الأصفاد البلاستيكية.. عذاب يلاحق الأسرى حتى بعد الإفراج عنهم

تعتبر الأصفاد البلاستيكية (يسميها الأسرى الفلسطينيون “الكلبشات”) واحدة من “أخطر” الوسائل العقابية التي يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي ضد الأسرى، لما لها من تأثير على حياتهم.

يقول الأسير المحرر، والمختص في شؤون الأسرى، عبد الناصر فروانة، إن “الكلبشات ليست جديدة، واستخدمها الاحتلال بشكل واسع بحق المعتقلين خلال انتفاضة الحجارة عام 1987، وما زالت تستخدم بحق كل من يعتقل حتى اليوم”.

وأضاف فروانة لـ “قدس برس” أن “الأصفاد البلاستيكية قد تبدو للوهلة الاولى أخف وأقل ألمًا من الأصفاد الحديدية، لكنها مؤلمة جدًا وتسبب جروحًا في المعصمين أحيانًا، وتترك آثارًا بعيدة المدى على صحة ونفسية المعتقل”.

وتابع: “المؤلم أنه كلما حرك المعتقل يديه ازدادت شدة هذه الأصفاد، وازداد ضررها على اليدين والأوردة والأعصاب، بمعنى أن هدفها ليس تقييد اليدين، وإنما يتعدى ذلك ليصل إلى الإيذاء المتعمد”.

وروى فروانة لـ”قدس برس” معاناته من الأصفاد البلاستيكية خلال فترة اعتقاله، قائلاً: “ما زالت أذكر وجعها وقسوتها”.

وأردف: “لا يزال يعاني منها جميع المعتقلين الجدد، وفي أحيان كثيرة تستخدم لتقييد معتقلين قدامى خلال عمليات النقل أو القمع أو التفتيش”.

واستدرك بالقول إن “دولة الاحتلال تتفنن في كيفية ايذاء المعتقلين تحت ذرائع مختلفة، وتتعمد ايذائهم وإلحاق الضرر بهم، ليبقوا في معاناة طوال فترة سجنهم، حتى بعد خروجهم من السجن”.

وفي وقت سابق، قال مركز الميزان لحقوق الإنسان (غير حكومي مقره غزة)، إنه قدم التماسًا لدى ما تسمى بـ”المحكمة المركزية” الإسرائيلية في بئر السبع (جنوب فلسطين المحتلة)، لخطورة هذه الأصفاد.

وطالب المركز في التماسه المحكمة بـ”وقف استخدامها بحق المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، لما تتسبب به من جروح وآلام شديدة في اليدين”.

وأوضح نائب مدير مركز الميزان، سمير زقوت، أن محامي المركز تقدم في 11 أيلول/سبتمبر الجاري بهذا الالتماس “تأسيسًا على عدم قانونيته بموجب أوامر إدارة مصلحة السجون”.

وبيّن زقوت، في تصريح مكتوب تلقته “قدس برس”، أن هذا السلوك “انتهاك لقواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، ولاسيما المادة 33 منها”، موضحًا أن المركز “لم يتلقَّ أي رد من المحكمة”.

وأكد أن “مركز الميزان، بصفته وكيلاً قانونيًا، تقدم في 27 آذار/مارس الماضي بشكوى لدى وحدة التحقيق التابعة لإدارة مصلحة السجون، بعد حملة القمع التي نفذتها قوات (كيتر) داخل سجن نفحة”.

وأشار زقوت إلى أن هذه القوات “قامت بتكبيل عدد كبير من المعتقلين بالأصفاد البلاستيكية لساعات طويلة، مما تسبب في حدوث نزيف دموي في أيديهم، وأوجاع شديدة لهم، بالإضافة للضرر النفسي الذي لحق بهم”.

وأكد الحقوقي الفلسطيني أنه “يسعى – عبر متابعاته وتدخلاته – لضمان احترام قواعد القانون الدولي، ووقف انتهاكات حقوق الإنسان بالنسبة للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية”.

وبلغ العدد الإجمالي للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال حتى نهاية آب/أغسطس الماضي، نحو أربعة آلاف و650 أسيرًا، بينهم 32 أسيرة، و180 طفلاً، وقرابة 743 معتقلاً إداريًا، وفق مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: “كتيبة جنين” قوة جديدة تقلق الجيش الإسرائيلي والسلطة معاً
ديسمبر 2, 2022
قالت مصادر عبرية إن الفلسطينيين اللذين قُتلا أمس الخميس في مخيم جنين، المحاذي لمدينة جنين (شمال الصفة) ينتميان إلى القوة الجديدة التي تطلق على نفسها “كتيبة جنين”، وأصبحت مصدر قلق للجيش الإسرائيلي. ووفق صحيفية /يديعوت أحرونوت/ العبرية، الصادرة اليوم الجمعة؛ فقد وُلدت “الكتيبة” في قلب مخيم جنين عام 2021، وأعضاؤها شباب ناشطون من كافة الفروع
مصادر عبرية: تعرض حافلة للمستوطنين لإطلاق نار قرب رام الله
ديسمبر 2, 2022
تعرضت حافلة للمستوطنين لإطلاق نار، فجر اليوم الجمعة، قرب مدينة رام الله (وسط الضفة). وقال موقع الأخبار العبري /0404/ إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا  النار على حافلة للمستوطنين، كانت تمر على شارع 60 قرب مستوطنة “عوفرا” شمال شرق رام الله. وزعم أنه لم تقع إصابات في صفوف المستوطنين، إلا أنه لحقت أضرار جسيمة بالحافلة. ولفت إلى
“عرين الأسود”: الشهيدان الزبيدي والسعدي من أوائل ملبّي ندائنا
ديسمبر 1, 2022
كشفت “عرين الأسود” (مجموعة مقاتلة في نابلس شمال الضفة) أن الشهيدين محمد السعدي ونعيم الزبيدي، اللذين ارتقيا في مخيم جنين (شمال الضفة) فجر اليوم، كانا “من أوائل الملبين لنداء العرين في أكثر من معركة”. ونعت المجموعة الشهيدين، في بيان صحفي تلقته “قدس برس” مساء الخميس، مشيرة إلى أن الزبيدي هو أحد قادة كتائب شهداء الأقصى
غزة.. المقاومة الفلسطينية تجري سلسلة تجارب صاروخية
ديسمبر 1, 2022
اجرت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الخميس، عدداً من التجارب الصاروخية، في إطار فحص قدراتها العملية. وقال مراسل “قدس برس” في غزة، إنه سُمع صباح اليوم عدة انفجارات في القطاع، وتبين لاحقاً أنها ناتجة عن إحراء المقاومة الفلسطينية تجارب صاروخية صوب البحر. ولفت إلى أن أصوات الانفجارات سُمعت في كافة مناطق ومدن قطاع غزة
آلاف الفلسطينيين يشيعون الشهيد بدارنة في “يعبد” جنوبي جنين
نوفمبر 30, 2022
شيع آلاف الفلسطينيين، مساء اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد محمد توفيق بدارنة، من بلدة يعبد، جنوبي مدينة جنين (شمال الضفة الغربية المحتلة). وانطلق موكب التشييع من مستشفى جنين الحكومي تجاه مسقط رأسه، حيث حمل المشاركون الشهيد على الأكتاف ملفوفا بالعلم الفلسطيني، وسط هتافات تدعو للرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وإلى تصعيد المقاومة في كافة أنحاء الضفة
“واشنطن بوست” تدعو لرد أمريكي قوي على حكومة “نتنياهو” المتطرفة
نوفمبر 30, 2022
نشرت صحيفة /واشنطن بوست/ الأمريكية، مقال رأي لكل من “أرون ديفيد ميلر” و”دانيال كيرتزر” وجها فيه دعوة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الرد وبقوة على حكومة الاحتلال الإسرائيلي بزعامة بنيامين نتنياهو. وأشار ميلر، وهو محلل لشؤون الشرق الأوسط ومفاوض سابق لوزارة الخارجية، وكيرتزر وهو سفير أمريكي سابق في تل أبيب، إلى ما كتبه الروائي “جون