وقف إطلاق النار .. المقاومة حققت مكاسب جمة وثبتت خطوطا هامة في معادلة الردع

قال سياسيون ومحللون إن التوصل لوقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة في قطاع غزة، والاحتلال الإسرائيلي، والذي سيدخل حيز التنفيذ الساعة العاشرة مساء اليوم السبت، يعد انتصارا للمقاومة التي فرضت شروطها، وثبتت معادلة جديدة في الصراع مع العدو.

ويتضمن اتفاق وقف إطلاق النار، وقف استهداف المدنيين وهدم المنازل، وهو ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية، من بينها القناة الرسمية الإسرائيلية "كان"، ولاحقًا أكدته اللجنة المصرية في قطاع غزة، دون ذكر أي تفاصيل أخرى.

وقال الأمين العام لحركة "المبادرة الوطنية الفلسطينية" مصطفى البرغوثي لـ "قدس برس" إن هدف "إسرائيل الحقيقي، وقف المقاومة بكل أشكالها، في حين تستمر بالقمع والضم والتهويد.

وتابع "المحافظة على نهج المقاومة واستمرارها بجميع أشكالها في كل فلسطين يمثل هزيمة لحكام إسرائيل".

يأتي هذا وسط تحذيرات من الدقائق القليلة المتبقية قبل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، فقد يستغلها الاحتلال بتوجيه ضربة يسعى من خلالها أن يخرج منتصرا في هذه الجولة، كي يحفظ ماء الوجه أمام الجبهة الداخلية.

من جهته، قال الكاتب سليمان بشارات لـ"قدس برس" إن "المقاومة فقدت عدداً من قادتها، جراء الاغتيالات التي نفذها الاحتلال "لكن هذه لا تعد خسارة بمفهوم العمل المقاوم، لأن عشرات القيادات تمت تصفيتها واغتيالها، والنضال الفلسطيني مستمر ويتطور ويتقدم".

واستدرك قائلا: إن المقاومة حققت مكاسب جمة؛ أهمها أنها وضعت خطوطا مهمة في معادلة الردع، وحركت مياها راكدة قد تحرك بعض الملفات السياسية وغيرها لاحقاً، وهي تعتبر محطة ضمن محطات من المواجهة مع الاحتلال.

وأشار إلى أن الاحتلال، ومنذ بداية هذه الجولة كانت تسعى لأن تكون محدودة زمانيا، وضمن أهداف محددة ومحصورة في تسجيل نقاط من خلال عمليات اغتيال قادة "الجهاد الإسلامي"، وقد تحقق ذلك.

وأوضح أن الدافع له ترميم جزء من معادلة الردع، إضافة للتحلل من ضغوط اليمين المتطرف عليه، وتعزيز حكومة نتنياهو للفترة المقبلة، أضف لذلك تمهيد الطريق أمام خيارات سياسية، قد يرغب نتنياهو الإقدام عليها خلال المرحلة المقبلة.

وأردف بالقول: إن نتنياهو يستطيع الآن تسويق أنه حصل على انجاز مهم في اغتيال ستة من قادة "الجهاد إسلامي" من الصف الأول في الجناح العسكري، وضمن تمرير مسيرة الأعلام دون استهداف نهاية الأسبوع الجاري.

ومن المقرر أن يدخل عند الساعة العاشرة من مساء اليوم السبت بتوقيت فلسطين، وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

وقال مصدر مصري مطلع لـ "قدس برس": "إن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وافقا على وقف إطلاق النار بوساطة مصرية يتضمن الالتزام بوقف إطلاق النار، ووقف استهداف المدنيين، ووقف هدم المنازل.

ومنذ فجر الثلاثاء، تنفذ طائرات إسرائيلية عدوانا على قطاع غزة، أسفر عن اسشهاد 33 فلسطينيا بينهم 6 من قادة "سرايا القدس"، فيما بدأت الفصائل الفلسطينية الأربعاء، بالرد برشقات صاروخية وصلت "تل أبيب"، وأسفرت عن مقتل مستوطن وإصابة آخرين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مسؤولة أممية: محو عائلات بكاملها في غارات "إسرائيل" على غزة
يونيو 23, 2024
قالت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في فلسطين، مارسي غيموند، الأحد، إنه جرى "محو عائلات بكاملها في بعض الغارات الجوية على غزة، وأن كل شخص قابلته في القطاع كان لديه قصص رهيبة". وأضافت غيموند، في منشور لها على منصة "إكس"، أنها "ترى الدمار في كل مكان في غزة، والناس الذين يعيشون في مبان مدمرة ومن
الشهيد باسل الغزاوي.. ناجح في الثانوية العامة قبل انتهاء الامتحانات
يونيو 23, 2024
"ربنا أعطاه شهادة الآخرة قبل شهادات الدنيا".. بهذه الكلمات استهلت عبير الغزاوي حديثها ووصفها لمشاعرها مع بداية امتحانات الثانوية العامة، التي غُيب عنها نجلها باسل إثر ارتقائه شهيدا قبل أشهر. وبحسب والدته، فان نجلها أصيب في مقبرة الشهداء في مخيم جنين بالضفة الغربية، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمخيم في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وهو
"الإعلامي الحكومي": 17 ألف طفل في غزة يتمهم الاحتلال
يونيو 23, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الأحد، إن أكثر من 17 ألف طفل "يتمهم الاحتلال في القطاع منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي". وأضاف المكتب الإعلامي، أن "نحو 3 في المئة من إجمالي هؤلاء الأطفال فقدوا كلا والديهم". وكان المكتب أوضح في وقت سابق من حزيران/يونيو الجاري، أن "1500 طفل فقدوا
بروكسل: مؤتمر دولي يسلط الضوء على انتهاكات الاحتلال بحق الفلسطينيين
يونيو 23, 2024
نظّمت العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الأحد، مؤتمرا دوليا حول "حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، والجريمة المتواصلة والمتصاعدة بحق الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال". وشهد المؤتمر الذي جاء على جلستين "الحديث عن القضية الفلسطينية وتمادي فاشية الاحتلال في قتل الشعب الفلسطيني وتدمير وجوده، وسياسة الاعتقالات الواسعة التي تنفذ كل يوم، والواقع الخطير والمؤلم داخل
"حزب الله": قصفنا موقعا للاحتلال وحققنا إصابة مباشرة
يونيو 23, 2024
قال "حزب الله" اللبناني، مساء اليوم الأحد، إنه "قصف موقع (السماقة) التابع للاحتلال في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالصواريخ"، مؤكدا أنه "حقق إصابة مباشرة جراء ذلك". من ناحية أخرى، قال "حزب الله" إن "مقاتليه نفذوا هجوما جويا ‏بسرب من المسيّرات على مقر قيادة عسكرية تابعة للفرقة 91 في (إيليت هشاحر) شمال شرق صفد، شمال فلسطين
وزير الخارجية الأردني: "إسرائيل" تمنع إدخال الحد المطلوب من المساعدات إلى غزة
يونيو 23, 2024
قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الأحد، إن "إسرائيل تمنع إدخال الحد المطلوب من المساعدات وتوزيعها في غزة". وأكد الصفدي خلال اجتماع مع نائب رئيس البرلمان الألماني آيدان أوزوجوز، ضرورة تحرك المجتمع الدولي فوريا لوقف العدوان "الإسرائيلي" على غزة، ووقف الخروقات "الإسرائيلية" للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. وحذّر من تفاقم الأزمة الإنسانية الكارثية التي وصلت