مسؤولون فرنسيون يرفضون لقاء وزير مالية الاحتلال

أكدت مصادر عبرية، مقاطعة مسؤولين فرنسيين لزيارة وزير المالية والاستيطان الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إلى العاصمة باريس في الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

ومن المقرر أن يشارك "سموتريتش"، في الاجتماع السنوي لوزراء مالية دول "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية"، والذي سيعقد في باريس في 7-8  حزيران/ يونيو، بمشاركة  38 دولة.

وأشار موقع /واينت/ العبري، إلى أن "تل أبيب" انضمت إلى المنظمة في عام 2010، ومن المقرر أن يمثلها هذا العام في المؤتمر وزير المالية ورئيس جزب الصهيونية الدينية اليميني "سموتريتش".

وقال الموقع: إنه وفقًا لمسؤولين في وزارة الخارجية الفرنسية، "سيجد سموتريتش صعوبة في الاجتماع مع الممثلين الرسميين الفرنسيين خارج المؤتمر نفسه".
 
وبحسب المصادر ذاتها، "حاول مكتب سموتريتش ترتيب اجتماعات عمل له خارج المؤتمر، من بينها عقد اجتماع مع وزير المالية الفرنسي برونو لومير ، وكذلك مع كبار المسؤولين في بلدية باريس".
 
ورأى الموقع أن "السلطات الفرنسية لا تستطيع منع سموتريتش من المشاركة في الاجتماعات، لكنه سيجد صعوبة في الاجتماع وجهًا لوجه مع وزراء الخارجية الأوروبيين بعد الاجتماعات العامة".
 
وزار سموتريش قبل حوالي شهرين باريس، للمشاركة في حفل، "تخليدًا"، لذكرى وفاة الناشط  في حزب الليكود "جاك كوبفر".
 
وقال الموقع: إنه خلال الحفل  عُرضت على منصته خريطة لـ"أرض إسرائيل الكاملة" التي تشمل أيضًا الأردن، بالإضافة إلى ذلك، أعلن سموتريتش في خطابه: "لا يوجد شييء اسمه الشعب الفلسطيني وهذه الحقيقة يجب أن تسمع في قصر الأليزيه والبيت الابيض".
 
ووصفت وزارة الخارجية الفرنسية آنذاك، تصريحاته، بأنها "شائنة وغير مسؤولة".
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الكنيست" يصدّق بالقراءة التمهيدية على ضم مستوطنات في جنوب الخليل
مايو 22, 2024
صدّقت الهيئة العامة للمجلس التشريعي للاحتلال (كنيست)، بالقراءة التمهيدية، الأربعاء، على مشروع قانون ينص على "ضم أراض في الضفة الغربية إلى إسرائيل، واعتبار منطقة جنوب الخليل جزءا من النقب". وجاء في نص القانون "إدخال جميع الإسرائيليين في جنوب الخط 115 ضمن تعريف النقب، إلى المنطقة التي يسري عليها قانون سلطة تطوير النقب من العام 1991".
استشهاد شاب فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال في جنين
مايو 22, 2024
استشهد شاب فلسطيني، الأربعاء، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين بالضفة الغربية، ما يرفع عدد الشهداء في المدينة ومخيمها منذ الثلاثاء إلى 9 شهداء. وقال مدير مستشفى الرازي في المدينة، فواز حماد، إن "الشاب سامي أمين أحمد القيسي (18 عاما) من جنين، استشهد متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال"، بحسب ما نقلت عنه وكالة
فلسطينيو بريطانيا يعقدون أول اجتماع تمهيداً للمشاركة في "المؤتمر الوطني الفلسطيني"
مايو 22, 2024
عقدت مجموعة من الشخصيات الفلسطينية المقيمة في بريطانيا اجتماعاً في لندن، اليوم الأربعاء، للبحث في المشاركة بمبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني" التي أُعْلِن عنها خلال المنتدى السنوي لفلسطين الذي انعقد في الدوحة خلال شهر شباط/ فبراير الماضي. وشارك في الاجتماع، بحسب مراسل "قدس برس"، عدد من الموقعين على المبادرة من المقيمين في بريطانيا، وناقشوا سبل المشاركة
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 6 مجازر أدت لارتقاء (62) شهيدا خلال 24 ساعة
مايو 22, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة،وصل منها للمستشفيات 62 شهيدا، و 138 إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية. وقالت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إنه "لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول
الأردن يرحب بقرار دول أوروبية الاعتراف بـ "فلسطين"
مايو 22, 2024
رحب الأردن، باعتراف إسبانيا والنرويج وإيرلندا، اليوم الأربعاء، بدولة فلسطين، معتبرا هذا القرار "خطوة مهمة"، بحسب وزير الخارجية أيمن الصفدي.   وقال الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك في عمّان، نظيره الهنغاري بيتر سيارتو، إن قرار اعتراف هذه الدول بدولة فلسطين، "خطوة مهمة أساسية للتأكيد على أن طريق السلام هو حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية
الخارجية الفرنسية: الظروف غير متوافرة للاعتراف بدولة فلسطين
مايو 22, 2024
قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن الاعتراف بدولة فلسطين "ليس من المحظورات"، لكن الظروف غير متوافرة "الآن ليكون لهذا القرار تأثير فعلي" على العملية الهادفة إلى قيام دولتين. وأكد وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه في تصريحات إعلامية، اليوم الأربعاء، أنه "يجب أن يكون قرار كهذا مفيدا أي السماح بتسجيل تقدم حاسم على الصعيد السياسي. في هذا الإطار،