استطلاع رأي يظهر أن ثلثي الإسرائيليين غير مستعدين للعيش في القدس

أفاد استطلاع للرأي العام في دولة الاحتلال بأنّ ثلثي الإسرائيليين يرون أنّ القدس غير موحدة حتى بعد 56 عاماً على احتلالها.

وبحسب نتائج الاستطلاع الذي أُجري لقناة / 12 / العبرية الأكثر مشاهدة في "إسرائيل"، وبُثت نتائجه، مساء أمس الجمعة، فإنّ 65% من الإسرائيليين يرون أنّ القدس غير موحدة، فيما رأى 23% أنها بالفعل موحدة.

وأظهر الاستطلاع أنّ 62% من الإسرائيليين يرفضون العيش في القدس، مقابل 30% أبدوا استعداداً لذلك.

وعزت القناة هذه النتائج إلى "طابع التركيبة السكانية في المدينة المحتلة، مشيرة إلى أنّ 40% من السكان هم من المواطنين الفلسطينيين، مقابل 60% من الإسرائيليين".

وأشارت القناة إلى أنّ "العلمانيين يمثلون أقلية ضمن الإسرائيليين الذين يقطنون في القدس، مشيرة إلى أنهم يمثلون 20%، فيما يمثل أتباع التيار الديني الحريدي المتزمت 35%، والمتدينون القوميون 20%، والمحافظون 25%".

وأضافت القناة أنّ طابع التركيبة السكانية ساهم في جعل القدس واحدة من "أفقر المدن في إسرائيل"، حيث يبلغ معدل الفقر في المدينة ضعف متوسط الفقر في إسرائيل.

ولفتت إلى أنّ بلدية الاحتلال في القدس المحتلة كانت "ستنهار لولا المساعدة الاقتصادية الهائلة التي تقدمها لها الحكومة سنوياً، والتي تبلغ مليار شيكل".

وخلصت القناة إلى أنّ حكومات إسرائيلية مسؤولة عن تدهور الأوضاع الاقتصادية في القدس بسبب "تشجيعها أتباع التيار الديني الحريدي على عدم التوجه للعمل من خلال منحهم مخصصات ضمان اجتماعية كبيرة".

وأشارت إلى أنّ حكومة الاحتلال تواصل تمويل نظام التعليم الحريدي، رغم أنه لا يسمح بتدريس المواد الأساسية: الإنجليزية، العلوم، والرياضيات، التي يُعَدّ الإلمام بها متطلباً للانخراط في سوق العمل.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الأمم المتحدة: 25 فلسطينيا "قتلوا" في الضفة الغربية خلال أسبوع
مايو 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الأربعاء، إن قوات الاحتلال "قتلت 25 فلسطينيا في الضفة الغربية، في مدينتي جنين وطولكرم خلال أسبوع واحد". وأضافت في تقرير صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، أنه "منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، قتل 489 فلسطينيا، من بينهم 117 طفلا، وأصيب أكثر من 5000 فلسطيني، من بينهم حوالي 790 طفلا، في الضفة الغربية،
"الأغذية العالمي": لم يدخل إلى قطاع غزة سوى 100 شاحنة منذ 6 أيار
مايو 22, 2024
قال برنامج الأغذية العالمي (تابع للأمم المتحدة)، الأربعاء، إن "العمليات الإنسانية في غزة تقترب من الانهيار، وأن خطر المجاعة أصبح حقيقيا، حيث لم يدخل القطاع إلا 100 شاحنة منذ السادس من أيار/مايو الجاري". وحذر البرنامج في بيان له، من أنه "إذا لم تبدأ الإمدادات الغذائية والإنسانية في الدخول إلى غزة بكميات هائلة، فسوف ينتشر اليأس
"القسام" تعلن قنص 3 جنود للاحتلال والإجهاز على اثنين من مسافة صفر في غزة
مايو 22, 2024
أعلنت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأربعاء، أن "مجاهديها تمكنوا من قنص 3 جنود من جيش الاحتلال شمال بيت حانون شمالي قطاع غزة". وقالت "القسام" في بيان لها، إن "من بين الجنود الثلاثة الذين جرى قنصهم، ضابط". وأضافت في بيان لاحق، أن "مجاهديها تمكنوا من الإجهاز على جنديين صهيونيين من مسافة صفر
جيش الاحتلال يعلن مقتل 3 جنود في معارك شمال غزة
مايو 22, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، مقتل 3 جنود بمعارك اندلعت مع المقاومة الفلسطينية شماليّ قطاع غزة. وأضاف جيش الاحتلال عبر موقعه الإلكتروني، أنه "بالإضافة إلى القتلى، أصيب ضابط واثنان من الجنود بجراح خطيرة، خلال المعارك ذاتها". وفي وقت سابق من اليوم، اعترف جيش الاحتلال بإصابة 25 عسكريا بنيران المقاومة الفلسطينية، خلال المعارك في قطاع غزة،
"الكنيست" يصدّق بالقراءة التمهيدية على ضم مستوطنات في جنوب الخليل
مايو 22, 2024
صدّقت الهيئة العامة للمجلس التشريعي للاحتلال (كنيست)، بالقراءة التمهيدية، الأربعاء، على مشروع قانون ينص على "ضم أراض في الضفة الغربية إلى إسرائيل، واعتبار منطقة جنوب الخليل جزءا من النقب". وجاء في نص القانون "إدخال جميع الإسرائيليين في جنوب الخط 115 ضمن تعريف النقب، إلى المنطقة التي يسري عليها قانون سلطة تطوير النقب من العام 1991".
استشهاد شاب فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في جنين
مايو 22, 2024
استشهد شاب فلسطيني، الأربعاء، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين بالضفة الغربية، ما يرفع عدد الشهداء في المدينة ومخيمها منذ الثلاثاء إلى 9 شهداء. وقال مدير مستشفى الرازي في المدينة، فواز حماد، إن "الشاب سامي أمين أحمد القيسي (18 عاما) من جنين، استشهد متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال"، بحسب ما نقلت عنه وكالة