في ذكرى "النكبة" الـ75 : اللاجئون الفلسطينيون ..حقائق وأرقام

يحيي الفلسطينيون، الذكرى الـ 75 للنكبة الفلسطينية، وهي الذكرى التي تسببت بنزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين عام 1948، وإجبارهم على الرحيل عن مدنهم وقراهم بالتزامن مع قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي ليصبحوا لاجئين في الضفة الغربية، وقطاع غزة، وعدد من الدول العربية أبرزها الأردن.

واليوم يقارب عدد اللاجئين الفلسطينيين (7) ملايين، ينتشرون في العديد من الدول، منهم من استمروا في الحياة في مخيمات للاجئين، ومنهم من غادروها، وأصبحوا يحملون جنسيات الدول التي يعيشون بها.

ووفقا لما نشره موقع وزارة الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية فإن " 70 بالمئة، من الشعب الفلسطيني في العالم من اللاجئين، وإن الفلسطينيين يمثلون واحداً من كل ثلاثة لاجئين حول العالم، وأن نصف اللاجئين الفلسطينيين لا يحملون جنسية".

وبحسب وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (أونروا) "يعيش نحو الثلث من أصل ما يقرب من ستة ملايين لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في 58 مخيماً بالضفة الغربية، وقطاع غزة، والأردن، ولبنان وسوريا".

وفي هذا الصدد تقول الأمم المتحدة إن "تلك المخيمات تعد من بين البيئات الحضرية الأكثر كثافة في العالم، وذلك لأن مباني المخيمات شيدت لاستخدامها بشكل مؤقت إلا أن الحياة مستمرة فيها منذ 75 عاماً".

اللاجئون في الضفة الغربية

تمتد الضفة الغربية على مساحة تقدر بنحو 5660 كيلومتراً مربعاً، وبحسب موقع جهاز الإحصاء الفلسطيني يعيش فيها نحو ثلاثة ملايين و256 ألفا، ويعيش اللاجئون في 19 مخيماً رسمياً.

هذه المخيمات هي "الأمعري"، "بلاطة"، "طولكرم"، "جنين"، "الجلزون"، "الدهيشة"، "العروب"، "بيت جبرين"، "الفارعة"، "الفوار"، "دير عمار"، "شعفاط"، "عايدة"، "عسكر"، "عقبة جبر"، "عين السلطان"، "قلنديا"، و"نور شمس".

اللاجئون في قطاع غزة

ويعيش في قطاع غزة نحو 2.3 مليون نسمة أغلبهم من اللاجئين، ويوجد في القطاع ثمانية مخيمات هي "خان يونس"، "دير البلح"، "رفح"، "البريج"، "جباليا"، "الشاطئ"، "المغازي"، و"النصيرات".

وتعاني المخيمات أيضاً من التكدس، ونقص الوحدات السكانية، وارتفاع نسبة البطالة، ونقص إمدادات الكهرباء.

فيما استقبلت الدول العربية المجاورة لفلسطين المنكوبين الفلسطينيين بالترحاب والمشاركة المعنوية والمادية، وسكن اللاجئون أولاً عند أقاربهم ومعارفهم الذين فتحوا لهم بيوتهم، و كذلك في المباني الخالية وفي المعسكرات والمساجد، وبعد إنشاء وكالة الغوث عام 1950 أقيمت لهم خيام ثم مساكن مبنية في أراض خصصتها الحكومات العربية.

الأردن ولبنان

يضم الأردن أكبر تجمع للاجئين في البلاد العربية والعالم، وفيه أكبر مخيم للاجئين الفلسطينيين في العالم، وهو مخيم "البقعة" الذي يضم ما يزيد على 200 ألف لاجئ فلسطيني، وبعد مرور أكثر من خمسين عاماً على إنشائه، لا يزال مخيم البقعة أحد "جيوب الفقر" البائسة في الأردن.

ويعتبر الأردن البلد العربي الوحيد الذي منح المواطنة الكاملة لجميع اللاجئين الفلسطينيين المقيمين فيه وذرياتهم، وتنص المادة 3، فقرة 2 من قانون الجنسية الأردنية لعام 1954 على الشروط التي يستطيع فيها الفلسطينيون، أي الأشخاص ذوي الجنسية الفلسطينية سابقاً الحصول على الجنسية الأردنية، كما تم منح أبناء الضفة الغربية جوازات سفر أردنية "مؤقتة" سارية المفعول لمدة سنتين (أصبحت سارية لمدة 5 سنوات في الوقت الحاضر)، إلا أنها لا تخولهم الحصول على الجنسية الأردنية، وذلك بعد الإعلان الذي أدلى به الملك حسين في تموز 1988 عن فك الارتباط القانوني والإداري بين الضفتين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
نائبة أمريكية: منح نتنياهو مزيدا من الأسلحة تدمير لغزة وتأجيج لحرب إقليمية
أبريل 20, 2024
قالت النائبة الأمريكية بيكا بالينت، إن منح حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مزيدا من الأسلحة بمثابة "تغاضي عن التدمير الكامل لقطاع غزة من ناحية، وإنذار بتأجيج حرب إقليمية من ناحية أخرى". وأضافت النائبة الديمقراطية في بيان نشرته على حسابها عبر منصة "إكس" أنه " على الولايات المتحدة أن تكون حازمة في مطالبة نتنياهو بتصحيح
"حماس" تدين العدوان الغاشم على مقر لـ"الحشد الشعبي" بمحافظة بابل في العراق
أبريل 20, 2024
أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" العدوان على مقر لـ"الحشد الشعبي" في قاعدة "كالسو" العسكرية في محافظة بابل في العراق. وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت: "ندين بشدّة العدوان الغاشم فجر اليوم السبت، على مقر للحشد الشعبي في قاعدة كالسو العسكرية بمحافظة بابل، والذي تسبب بوقوع خسائر مادية وعدد من الجرحى، ونعدّه
قوات الاحتلال تواصل حصار مخيم "نور شمس" لليوم الثاني على التوالي
أبريل 20, 2024
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام مخيم "نور شمس" في طولكرم شمالي الضفة الغربية، لليوم الثاني على التوالي، وسط اشتباكات عنيفة مع مقاومين فلسطينيين. وأشار مراسل "قدس برس" أن قوات الاحتلال تحاصر منزلا داخل المخيم، وأنها أطلقت تجاهه صواريخ انيرجا. واستشهد منذ الأمس فلسطينيان على الأقل أحدهما طفل، خلال عدوان جيش الاحتلال على المخيم كما أصيب
الدفاع المدني بغزة يؤكد تسجيل مئات الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي
أبريل 20, 2024
أعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة تسجيل مئات الحالات المصابة بأمراض الجهاز التنفسي داخل مستشفيات القطاع، نتيجة إشعالهم النيران لإعداد الطعام بسبب تفاقم أزمة غاز الطهي في القطاع. وقال الدفاع المدني الفلسطيني في بيان له: إنه "تم تسجيل مئات الحالات المصابة بأمراض الجهاز التنفسي داخل المستشفيات نتيجة اعتماد المواطنين على إشعال النار لعدة ساعات
خبراء أمميون يحذرون من “إبادة تعليمية” في غزة
أبريل 19, 2024
قال خبراء من الأمم المتحدة، الجمعة، إن "الهجمات القاسية المستمرة على البنية التحتية التعليمية في غزة لها تأثير مدمر طويل الأمد على حقوق السكان الأساسية في التعلم والتعبير عن أنفسهم بحرية”. وأضاف الخبراء في بيان صدر عنهم، أن "جيلا آخر من الفلسطينيين سيحرمون من مستقبلهم التعليمي بسبب ذلك ولا سيما مع تضرر أو تدمير أكثر
الكويت تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
أبريل 19, 2024
أعربت دولة الكويت، اليوم الجمعة، عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تبني قرار يوصي بقبول دولة فلسطين عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة، مؤكدة أن ذلك "يعرقل الجهود الدولية في التوصل إلى حل لهذه الأزمة في المنطقة وإيقاف الاعتداءات المستمرة على الشعب الفلسطيني الشقيق من قبل القوة القائمة بالاحتلال". ودعت وزارة الخارجية الكويتية في بيان،