والد مصعب اشتية لـ “قدس برس”: ابني متعب وسلاحه كان موجها للاحتلال فقط

أكد عاكف جميل اشتية والد المعتقل لدى أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية مصعب اشتية، أن نجله خضع اليوم الاثنين، لجلسة محاكمة جديدة وتم تمديد اعتقاله، دون أي تهمة تذكر، على خلاف الجلسة الماضية (أمس) التي وجهت له خلالها تهمة حيازة سلاح.

وكشف اشتية في تصريحات لمراسل “قدس برس” أنه التقى ابنه مصعب لدقائق فقط خلال جلسة المحاكمة التي عقدت في محكمة أريحا، وسط تدابير أمنية مشددة من أمن السلطة الفلسطينية، كونه معتقل على ذمة اللجنة الأمنية العليا هناك.

مشيرا إلى أن “اتهام شاب مطلوب للاحتلال الإسرائيلي، ومهدد بالتصفية، بأنه يحمل سلاحا غير مرخص مرفوضة، بل ومعيبة” على حد تعبيره.

وأضاف قائلا إن “هذا السلاح (الذي ضبط مع ابنه) لمواجهة الاحتلال .. ثم سؤالي بماذا يواجه (الاحتلال) إذن إذا كان حمل السلاح ممنوع؟”.

وعن ظروف اعتقاله، أكد أن نجله متعب “ولا يقوى على الحديث، وموجود في ظروف اعتقال غير طبيعية، على عكس ما صرح به منسق لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس نصر أبو جيش بأنه في صحة جيدة”.

 وتابع “مجرد أنه تم نقله إلى سجن أريحا، فهذا خطر على حياته، وما اعتقال سلطات الاحتلال الإسرائيلي لـ (أمين عام الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين) أحمد سعدات ومجموعته العسكرية بعد اقتحامها لسجن أريحا عام ٢٠٠٦، عنا ببعيد”.

وأضاف “ابني مطارد من قبل الاحتلال، ومصيره إما الاعتقال أو الشهادة، ونحن راضون بما يقدره الله، لكن أن يكون حبيس جدران سجون السلطة فهذا مرفوض” وفق قوله.

 وقالت مجموعة “محامون من أجل العدالة” التي تتابع قضية مصعب إشتية، إن اعتقاله “تعسفي وغير قانوني”، مضيفة أن النيابة العامة التابعة للسلطة الفلسطينية، تُلصق تهمًا جنائية بالمعتقلين السياسيين لديها، “لنزع شرعية عملهم السياسي والوطني المشرع في القانون الأساسي الفلسطيني”.

واعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، يوم 19 أيلول/سبتمبر الجاري، الشاب مصعب اشتية، أحد أبرز المطلوبين لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وبرفقته المقاوم عميد طبيلة، في مدينة نابلس شمال الضفة.

وقال شهود عيان إن قوة أمنية بزي مدني حاصرت سيارة كانت تقف قرب كلية الروضة بنابلس، يستقلها اشتية، برفقة عميد طبيلة، أحد كوادر “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تلاحق اشتية منذ نحو عام، واغتالت مجموعة من رفاقه، أبرزهم الشهيد إبراهيم النابلسي الذي ارتقى قبل نحو 40 يوما.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: السلطة الفلسطينية أحبطت عمليات نوعية ضد الاحتلال شمال الضفة
نوفمبر 27, 2022
أكد إعلام عبري أن الأجهزة الأمنية في السلطة الفلسطينية، أحبطت تنفيذ خلايا مقاومة عمليات نوعية ضد أهداف إسرائيلية، بعد عثورها على عبوات ناسفة مجهزة للتفجير. وكشفت القناة /11/ العبرية، مساء اليوم الأحد، أن “الأجهزة الأمنية الفلسطينية عثرت على عبوات ناسفة كبيرة الحجم، في مدينتي طوباس وجنين (شمال الضفة)، كانت مخصصة لتنفيذ عمليات تفجيرية في إسرائيل”.
الاحتلال يمنع أسيرا محررا من التواصل مع 11 مقدسيا لـ4 أشهر
نوفمبر 27, 2022
قالت مصادر حقوقية فلسطينية، إن سلطات الاحتلال أصدرت اليوم الأحد، قرارا عسكريا جائرا بحق الأسير المقدسي المحرر ماجد الجعبة. وأوضحت المصادر لـ”قدس برس”، أن القرار يمنع الجعبة من التواصل بشكل مباشر أو غير مباشر مع 11 مواطنا مقدسيا لغاية 26 آذار/مارس القادم، وجلهم من الأسرى المحررين، الذين سبق لهم أن اعتقلوا بسبب نشاطهم الديني والاجتماعي
إعلام عبري: خلل تقني يوقف حركة القطارات في “إسرائيل”
نوفمبر 26, 2022
أكدت وسائل إعلام عبرية، توقف حركة القطارات في فلسطين المحتلة مساء اليوم السبت، بسبب خلل تقني، لم تحدد مركزه بعد. وذكرت صحيفة /معاريف/ العبرية، أنّ حركة القطارات توقفت بسبب خلل غير معتاد في حاسوب الإشارات المركزي. وقالت القناة /12/ العبرية، إنّه تم إلغاء جميع الرحلات المخطط لها في قطار “إسرائيل”، حتى الساعة 9 من مساء
مقتل مستوطن ثانٍ متأثراً بجروحه في عملية القدس التفجيرية
نوفمبر 26, 2022
ارتفع عدد قتلى عملية القدس التفجيرية إلى اثنين، بعد الإعلان رسميا، مساء اليوم السبت عن مقتل إسرائيلي آخر، متأثراً بجروحه التي أصيب بها في تفجيرات الأربعاء الماضي. وبحسب موقع /واي نت/ العبري، فإن القتيل “يبلغ من العمر (50 عاما) وهو المستوطن تيدسا تشوما من أصول إثيوبية”. وقُتل الأربعاء الماضي، مستوطن إسرائيلي، وأصيب 19 آخرون بجروح
رئيس استخبارات الاحتلال السابق يتوقع انتفاضة ثالثة “لا مثيل لها”
نوفمبر 26, 2022
توقع الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، تامير هايمان، أن “تواجه إسرائيل خطر اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، لم يسبق لها مثيل”. وقال هايمان، في تحليل نشره موقع /قناة 12/ العبرية، اليوم السبت، إنّ “إسرائيل تقف أمام مجموعة من الظروف، التي تزيد من فرص اندلاع هذه الانتفاضة”. وحذر من أنّ شنّ “حملة عسكرية في الضفة
صحيفة عبرية تكشف عن استعدادات إسرائيلية للتصعيد في الضفة الغربية
نوفمبر 24, 2022
كشفت صحيفة /يديعوت احرونوت/ العبرية، مساء اليوم الخميس، عن استعدادات تقوم بها وزارة جيش الاحتلال لتصعيد واسع النطاق في الضفة الغربية. وأوضحت الصحيفة، أن وزارة الجيش أعلنت عن نيتها شراء  50 عربة مصفحة بشكل عاجل، لاستخدامها في الضفة الغربية. وأشارت إلى أن صفقة شراء العربات المصفحة ستكون بعشرات الملايين من الشواكل، لافتة أن ذلك يأتي