قيادي في فتح لـ”قدس برس”: خلافات عميقة داخل اللجنة المركزية عقب زيارة بايدن

كشف “قيادي تاريخي” في حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، عن خلافات عميقة داخل اللجنة المركزية للحركة، عقب اللقاء الذي جمع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي عقد يوم الجمعة الماضي، في مدينة بيت لحم.

وكشف القيادي الذي فضل عدم ذكر اسمه، وهو أسير أمضى أكثر من عشرين عاما في سجون الاحتلال، عن وجود خلافات بين عدة تيارات في اللجنة المركزية “وخاصة بين (أمين سر اللجنة المركزية) جبريل رجوب و(نائب رئيس حركة فتح) محمود العالول من جهة، وبين (أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير) حسين الشيخ و(مدير المخابرات الفلسطينية) اللواء ماجد فرج من جهة أخرى، ويتركز الخلاف على وجوب اتخاذ قرارات مصيرية تعيد للقضية الفلسطينية مركزيتها، الأمر الذي يرفضه تيار الشيخ وفرج” وفق المصدر.

وأضاف القيادي لـ”قدس برس”، أن “تيار الشيخ وفرج استبقوا أي خطوات سوف تصدر أو تعليقات من الرجوب والعالول، وأصدروا تعميما داخليا يجبر المنصات والناطقين الإعلاميين بالإشادة بزيارة بايدن، وأنها خطوة مهمة في صالح الملف الفلسطيني ومسار المفاوضات، وأنا تشكل نقله نوعية لم تحصل منذ زمن، ومهاجمة حركة حماس، في محاولة لنقل الأزمة من داخل فتح باتجاه تعميقها مع حركة حماس”.

وأكد أن “هذا فعليا ما بدأ به الناطقين والمنصات التابعة للإعلام المركزي بالحديث عنه، وتداوله بعض العاملين في تلفزيون فلسطين، في محاولة لتطبيق ما صدر من تعميم داخلي والالتزام به، لنيل رضى ماجد فرج الذي يمسك بأغلب  مفاصل هذا الاعلام وأدواته”.

وبين القيادي أن “تيار رجوب والعالول يدفع باتجاه وجود قرارات حقيقية تعيد لحركة فتح زخمها الميداني وقوّتها التي كانت عليها، ولكن هذا التيار يفتقد للتأثير والنفوذ، كما تيار الشيخ وفرج، الذي أصبح فعليا يسيطر على أقاليم فتح، ووسائل الاعلام والناطقين” وفق قوله.

واستبعد القيادي في “فتح” والأسير السابق، وجود أي تغيير حقيقي على الأرض، “بل أن الأمور تسير باتجاه سيطرة حسين الشيخ برعاية ماجد فرج على جميع مصادر القرار، والتحكم في جميع مؤسسات الحركة، مما يعني انتهاء تيار يدفع للمقاومة حتى لو بصورة شكلية داخل مركزية فتح، في محاولة للمحافظة على صورتها التي تروّج لها، بأنها الطلقة الأولى وأم الجماهير” على حد تعبيره.

وأوضح القيادي بأن “الخلافات زادت بعد اللقاء الذي جمع بايدن بعباس ووصفه الكثير منهم بلقاء رفع العتب، وأظهر مدى ضعف القيادة الفلسطينية الحالية، وعدم اهتمام الإدارة الأمريكية بها أو بما ستتخذه من قرارات”.

يذكر أن صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية، أجرت مقابلة مع حسين الشيخ، ونشرت بعنوان “زعيم فلسطيني جديد ينهض في الضفة الغربية ولا يحظى بشعبية كبيرة”.

وكتب “باتريك كينسجلي” في تقريره الذي نشر مؤخرا، أنّ “الشيخ يعتبر خليفة محتملاً لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ولكن كحلقة وصل مع إسرائيل”، فيما يصفه بعض النقاد بأنه “المتحدث باسم الاحتلال”، بحسب ما أوردت الصحيفة الأمريكية.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: “كتيبة جنين” قوة جديدة تقلق الجيش الإسرائيلي والسلطة معاً
ديسمبر 2, 2022
قالت مصادر عبرية إن الفلسطينيين اللذين قُتلا أمس الخميس في مخيم جنين، المحاذي لمدينة جنين (شمال الصفة) ينتميان إلى القوة الجديدة التي تطلق على نفسها “كتيبة جنين”، وأصبحت مصدر قلق للجيش الإسرائيلي. ووفق صحيفية /يديعوت أحرونوت/ العبرية، الصادرة اليوم الجمعة؛ فقد وُلدت “الكتيبة” في قلب مخيم جنين عام 2021، وأعضاؤها شباب ناشطون من كافة الفروع
مصادر عبرية: تعرض حافلة للمستوطنين لإطلاق نار قرب رام الله
ديسمبر 2, 2022
تعرضت حافلة للمستوطنين لإطلاق نار، فجر اليوم الجمعة، قرب مدينة رام الله (وسط الضفة). وقال موقع الأخبار العبري /0404/ إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا  النار على حافلة للمستوطنين، كانت تمر على شارع 60 قرب مستوطنة “عوفرا” شمال شرق رام الله. وزعم أنه لم تقع إصابات في صفوف المستوطنين، إلا أنه لحقت أضرار جسيمة بالحافلة. ولفت إلى
“عرين الأسود”: الشهيدان الزبيدي والسعدي من أوائل ملبّي ندائنا
ديسمبر 1, 2022
كشفت “عرين الأسود” (مجموعة مقاتلة في نابلس شمال الضفة) أن الشهيدين محمد السعدي ونعيم الزبيدي، اللذين ارتقيا في مخيم جنين (شمال الضفة) فجر اليوم، كانا “من أوائل الملبين لنداء العرين في أكثر من معركة”. ونعت المجموعة الشهيدين، في بيان صحفي تلقته “قدس برس” مساء الخميس، مشيرة إلى أن الزبيدي هو أحد قادة كتائب شهداء الأقصى
غزة.. المقاومة الفلسطينية تجري سلسلة تجارب صاروخية
ديسمبر 1, 2022
اجرت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الخميس، عدداً من التجارب الصاروخية، في إطار فحص قدراتها العملية. وقال مراسل “قدس برس” في غزة، إنه سُمع صباح اليوم عدة انفجارات في القطاع، وتبين لاحقاً أنها ناتجة عن إحراء المقاومة الفلسطينية تجارب صاروخية صوب البحر. ولفت إلى أن أصوات الانفجارات سُمعت في كافة مناطق ومدن قطاع غزة
آلاف الفلسطينيين يشيعون الشهيد بدارنة في “يعبد” جنوبي جنين
نوفمبر 30, 2022
شيع آلاف الفلسطينيين، مساء اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد محمد توفيق بدارنة، من بلدة يعبد، جنوبي مدينة جنين (شمال الضفة الغربية المحتلة). وانطلق موكب التشييع من مستشفى جنين الحكومي تجاه مسقط رأسه، حيث حمل المشاركون الشهيد على الأكتاف ملفوفا بالعلم الفلسطيني، وسط هتافات تدعو للرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وإلى تصعيد المقاومة في كافة أنحاء الضفة
“واشنطن بوست” تدعو لرد أمريكي قوي على حكومة “نتنياهو” المتطرفة
نوفمبر 30, 2022
نشرت صحيفة /واشنطن بوست/ الأمريكية، مقال رأي لكل من “أرون ديفيد ميلر” و”دانيال كيرتزر” وجها فيه دعوة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الرد وبقوة على حكومة الاحتلال الإسرائيلي بزعامة بنيامين نتنياهو. وأشار ميلر، وهو محلل لشؤون الشرق الأوسط ومفاوض سابق لوزارة الخارجية، وكيرتزر وهو سفير أمريكي سابق في تل أبيب، إلى ما كتبه الروائي “جون