هل تشكل انتخابات الجامعات الفلسطينية انعكاسا للتغيرات السياسية؟

 تشهد انتخابات مجلس اتحاد طلبة جامعة "بيرزيت" في رام الله (وسط الضفة الغربية)، تفاعلاً واهتماماً كبيرا من الشارع الفلسطيني لمتابعة دعايتها ومناظرتها؛ ونتائج التصويت لمجلسها.

ويؤكد مختصون بأن الانتخابات الطلابية تعكس التغيرات السياسية الكبرى في الضفة الغربية تحديدا، نظرًا لأنها المتنفس السياسي الرئيس للمواطن، عقب آخر انتخابات تشريعية ورئاسية حصلت منذ أكثر من 15 عاما.

الانتخابات الجامعية مؤشر على المزاج العام

تقول الكاتبة لمى خاطر، إن ثمة أهمية تاريخية لانتخابات الجامعات الفلسطينية، وخاصة النجاح (بنابلس شمالي الضفة)، وبيرزيت، وجامعات الخليل (جنوب)، وهي تعدّ إلى حد ما مؤشراً على المزاج الفلسطيني، وثباته أو تحولاته، ليس فقط على صعيد النتائج؛ بل أيضاً على صعيد حجم المشاركة والإقبال عليها.

وتضيف خاطر لـ"قدس برس"، أن انخفاض نسبة الإقبال يشي بوجود نوع من اللامبالاة لدى شريحة واسعة من الطلاب بالشأن العام والوضع السياسي، بينما المشاركة العالية فيها؛ تعطي مؤشراً على تفاعل القطاع الطلابي مع الشأن العام، وخاصة الوضع السياسي والميداني.

 وترى حضور العامل السياسي بثقل كبير في الانتخابات الجامعية، وفي تفاصيل دعاية وتنظير الكتل الطلابية المختلفة، وهذا طبيعي نظراً لوجود الاحتلال، وكون الشباب الشريحة التي ينهض العمل المقاوم في غالبيته على أكتافها.

وتشير خاطر إلى أن انتخابات الجامعات تعبر عن نبض الشارع، ولكن ليس بشكل قاطع وحاسم، لكنها تعين على استقراء المزاج العام إلى حد معيّن، مع الأخذ بعين الاعتبار وجود العامل النقابي داخل الجامعات ودوره في صياغة خيارات شريحة من الطلاب.

انقلاب في الموازين

بدوره، يقول الكاتب ياسين عز الدين، إن "أحداث الانقسام، وإمساك السلطة بقبضة أمنية شديدة على الضفة والجامعات أيضًا، شهد انكفاء الشارع، وأيضًا انكفاء طلاب الجامعات، وانحسار العمل الوطني، وكانت سنوات جفاف".

ويتابع عز الدين لـ"قدس برس"، في العام الأخير لمسنا انقلاب الموازين بعد الانتفاضة التي انطلقت من "جنين" (شمال) ثم وصلت نابلس وشمال الضفة، شهدنا انقلابًا في الجامعات وبدايات حراك طلابي قوي، ولمسنا ذلك في انتخابات "بيرزيت" العام الماضي، وانتخابات هذا العام في "النجاح" وبوليتكنك الخليل، وغدًا أتوقع أن تكون نتائج "بيرزيت" في هذا الاتجاه.

ويشير إلى أننا أمام مرحلة جديدة، تشهد انهيار سيطرة حركة التحرير الوطني "فتح" والسلطة الأمنية على الضفة، وصعود قوى المقاومة، واستعادة دورها في الساحة بالضفة الغربية.

ويعبر عز الدين عن خشيته بأن تكون هذه العملية في التحول بطيئة نوعًا ما، لأن الاحتلال والسلطة يسعون بكل الطرق لمنع حصولها ويبذلون إمكانيات هائلة، وهذا ما يعيق تقدمها، لكن التحول حتمي، وسيحصل في نهاية المطاف.

الأطرش: انتخابات الجامعات تعكس الواقع الذي نعيشه

من جهته، يقول الحقوقي فريد الأطرش إنه يتابع مناظرة مجلس الطلبة في "بيرزيت" تقريبا كل عام، معتبرة أنها مناظرة مهمة تعكس الواقع الذي نعيشه من تناقضات.

ويلفت الأطرش لـ"قدس برس"، على ضرورة استمرار النهج الديمقراطي والمحافظة على الحريات، وأن نتعلم الدروس والعبر من الذي يجري في هذه الانتخابات.

ويؤكد على أهمية إجراء الانتخابات العامة الرئاسية والتشريعية وفي المجالس المحلية، ليستمع من يجلسون على سدة الحكم والقيادة هنا وهناك صوت الشعب والجماهير، من خلال صناديق الاقتراع التي تمثل بشكل حقيقي نبض الشارع.

وسوم :
تصنيفات :
الأكثر قراءة
مواضيع ذات صلة
بدران: تحرك قريب لتنفيذ اتفاق حكومة التوافق الوطني
يوليو 23, 2024
قال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" حسام بدران، الثلاثاء، إن "كل من يتابع الحالة الفلسطينية الداخلية يدرك أن بها الكثير من التعقيدات والعقبات، ونحن في حركة حماس كنا وما زلنا ثابتين وواضحين بحرصنا على إيجاد وحدة وطنية فلسطينية على قاعدة مواجهة هذا الاحتلال وتعريفه على أنه عدو يجب مقاومته، وليس صديقا ولا شريكا يجب البحث
الأمم المتحدة: 150 ألف شخص نزحوا من خان يونس في يوم
يوليو 23, 2024
قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الثلاثاء، إن "نحو 150 ألف شخص نزحوا من خان يونس جنوب قطاع غزة خلال يوم واحد فقط". وأضاف دوجاريك في مؤتمر صحفي، أن "كل أوامر الإخلاء الإسرائيلية تقلب حياة الناس رأسا على عقب". وأوضح أن "أوامر الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي في وقت قصير جدا عن طريق إرسال
الرشق: حسابات تابعة للاحتلال تروّج لفيديو مفبرك للتحريض ضد المقاومة
يوليو 23, 2024
أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، الثلاثاء، أن حسابات تابعة لأجهزة الاحتلال الأمنية، نشرت مقطع فيديو مزور، منسوبا للمقاومة تهدد فيه بعمليات قتل في باريس على خلفية مشاركة الاحتلال في الأولمبياد القادمة. وأوضح الرشق في بيان صحفي، أن "هذا الفيديو المفبرك جزء من الدعاية الصهيونية للتحريض ضد المقاومة الفلسطينية". كما أكد
طولكرم.. استشهاد طفل فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال
يوليو 23, 2024
استشهد طفل فلسطيني من بلدة بلعا شرق طولكرم، شمال الضفة الغربية، مساء اليوم الثلاثاء، متأثرا بإصابته الحرجة برصاص الاحتلال الإسرائيلي قبل نحو أسبوعين. وأصيب الطفل سيف زياد علي اعمير (13 عاما)، برصاص الاحتلال في الصدر في 11 من الشهر الجاري، خلال زيارته لمنزل جده في بلدة ميثلون جنوب جنين، وجرى نقله إلى مستشفى رفيديا في
"القسام" توقع قوة لجيش الاحتلال بكمين "مركب" في جنين
يوليو 23, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، عن "تمكن مقاتليها من إيقاع قوة تابعة للاحتلال في كمين ثلاثي مركب أسفر عن إصابة جنديين وضابط بمحافظة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة". وقالت القسام، في بلاغ عسكري تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الثلاثاء، إن "مجاهدينا في محافظة جنين، أكّدوا تمكنهم من إيقاع قوة صهيونية في كمين ثلاثي
تفاؤل حذر بعد إعلان بكين.. العوامل والتحديات
يوليو 23, 2024
حالة من التفاؤل الحذر، تسود الرأي العام الفلسطيني، وقادته ومحلليه السياسيين، عقب الاعلان عن نتائج اجتماع الفصائل الفلسطينية في العاصمة الصينية بكين. ويظهرُ بصيص الأمل بإحراز تقدم نحو الوحدة في اجتماع بكين، جليًا، في الورقة التي يحملها وفد حركة فتح، وتختلف عن تلك التي كانت معه في اجتماعات الجزائر والعلمين وموسكو وجولة المصالحة الأولى في