية لـ "منظمة الأمم المتحدة للطفولة - يونيسف"، كاثرين راسل، إن حوالي 13 ألف و 800 طفل، قتلوا في قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وأضافت في بيان اليوم الخميس، "لقد أصيب الآلاف، وهناك آلاف على شفا المجاعة". وقالت "يونيسيف" إن "طفلا واحدا يصاب أو يموت كل
الاحتلال يشن حملة اعتقالات واسعة تطال 40 فلسطينيا
أبريل 18, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ يوم أمس حتى اليوم الخميس، (40) فلسطينيا على الأقل من الضفة، بينهم فتاتان، بالإضافة إلى أطفال ومعتقلين سابقين. وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (جكومية)، في بيان، بأن عمليات الاعتقال تركزت في مدينة نابلس، فيما توزعت بقية الاعتقالات على مدن: رام الله، وبيت لحم، وأريحا، والخليل، والقدس. وأشارت إلى أن قوات
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
أبريل 18, 2024
اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وقالت مديرية اوقاف القدس (تتبع الأردن)، في بيان مقتضب، إن "نحو 225 مستوطنا اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته". كما شددت شرطة الاحتلال إجراءاتها العسكرية عند أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى. ويتعرض المسجد
تقرير: الاحتلال فشل في تقدير شدة الرد الإيراني على ضربة دمشق
أبريل 18, 2024
أكدت وسائل إعلام أمريكية وعبرية، اليوم الخميس، أن نطاق الهجوم الإيراني على دولة الاحتلال، مساء السبت الماضي، شكل "فشلا ذريعا لأجهزة الأمن الإسرائيلية". وقالت صحيفة /نيويورك تايمز/: إن "المسؤولين الإسرائيليين أخطأوا في تقدير مدى شدة الرد الإيراني على الهجوم الذي وقع في الأول من نيسان/أبريل على مبنى في دمشق، والذي قُتل فيه العديد من قادة
جيش الاحتلال ينسحب من شمال مخيم النصيرات
أبريل 18, 2024
أعلن الدفاع المدني الفلسطيني، اليوم الخميس، اكتمال انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، مخلفا عددا من الشهداء إثر عملية عسكرية استمرت 8 أيام متواصلة. وقال الدفاع المدني في بيان: "بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من شمال النصيرات وسط قطاع غزة، تمكنت طواقم الدفاع المدني من انتشال عدد من الشهداء، وما