مراقبون: منظمة التحرير همشت "الشتات الفلسطيني" وتجاهلته

في ذكرى انطلاقتها الـ 59

قال رئيس الهيئة العامة في "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج" (كيان دولي مستقل)، والرئيس السابق "للاتحاد الفلسطيني في أمريكا اللاتينية" سمعان خوري، إنه في الذكرى الـ 59 لتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية، التي توافق 28 أيار/مايو من كل عام "فإننا جميعاً نؤكد أنها الممثل الشرعي لأبناء الشعب الفلسطيني، ولكن بكل أسف فإن السلطة الفلسطينية قد سيطرت بصورة كاملة على المنظمة،وعلى جميع مؤسساتها" وفق قوله.

خطف المنظمة
وأضاف خوري في حديث مع "قدس برس" إنه "لدينا القناعة الكاملة بأن المنظمة تمثلنا، لكن قيادتها تنكرت لفلسطينيي الشتات".
وأشار إلى أنه "وإن كنا نقول بأن منظمة التحرير تمثلنا، فهي بكل تأكيد دون قيادتها الحالية، التي خطفت المنظمة من مضمونها وهو تحرير الأرض الفلسطينية" على حد تقديره.
وقال خوري إن "ميثاق منظمة التحرير يؤكد على حق شعبنا الفلسطيني في مقاومة الاحتلال، وتحرير الأرض، وتقرير المصير، وعودة اللاجئين الفلسطينيين، وإجراء انتخابات نزيهة للمجلس الوطني لفرز قيادة ملتزمة بالميثاق الوطني والقومي، والسير خلف برنامج المقاومة حتى تحرير فلسطين من النهر للبحر".
وأشار إلى أن "قيادة السلطة الفلسطينية بسطت سيطرتها على منظمة التحرير، حيث دعت لانتخابات الرئاسة والتشريعي الفلسطيني في الضفة الغربية، وقطاع غزة دون القدس، بحجة أن الاحتلال لا يسمح بذلك، وكأننا كفلسطينيين بحاجة لموافقة المحتل لإجراء الانتخابات، وهذا يكشف حقيقة الدور الذي تقوم عليه السلطة الفلسطينية" وفق ما يرى.

تهميش فلسطينيي الخارج
وشدد خوري على أن "قيادة منظمة التحرير الفلسطينية لم تأخذ بعين الاعتبار الفلسطينيين في دول الطوق والشتات، وهمشت جميع أبناء الشعب الفلسطيني في الخارج، ونحن نمثل أكثر من نصف الشعب الفلسطيني أي قرابة 8 مليون لاجئ، وهم الذين يعيشون في دول اللجوء".
وطالب بـ "الحفاظ على منظمة التحرير الفلسطينية، فإذا كانت القيادة الحالية فاسدة، فعلينا تغيير هذه القيادة وليس التخلي عن المنظمة، بل الرجوع لميثاقها والتشبث به.. وعليه فإن ما يجب التخلي عنه وتركه هم الفاسدون، وكل ما نريده كفلسطينيين هو أن نكون ممثلين عبر صناديق الاقتراع".

بلا ثوابت
بدوره، قال السفير السابق وعضو المجلس ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ ﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ، الدكتور ربحي حلوم، إن "منظمة التحرير الفلسطينية هي المظلة الشاملة.. وهي العنوان الأساسي المفترض أن يتمسك به كل فلسطيني".
واستدرك حلوم في حديث مع "قدس برس"، قائلا "للأسف الشديد بعد مضي 59 عاما على تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية فإن هناك من حاولوا اختطافها من مضمونها، ومحتواها وثوابتها الوطنية، بإلغاء الميثاق القومي الذي يشكل العمود الفقري للمنظمة، وهي الهادي والشعلة المضيئة التي تنير درب المرحلة الحالية والمستقبلية حتى التحرير".
وقال: "تم وأد منظمة التحرير الفلسطينية في خارطة طريق من وقعوا على اتفاقية أوسلو عام 1993، وأصبحت منظمة التحرير تحكم بمرسوم عسكري إسرائيلي" على حد تعبيره.
وأعرب حلوم عن أسفه من إعلان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس "أكثر من مرة عن قدسية التنسيق الأمني مع الاحتلال، وبهذا الإعلان الصريح أصبح مفهوم منظمة التحرير الفلسطينية لاغياً، ولم يعد لها وجود في أطار السلطة الفلسطينية".
وشدد على أن "منظمة التحرير بالنسبة للفلسطينيين في الداخل والخارج المظلة الشرعية، ولا يجوز لأحد كائناً من كان أن يعبث بها".
وحول دور فلسطينيي الشتات، وحقيقة تمثيلهم في المنظمة، قال حلوم "نحن كفلسطينيين في الخارج نمثل 60 بالمئة من شعبنا في الشتات، ونحن في المؤتمر الذي عقد مؤخراً في بيروت بحضور 140 شخصية وطنية فلسطينية من الداخل والخارج ومن كل الأنحاء أكدنا على ذلك، وأكدنا أن منظمة التحرير الناظم لعملنا وبالتالي التمسك بها لأنها قاعدة الثوابت". في إشارة إلى "الملتقى الوطني الفلسطيني" الذي عقد في بيروت يوم 20 أيار/مايو الجاري.

وتأسست منظمة التحرير الفلسطينية، في 28 أيار/مايو عام 1964 بعد انعقاد المؤتمر العربي الفلسطيني الأول في مدينة القدس، بقرار من مؤتمر القمة العربية، الذي انعقد في القاهرة في العام ذاته، لتكون ممثلا للفلسطينيين في مختلف المحافل الدولية، وهي تضم معظم الفصائل والأحزاب الفلسطينية تحت لوائها.
وكلف المؤتمر ممثل فلسطين آنذاك أحمد الشقيري بالاتصال بالفلسطينيين، وكتابة تقرير عن ذلك يقدم لمؤتمر القمة العربي التالي، فقام بجولة زار خلالها الدول العربية واتصل بالفلسطينيين فيها، وأثناء جولته جرى وضع مشروعي الميثاق القومي والنظام الأساسي للمنظمة، وتقرر عقد مؤتمر فلسطيني.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جامايكا تعترف رسميا بدولة فلسطين
أبريل 24, 2024
أعلنت دولة جامايكا، اليوم الأربعاء، اعترافها رسميا بدولة فلسطين، مشددة على أن "الحل الوحيد للقضية الفلسطينية هو حل الدولتين". وقال رئيس الحكومة أندرو هولنيس، بمنشور عبر منصة /إكس/: "اتخذت حكومة جامايكا قرارًا رسميًا بالاعتراف بدولة فلسطين". وأوضح أنه بهذا القرار "تنضم جامايكا من خلال الاعتراف بدولة فلسطين، إلى 140 دولة عضو في الأمم المتحدة". من
استشهاد فتاة فلسطينية برصاص جنود الاحتلال قرب الخليل
أبريل 24, 2024
استشهدت فتاة فلسطينية، اليوم الأربعاء، بعد إطلاق النار عليها من قبل قوات الاحتلال المتمركزة على مفترق "بيت عينون"، شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة. وزعمت إذاعة جيش الاحتلال، أن الفتاة الفلسطينية حاولت طعن جندي إسرائيلي، أسفرت عن إصابته "بجروح طفيفة"، مضيفة، أن الجنود في الموقع أطلقوا النار على الفتاة ما أدى لاستشهادها.    وتصعد
قوات الاحتلال تعتقل 15 فلسطينيا من الضفة وارتفاع حصيلة المعتقلين إلى (8445) معتقلا
أبريل 24, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأربعاء (15) مواطنًا فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم أسرى سابقون. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير الفلسطيني" (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته "قدس برس" ،اليوم الأربعاء، إن "عمليات الاعتقال توزعت على محافظات جنين، نابلس، رام الله، الخليل، والقدس، إلى
حريجو جامعة أمريكية يعارضون توجيه دعوة لبايدن بسبب موقفه من العدوان على غزة
أبريل 24, 2024
تتواصل الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية، والتي بدأت تأخذ منحى تصاعدي، ضد سياسة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ودعمه لحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في قطاع غزة. وطالب خريجو كلية مورهاوس (جامعة السود تاريخيًا) في ولاية جورجيا، اليوم الأربعاء، بإلغاء دعوة بايدن، لإلقاء خطاب التخرج، واتهموه بالتواطؤ في الإبادة الجماعية الإسرائيلية ضد قطاع غزة.
مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثاني أيام ما يسمى بـ"عيد الفصح اليهودي"
أبريل 24, 2024
اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطية الاحتلال، في ثاني أيام عيد الفصح اليهودي الذي يستمر أسبوعا. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن "عدد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى بحماية من الشرطة الإسرائيلية ارتفع إلى 420 مستوطنا". وفي وقت سابق الأربعاء، ذكرت "الأوقاف الإسلامية" في بيان لها أن "نحو 256
قوات الاحتلال تعتقل 6 فلسطينيين في عدة مناطق بالضفة الغربية
أبريل 24, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، ستة فلسطينيين في عدة مناطق بالضفة الغربية. وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال داهمت بلدة حلحول بمدينة الخليل جنوبي الضفة، واعتقلت كلا من: عبد الحميد يونس الدودة، وعادل أبو دية، عقب تفتيش منزليهما، والعبث بمحتوياتهما. ونصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية عند مداخل الخليل وبلداتها وقراها ومخيماتها، وأغلقت عددا