العمال الفلسطينيون في لبنان.. تاريخ من الحرمان

يمر "عيد العمال" العالمي لهذا العام على العمال الفلسطينيين في لبنان كما كل عام، في ظل واقع مأساوي يعيشونه بفعل الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تتعرض لها البلاد، وفي ظل القوانين اللبنانية التي تمنعهم من ممارسة الكثير من الأعمال. 

وأكد مراقبون، في أحاديث منفصلة لـ"قدس برس"، اليوم الإثنين، أن العمال الفلسطينيون في لبنان، هم الأكثر تضرراً من الأزمات المتلاحقة التي تمر بها البلاد، نظرا إلى أن تاريخهم حافل بالحرمان منذ النكبة الفلسطينية إلى يومنا هذا، إذ يمنع القانون اللبناني، الفلسطينيين من ممارسة أغلب المهن.

وقال رئيس "إتحاد المعلمين الفلسطينيين" في لبنان، فتح شريف، إن العامل الفلسطيني في لبنان "كابد التحديات من أجل تأمين لقمة عيش كريمة له ولعائلته، وهو يواجه عواصف من التحديات في ظل أوضاع اقتصادية صعبة للغاية يعيشها لبنان".

وأوضح شريف أن "اللاجئ الفلسطيني محروم من أبسط حقوقه الإنسانية والاجتماعية، حيث لا عمل له، وإن وُجِد أي عمل يكون بأجرٍ زهيد، لا يتناسب مع حجم الجهد والتعب الذي يبذله، ولا يتناسب مع تأمين حياة كريمة له ولعياله".

ودعا جميع المرجعيات السياسية والاجتماعية لـ "الوقوف إلى جانب عمالنا، وتقديم الدعم لهم، خاصة أنهم يواجهون جملةً من التحديات، إذ لا يستطيع اللاجئ تأمين لقمة العيش لعياله.. وفاتورة المرض إن وقع ما أثقلها عليه، وفاتورة الكهرباء والماء، وغيرها الكثير من المتطلبات".

من جهته، أكد أمين سر "اللجان الشعبية الفلسطينية" في لبنان، منعم عوض، أنه "رغم صعوبة الحياة، استطاع اللاجئ الفلسطيني في لبنان، بكل إباء أن يؤمّن قوت أولاده، في الوقت الذي حمل فيه السلاح دفاعاً عن الثورة الفلسطينية" وفق قوله.

ووجّه عوض، تحية إلى "الروح التي تبني حضارة بيد، وتمتشق السلاح باليد الأخرى لتدافع وتقاتل ليبقى علم فلسطين خفاقاً في عنان السماء" على حد تعبيره.

من جانبه، قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، أحمد الحاج، إن "أوضاع العمال الفلسطينيين الصعبة في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان هي قصة قديمة جداً من تاريخ اللجوء".

وأشار الحاج إلى أن "كل محاولات بعض القوى والشخصيات اللبنانية من أجل النظر في ملف العمالة الفلسطينية في الأراضي اللبنانية ومحاولة تفكيك الإشكاليات، فشلت فشلا ذريعا".

وأكد الكاتب الفلسطيني، أنه "إلى يومنا هذا تتواصل صور وأشكال انتهاك حقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، مناقضةً كل الاتفاقيات الدولية واتفاقات العمل الدولية".

يُذكَر أن القانون اللبناني يمنع الأجانب، بمن فيهم اللاجئون الفلسطينيون، من العمل في أكثر من 70 مهنة، كالطب والصيدلة والهندسة والمحاماة ورئاسة تحرير الصحف وغيرها.

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بنحو 200 ألف لاجئ، وفق تقديرات الأمم المتحدة، يتوزع معظمهم على 12 مخيماً ومناطق سكنية أخرى في البلاد.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام سوري: إسرائيل شنت عدوانا بالصواريخ على مواقع دفاعية بالمنطقة الجنوبية
أبريل 19, 2024
قالت وكالة الأنباء السورية "سانا"، إن إسرائيل شنت فجر الجمعة "عدوانا بالصواريخ على مواقع للدفاع الجوي بالمنطقة الجنوبية، ما أسفر عن خسائر مادية". ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري (لم تسمه) قوله:" فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدوانا بالصواريخ من اتجاه شمال فلسطين المحتلة مستهدفا مواقع دفاعنا الجوي في المنطقة الجنوبية". وتابعت "أدى العدوان إلى وقوع
محللون سياسيون: الرد الإسرائيلي ضد إيران باهت وينم عن ضعف
أبريل 19, 2024
وصف بعض الكتاب والمحللين الرد الإسرائيلي ضد إيران، بالباهت والضعيف مقارنة مع حجم التهديدات التي صدرت من دولة الاحتلال، عن جانب وحجم الرد الإيراني الذي وقع قبل أيام من جانب أخرى. وقال فريد أبو ظهير الكاتب السياسي والمحاضر في مجال الاعلام:" إذا صدقت الأخبار التي أعلنتها إيران بأنه لا يوجد خسائر تُذكر نتيجة استهداف دولة
وزير الخارجية البرازيلي: يجب رفع الظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني
أبريل 19, 2024
قال وزير الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا، إن بلاده تشجع مجلس الأمن على حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة وتدعو الأسرة الدولية إلى " رفع الظلم التاريخي الواقع على تطلعات الشعب الفلسطيني". وقال فييرا، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، عقدت اليوم الخميس، للتصويت على منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، أنه "بينما تنعقد
"حماس" تدين الموقف الأمريكي المنحاز للاحتلال واستخدامها "الفيتو" ضد فلسطين
أبريل 19, 2024
أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" استخدام الإدارة الأمريكية حق النقض "الفيتو" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة. وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: "مرة أخرى، تقف الولايات المتحدة الأمريكية في وجه الإرادة الدولية، لتستخدم حق النقض (الفيتو) في وجه مشروع القرار الذي قدمته الجزائر نيابة عن المجموعة العربية، الداعي إلى
واشنطن تستخدم "الفيتو" لمنع فلسطين من العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
أبريل 19, 2024
استخدمت الولايات المتحدة الأميركية، حق النقض" الفيتو"، لمنع فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة. وصوّت مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الخميس، على طلب دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في المنظمة الأممية، حيث صوت لصالح القرار 12 دولة، وامتنعت دولتان عن التصويت، في حين استخدمت الولايات المتحدة الأميركية "الفيتو". ووفقا لميثاق الأمم
"حماس" تدعو الفلسطينيين للحشد والرباط في الأقصى بدءا من صلاة الجمعة اليوم
أبريل 19, 2024
دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الفلسطينيين "للحشد والرِّباط في المسجد الأقصى اليوم، بدءًا من صلاة الجمعة، وحتَّى الإثنين القادم، دفاعاً عن الأقصى وإفشالا لمخططات العدو". وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: "ندعو جماهير شعبنا الفلسطيني في عموم الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل إلى الحشد والنفير، وشدّ الرّحال إلى المسجد الأقصى المبارك