الاحتلال يخصص عشرات ملايين الدولارات لتوطين "المستجلبين" الجدد في القدس المحتلة

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن حكومة الاحتلال ستصادق اليوم الأحد، في اجتماع خاص، على برنامج مدته ثلاث سنوات بقيمة إجمالية 95 مليون شيكل (26.3 مليون دولار) ، والذي سيشجع "المستجلبين" الجدد وخاصة الشباب على البقاء والاستيطان في القدس المحتلة.

وقالت صحيفة / يسرائيل هيوم / العبرية: إنه وفقا للخطة التي تمت كتابتها بالتعاون مع بلدية الاحتلال في  القدس وبمساعدة الوكالة اليهودية، ستعمل الدولة العبرية على تشجيع المستجلبين الشباب (18-35 عاما)، غير المتزوجين، على الاستقرار في القدس.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بحسب بيانات مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، "هاجر أكثر من 18 ألف مستجلب جديد إلى إسرائيل واستقروا لأول مرة في القدس اعتبارا من عام 2018، لافتة إلى أن حوالي نصفهم تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عاما، وأن حوالي 30% منهم غادروا القدس في السنوات الخمس الماضية.

ووفق الصحيفة العبرية، سيعمل البرنامج على عدة مستويات، بما في ذلك تشجيع الهجرة إلى القدس، والتي ستشمل "إقامة معارض سنوية في الخارج، وإنشاء مراكز للمستجلبين الشباب في المدينة، وبناء برامج خاصة لتوطين المستجلبين المؤهلين مهنياً في القدس، وتوظيفهم في وظائف تتناسب مع خبرتهم ومهاراتهم".

وقالت ما تسمى وزير الهجرة والاستيعاب في حكومة الاحتلال أوفير صوفر: "هذه خطة ممتازة ستجلب الشباب والأكاديميين والعائلات إلى المدينة، الخطة ستقوي المدينة من جميع النواحي، اقتصاديا وصهيونيا وديموغرافيا".

وياتي الكشف عن هذا البرنامج الاستيطاني الذي يستهدف القدس المحتلة، بعد أن أظهرت معطيات نُشرت الأربعاء الماضي استمرار ميزان الهجرة اليهودية السلبية في مدينة القدس المحتلة.

وأوضحت أنه في العام 2021، انتقل للسكن في القدس أحد عشر ألفا وتسعمئة مستوطن يهودي، فيما غادر المدينة للسكن في مناطق أخرى 22,700 مستوطن  يهودي، أي أن عدد الذين غادروا المدينة أكثر بـ عشرة آلاف وثمانمئة من الذين قدموا للسكن فيها، كما أشار تقرير إسرائيلي صادر عن "معهد القدس لبحث السياسات".

وبحسب المعطيات، فإن 35% من الذين غادروا القدس للسكن في مناطق أخرى هم شبان في سن 15 – 19 عاما، وانتقل ربع المغادرين إلى السكن في المستوطنات المقامة في الضفة الغربية، وثلثهم توجهوا إلى منطقة "تل أبيب" والوسط، وأن ربع الذين انتقلوا للسكن في مدينة القدس جاؤوا من المستوطنات.

ووفقا للتقرير فقد بلغ عدد اليهود في القدس المحتلة، بما في ذلك في المستوطنات في المدينة خمسمئة وتسعين ألفا وستمئة مستوطن يهودي وآخرين من دون تصنيف ديني.

وبحسب المعطيات فإن عدد الفلسطينيين العرب بلغ ثلاثمئة وخمسة وسبعين ألفا وستمئة، منهم 97%  مسلمون و3% مسيحيون.

 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
بلدية غزة تحذر من انتشار أمراض خطيرة بفعل القوارض والحشرات الضارة
مارس 29, 2024
 حذرت بلدية غزة من مخاطر انتشار أمراض خطيرة بفعل القوارض والحشرات الضارة التي انتشرت نتيجة تراكم كميات كبيرة من النفايات الصلبة في شوارع المدينة. وأوضحت البلدية، في بيان لها اليوم الجمعة، أن تراكم النفايات جاء بسبب نفاد الوقود ومنع الاحتلال طواقم البلدية من الوصول للمكب الرئيس شرق المدينة وتدمير آليات البلدية.   وقدّرت البلدية كميات
عائلة الإعلامي الفلسطيني الإفرنجي تناشد للكشف عن مصير نجلها
مارس 29, 2024
ناشدت عائلة الإعلامي الفلسطيني في غزة عماد الإفرنجي المؤسسات الصحفية والدولية الضغط على دولة الاحتلال للكشف عن مصير نجلها الذي اختطف من منزله قرب مجمع الشفاء الطبي قبل أكثر من ١٠ أيام. وقال مصعب الإفرنجي الابن البكر للإعلامي عماد لـ "قدس برس" أن والده اعتقل الاثنين قبل الماضي من منزله شمال مجمع الشفاء الطبي، بعد
"المنتدى الفلسطيني" يعلن عن تظاهرة في "يوم الأرض" وسط لندن بمشاركة شخصيات فنية وثقافية
مارس 29, 2024
دعا "المنتدى الفلسطيني" في بريطانيا، أنصار فلسطين إلى المشاركة بقوة في مظاهرة وسط لندن، غدا السبت، الذي يوافق ذكرى "يوم الأرض" الفلسطيني.   وأهاب المنتدى، في بيان له تلقته "قدس برس" اليوم الجمعة، بـ "الأحرار والشرفاء في بريطانيا والعالم لمواصلة التحرك والتظاهر نصرة لغزة".   وأعلن المنتدى عن مشاركة الصحفي الكندي الفلسطيني منصور شومان، والممثل
"حماس": أمر "العدل الدولية" بإدخال المساعدات لغزة يحتاج لآلية تنفيذية تُفرض على الاحتلال
مارس 29, 2024
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن "الأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية اليوم للعدو الصهيوني، بضرورة إدخال المساعدات والخدمات الأساسية إلى غزة؛ يجب أن يترافَق مع آلية تنفيذية يفرضها المجتمع الدولي، تُلزم الاحتلال الفاشي، الذي يستخدم التجويع كسلاح ضد المدنيين؛ على تنفيذه فوراً، كي لا يبقى هذا القرارُ حبراً على ورق. وأكدت الحركة في تصريح
احتجاجات ضد بايدن خلال حفل جمع تبرعات بسبب دعمه للعدوان على غزة
مارس 29, 2024
ذكرت صحيفة /جروزاليم بوست/ العبرية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيسان الديمقراطيان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون، تعرضوا للمضايقات، بسبب الدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية على غزة. خلال حفل لجمع التبرعات في مدينة نيويورك لدعم حملة بايدن الانتخابية. وقالت الصحيفة: إنه خلال لقاء في قاعة موسيقى "راديو سيتي" الشهيرة، نهض المتظاهرون في عدة أوقات مختلفة للصراخ
قوات الاحتلال تقتحم مخيم "نور شمس" بطولكرم وتعتقل شابا فلسطينيا
مارس 29, 2024
ذكر مراسل /قدس برس/ في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، أن قوة خاصة إسرائيلية تسللت فجر اليوم الجمعة، إلى أطراف مخيم نورشمس شرقي المدينة واعتقلت شابا فلسطينيا. وأوضح أن القوة الخاصة، تسللت بسيارات مدنية تحمل لوحات ارقام فلسطينية، وحاصرت منزلا في منطقة جبل النصر، واعتقلت الشاب عمر أبو هلال من داخل المنزل المحاصر، حيث