“مرابطات عن بُعد”.. فتيات نذرن أنفسهن للأقصى

ترابط الطالبة السورية وجد حلاق، وصديقاتها أمينة وآية ويقين، على بعد أكثر من 600 كم عن مدينة القدس، وتحديدًا في مدينة إدلب، شمال غربي سوريا، نصرةً للمسجد الأقصى المبارك، ضمن فريق “مرابطات عن بعد”.

وجد، التي تشرف على أربع مجموعات لفريق “مرابطات عن بعد”، في كل من سوريا ومصر والأردن والضفة الغربية المحتلة، أوضحت لـ”قدس برس” أن انضمامها للفريق يعود إلى “ضعف التفاعل مع القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى المبارك، في الشمال السوري”.

وأضافت: “ضعف التفاعل جعلني أبحث عن طريقة لسد هذا الثغر، ووجدت ضالتي في فريق مرابطات عن بعد”، وفق تعبيرها.

وبيّنت أنها وصديقاتها يقمن بمتابعة أخبار القدس وفلسطين، وكذلك أخبار الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وينشرن فقرات توعوية عن أهمية القضية الفلسطينية من خلال صفحات الفريق على مواقع التواصل الاجتماعي.

تقول المرابطة السورية وجد: “أتعرض لانتقادات من أشخاص يعتقدون أنني أركز اهتمامي على القضية الفلسطينية، على حساب قضيتي السورية”.

وتابعت: “قضية فلسطين هي قضية الأمة، وليست قضية الفلسطينيين وحدهم، ولنا في المسجد الأقصى كما للمقدسيين المرابطين على أعتابه”.

ولفتت وجد، في حديثها مع “قدس برس”، إلى أن “عدد المرابطات عن بعد في سوريا 40 مرابطة، بينهن 4 مرابطات في الشمال السوري، يخططن لتنظيم ندوة ميدانية في إدلب بالتعاون مع هيئة فلسطين للإغاثة والتنمية”.

وتابعت أن الندوة “ستتناول مواضيع تتعلق بفلسطين في عقيدة المسلمين، ومخططات الصهاينة للاستيلاء على مدينة القدس، وتسليط الضوء على الأسرى المضربين عن الطعام (في سجون الاحتلال الإسرائيلي)”، إضافة إلى “التعريف بفريق مرابطات عن بعد”.

من جهتها، أوضحت عضو إدارة فريق “مرابطات عن بعد”، إيمان كردية، وهي أردنية تقيم في الكويت، أن “فكرة تأسيس الفريق بدأت بين فتيات عاملات في فرق مقدسية، عقب اعتقال المرابطة هنادي الحلواني عام 2019 وانتزاع حجابها، حيث قررت الفتيات أن يكون لهن دور في فضح هذه الاعتداءات”.

وأضافت كردية لـ”قدس برس” أن “الفريق حاليًا، وبعد سنتين من تأسيسه، لديه فعاليات ميدانية على الأرض في كل من الكويت والأردن ولبنان، لكن مع التنسيق المستمر بين المشرفات سيكون لديه أعمال ميدانية أكبر وفي كل البلدان”.

وأشارت إلى أن “أهم العوائق التي تواجه الفريق هي عدم قدرة الأعضاء والمشرفين على اللقاء والتواصل ميدانيًا، بسبب التوزع في جميع أنحاء العالم”.

وأردفت: “تقتصر اللقاءات على الوسائل الإلكترونية فقط، باستثناء الكويت والأردن ولبنان وغزة؛ حيث تلتقي المشرفات والعضوات وجاهيًا، وهو ما يبشر بحل هذه الثغرة لاحقًا”.

وأوضحت كردية، في سياق الحديث عن آلية عمل الفريق، أن لـ”مرابطات عن بعد” عدة أهداف، أهمها “تعزيز المنشورات اليومية التي تذكر بالقضية وإعادة نشرها عن طريق العضوات المرابطات”.

وبينت أن “الفريق يركز على عدة أمور أخرى، كالختمة القرآنية، وفجر الأقصى، وحلقات لحفظ القرآن لمتابعة من أرادت إتمام حفظها”.

وأكدت كردية أنه ومنذ تأسيس الفريق “يتم التواصل مع جميع المرابطات في المسجد الأقصى، كخديجة خويص وهنادي الحلواني، لاستشارتهنّ في العديد من الأمور، واستضافتهنّ في اللقاءات العامة والخاصة، لتلقي الدعم المعنوي منهن”.

وتأسس فريق “مرابطات عن بعد” في 13 تموز/يوليو 2019، بعد انتشار فيديو للاعتداء شرطة الاحتلال الإسرائيلي على المرابطة المقدسية هنادي الحلواني وانتزاع حجابها.

ويضم الفريق حاليًا قرابة 5 آلاف مرابطة، من 35 دولة حول العالم، ضمن فرق تتكون من إدارة ومشرفات ومرابطات، يقُمن بتنفيذ عدة مهام وفقرات يومية، “لبناء العضوات بناءً دينيًا سليمًا” وفق القائمات على الفريق.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إصابة عدد من الفلسطينيين باختناق جنوب نابلس
ديسمبر 3, 2022
 أصيب اليوم السبت، عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة “أوصرين” جنوبي نابلس، شمال الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت بالقرب من مدخل البلدة المغلق منذ أشهر، ما أدى إلى اصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع. وكانت قوات الاحتلال قد أعدمت بدم بارد
إعلام عبري: “كتيبة جنين” قوة جديدة تقلق الجيش الإسرائيلي والسلطة معاً
ديسمبر 2, 2022
قالت مصادر عبرية إن الفلسطينيين اللذين قُتلا أمس الخميس في مخيم جنين، المحاذي لمدينة جنين (شمال الصفة) ينتميان إلى القوة الجديدة التي تطلق على نفسها “كتيبة جنين”، وأصبحت مصدر قلق للجيش الإسرائيلي. ووفق صحيفية /يديعوت أحرونوت/ العبرية، الصادرة اليوم الجمعة؛ فقد وُلدت “الكتيبة” في قلب مخيم جنين عام 2021، وأعضاؤها شباب ناشطون من كافة الفروع
مصادر عبرية: تعرض حافلة للمستوطنين لإطلاق نار قرب رام الله
ديسمبر 2, 2022
تعرضت حافلة للمستوطنين لإطلاق نار، فجر اليوم الجمعة، قرب مدينة رام الله (وسط الضفة). وقال موقع الأخبار العبري /0404/ إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا  النار على حافلة للمستوطنين، كانت تمر على شارع 60 قرب مستوطنة “عوفرا” شمال شرق رام الله. وزعم أنه لم تقع إصابات في صفوف المستوطنين، إلا أنه لحقت أضرار جسيمة بالحافلة. ولفت إلى
“عرين الأسود”: الشهيدان الزبيدي والسعدي من أوائل ملبّي ندائنا
ديسمبر 1, 2022
كشفت “عرين الأسود” (مجموعة مقاتلة في نابلس شمال الضفة) أن الشهيدين محمد السعدي ونعيم الزبيدي، اللذين ارتقيا في مخيم جنين (شمال الضفة) فجر اليوم، كانا “من أوائل الملبين لنداء العرين في أكثر من معركة”. ونعت المجموعة الشهيدين، في بيان صحفي تلقته “قدس برس” مساء الخميس، مشيرة إلى أن الزبيدي هو أحد قادة كتائب شهداء الأقصى
غزة.. المقاومة الفلسطينية تجري سلسلة تجارب صاروخية
ديسمبر 1, 2022
اجرت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الخميس، عدداً من التجارب الصاروخية، في إطار فحص قدراتها العملية. وقال مراسل “قدس برس” في غزة، إنه سُمع صباح اليوم عدة انفجارات في القطاع، وتبين لاحقاً أنها ناتجة عن إحراء المقاومة الفلسطينية تجارب صاروخية صوب البحر. ولفت إلى أن أصوات الانفجارات سُمعت في كافة مناطق ومدن قطاع غزة
آلاف الفلسطينيين يشيعون الشهيد بدارنة في “يعبد” جنوبي جنين
نوفمبر 30, 2022
شيع آلاف الفلسطينيين، مساء اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد محمد توفيق بدارنة، من بلدة يعبد، جنوبي مدينة جنين (شمال الضفة الغربية المحتلة). وانطلق موكب التشييع من مستشفى جنين الحكومي تجاه مسقط رأسه، حيث حمل المشاركون الشهيد على الأكتاف ملفوفا بالعلم الفلسطيني، وسط هتافات تدعو للرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وإلى تصعيد المقاومة في كافة أنحاء الضفة