ما هي أبرز رسائل ودلالات الانتخابات المحلية في الضفة؟

يرى محللون أن نتائج المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، التي أجريت أمس السبت في الضفة الغربية، حملت العديد من الرسائل والدلالات الهامة، في مقدمتها “إنهاء حالة تفرد السلطة، وعبرت عن وجود شريحة واسعة تسعى لتغيير الواقع الفلسطيني”.

وقال المختص في علم الاجتماع، مصطفى الشنار، إنه “رغم الانقسام والقمع والاعتقال والفصل الوظيفي والتقييد بكل أشكاله، والتجيير المالي والاقتصادي لكل مقدرات الشعب لصالح السلطة الحاكمة، إلا أن القوى المناهضة لمشروع أوسلو، بقيت ندا عنيدا في الساحة الفلسطينية”.

وأكد الشنار لـ”قدس برس” أن “نتيجة الانتخابات في المدن الفلسطينية الكبرى أظهرت فشل كل محاولات الاستئصال على مدار 15 عاما ماضية، وأوصلت رسالة مفادها بأنه لا مجال للتفرد بإدارة الوطن”.

ولفت إلى أن “الحوار مطلب فلسطيني، بغض النظر عن اختلاف حركتي فتح وحماس في الرؤى والمشاريع، وعليه يتوجب الدعوة مجددا للانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني”.

وطالب الشنار بـ”التخلي عن الذرائع الواهية لعدم عقد الانتخابات، وإعادة التأسيس للوحدة الوطنية على مبدأ المشاركة والنزاهة والانحياز للشعب والأرض”.

من جهته؛ رأى القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، زاهر الششتري، أن “تقدم حركة فتح في بعض البلديات جاء لتجييش كل مكونات السلطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية لصالح قوائمها”.

وطالب الششتري عبر “قدس برس” بتشكيل مجالس متجانسة، وأن يتم تجاوز الاختلافات لصالح تنفيذ البرامج الانتخابية”.

وتطرق إلى “قضية اقتصار الفوز على الكتلتين الأكبر في أغلب المناطق الانتخابية”، وقال إن “فوز قائمتين من أصل ستة، يشير إلى أن الشعب الفلسطيني منقسم بين تيارات كبيرة، والبعد السياسي كان واضحا في هذه الانتخابات”.

وعزا الششتري تدني نسبة المشاركة في الاقتراع إلى “فقدان الثقة بالمجالس البلدية، والأزمة الاقتصادية والانقسام السياسي اللذين يسيطران على الواقع الفلسطيني”.

يشار إلى أن لجنة الانتخابات المركزية، أعلنت أن نسبة الاقتراع في الانتخابات المحلية للمرحلة الثانية في الضفة الغربية، بلغت 53 بالمئة.

وأظهرت النتائج الأولية؛ تقدم القوائم المستقلة المدعومة من حركة “حماس” في العديد من المواقع، أبرزها طولكرم والخليل وطوباس ونابلس والبيرة، وفق مراسل “قدس برس”.

وتجري الانتخابات المحلية في الضفة، دون قطاع غزة، حيث رفضت حركة “حماس” رسميا، وقوى فلسطينية أخرى عقدها، باعتبارها “مجتزأة” ومخالفة لما تم التوافق عليه بين الفصائل، والتي طالبت بـ”انتخابات شاملة متزامنة، أو بجدول زمني محدد لإقامتها”.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الجماهير العربية تهزم “إسرائيل” في الدور الأول من مونديال قطر
نوفمبر 30, 2022
لأول مرة، وبشكل غير مسبوق؛ تجتاح أعلام فلسطين بطولة كأس العالم، التي تقام هذه الدورة في قطر، مشكلةً حدثاً تاريخياً في المنطقة العربية. وبينما تشهد الملاعب منافسات البطولة؛ تستعر في ميدان وجدان الشعوب معارك الرموز والرايات، لتنتصر راية فلسطين من الدور الأول، بينما تقبع رايتا الاحتلال والشذوذ معاً في قاع الرفض والإذلال، وفق مراقبين. ويصف
إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال شمال الخليل
نوفمبر 29, 2022
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق، مساء اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عند مدخل مخيم العروب، شمال الخليل (جنوبي الضفة). وأفادت مصادر محلية بأن “جنود الاحتلال أغلقوا مدخل المخيم، وأطلقوا قنابل الغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق”. وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها
مراقبون يوصون باستثمار المناسبات العالمية للتذكير بمظلومية الشعب الفلسطيني
نوفمبر 29, 2022
أكدت شخصيات فلسطينية على ضرورة استغلال المناسبات التي أقرتها الأمم المتحدة لصالح الشعب الفلسطيني، من أجل زيادة الترويج لها على مدار العام ، وللتذكير بمظلومية الشعب الفلسطيني. وأشارت في أحاديث منفصلة لـ “قدس برس”، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة البناء على يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، والتذكير به طوال العام، لا سيما في ظل الأحداث الكبرى
إعلام عبري: السلطة الفلسطينية أحبطت عمليات نوعية ضد الاحتلال شمال الضفة
نوفمبر 27, 2022
أكد إعلام عبري أن الأجهزة الأمنية في السلطة الفلسطينية، أحبطت تنفيذ خلايا مقاومة عمليات نوعية ضد أهداف إسرائيلية، بعد عثورها على عبوات ناسفة مجهزة للتفجير. وكشفت القناة /11/ العبرية، مساء اليوم الأحد، أن “الأجهزة الأمنية الفلسطينية عثرت على عبوات ناسفة كبيرة الحجم، في مدينتي طوباس وجنين (شمال الضفة)، كانت مخصصة لتنفيذ عمليات تفجيرية في إسرائيل”.
الاحتلال يمنع أسيرا محررا من التواصل مع 11 مقدسيا لـ4 أشهر
نوفمبر 27, 2022
قالت مصادر حقوقية فلسطينية، إن سلطات الاحتلال أصدرت اليوم الأحد، قرارا عسكريا جائرا بحق الأسير المقدسي المحرر ماجد الجعبة. وأوضحت المصادر لـ”قدس برس”، أن القرار يمنع الجعبة من التواصل بشكل مباشر أو غير مباشر مع 11 مواطنا مقدسيا لغاية 26 آذار/مارس القادم، وجلهم من الأسرى المحررين، الذين سبق لهم أن اعتقلوا بسبب نشاطهم الديني والاجتماعي
إعلام عبري: خلل تقني يوقف حركة القطارات في “إسرائيل”
نوفمبر 26, 2022
أكدت وسائل إعلام عبرية، توقف حركة القطارات في فلسطين المحتلة مساء اليوم السبت، بسبب خلل تقني، لم تحدد مركزه بعد. وذكرت صحيفة /معاريف/ العبرية، أنّ حركة القطارات توقفت بسبب خلل غير معتاد في حاسوب الإشارات المركزي. وقالت القناة /12/ العبرية، إنّه تم إلغاء جميع الرحلات المخطط لها في قطار “إسرائيل”، حتى الساعة 9 من مساء