إعلام عبري: القرضاوي من رجال الدين الأكثر عداء لـ”إسرائيل”

أبرزت غالبية وسائل الإعلام العبرية الرئيسية، اليوم الثلاثاء، في نشراتها الإخبارية، خبر وفاة الشيخ يوسف القرضاوي أمس الإثنين عن 96 عاماً، مع صور وخطوط عريضة عن حياته الشخصية، مشيرة إلى أنه كان “أحد أكثر رجال الدين المسلمين عداءً لـ(إسرائيل) والصهيونية”.

وقال موقع /واللا/ العبري، إن “الشيخ المصري يوسف القرضاوي، كان أحد أكثر رجال الدين المسلمين نفوذاً في العالم، وهو معروف بآرائه المناهضة للصهيونية”.

وأضاف الموقع أن “القرضاوي يعيش في قطر، وهو الزعيم الروحي للإخوان المسلمين، ورئيس الرابطة العالمية لرجال الدين المسلمين”.

وأشار إلى أنه “بعد الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي عام 2013، لم يتمكن القرضاوي من العودة لبلاده، بسبب معارضته للرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي”.

من جهتها؛ قالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، إن “القرضاوي هو الشخص الذي أجاز العمليات الانتحارية للمنظمات الفلسطينية، بما في ذلك حركتا حماس والجهاد الإسلامي”.

وأضافت أنه “لم يكتفِ بإضفاء الشرعية على الهجمات، بل ونشر حكماً شرعياً يسمح للمنظمات الجهادية بمهاجمة اليهود في جميع أنحاء العالم”.

وادعت الصحيفة أن “الكثيرين في العالم العربي، رحبوا بوفاة من كان يُعتبر الزعيم الروحي للحركات الاسلامية”.

أما صحيفة /تايمز أوف إسرائيل/ فقد نشرت تقريرا عن وفاة القرضاوي، قالت فيه إنه “من جماعة الإخوان المسلمين، وهو الذي أيد العمليات الانتحارية، بل ودافع عنها”، مشيرة إلى إنه “حُكم عليه بالإعدام غيابيا في مصر”.

وأضافت الصحيفة أن “القرضاوي كان مقربًا منذ فترة طويلة من حركة حماس”.

من جانبها؛ قالت صحيفة /معاريف/ العبرية، إن “القرضاوي من أهم القضاة المسلمين، وسلطة روحية لا جدال فيها بين عشرات وحتى مئات الملايين من المسلمين في جميع أنحاء العالم”.

وأضافت الصحيفة أن “القرضاوي كان من أشد المؤيدين للهجمات الفلسطينية على أهداف إسرائيلية، زاعمًا أن هذا تعبير عن مشروع المقاومة، وأن (إسرائيل) مجتمع عسكري يكون فيه كل مواطن جنديًا محتملًا”.

يشار إلى أن الراحل من أبرز علماء الشريعة في العالم الإسلامي، وهو أزهري مصري يحمل الجنسية القطرية.

وارتبط القرضاوي بقضية فلسطين مبكرا، حيث خرج عام 1940 في المظاهرات احتجاجا على وعد بلفور، وزارها في نهاية الخمسينيات، وصلى بأهل غزة في شهر رمضان.

كما احتلت فلسطين مساحة من كتبه ومؤلفاته المتنوعة، وأفردها بكتاب حمل عنوان  “القدس قضية كل مسلم”.

وشارك الشيخ القرضاوي بقوة في المؤتمرات والفعاليات الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية، وكانت فتاواه  المرجع الأساس في كفاح الشباب الفلسطيني وجهادهم.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مسؤول أمني إسرائيلي: الضفة وإيران مركزا التهديد الرئيسي لنا العام المقبل
ديسمبر 6, 2022
حذر مسؤول أمني إسرائيلي، من تصاعد الأوضاع الأمنية بشكل واسع النطاق في الضفة الغربية المحتلة، وتشكيلها التهديد الأكبر لدولة الاحتلال العام المقبل 2023، في ظل حالة عدم الاستقرار، وتصاعد العمليات المسلحة. ونقلت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، اليوم الثلاثاء، عن رئيس قسم الأبحاث في شعبة الاستخبارات الإسرائيلية عميت ساعر، قوله إن الضفة الغربية وإيران هما مركزا
“عرين الأسود” تتبنى عدة عمليات ضد الاحتلال وتحيي مقاومة غزة
ديسمبر 6, 2022
تبنت مجموعات “عرين الأسود” الفلسطينية، تنفيذ عدة عمليات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، رداً على إعدام الشهيد عمار مفلح في مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة. وقالت في بيان صحفي تلقته “قدس برس” إن “جند العرين نفذوا يوم الجمعة الماضي، خمس عمليات إطلاق نار تجاه حاجز حوارة الاحتلالي، وحاجز بيت فوريك، واستهدفوا تجمعات الجنود على نقطة
مصادر عبرية: إطلاق نار يستهدف مستوطنة شمال رام الله
ديسمبر 6, 2022
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن مقاومين فلسطينيين أطلقوا النار، الليلة الماضية، تجاه مستوطنة “عوفرا” شمال شرق رام الله (وسط الضفة). ونقل موقع الأخبار العبري /0404/ عن متحدث باسم جيش الاحتلال، قوله إن إطلاق النار استهدف موقعا لقوات الجيش بالقرب من البوابة الخلفية للمستوطنة، من قبل مركبة مسرعة لاذت بالفرار من المكان، زاعماً عدم وقوع إصابات.
مراقبون: هدم معبر المنطار تشديد لحصار غزة وتنصل من الاتفاقيات
ديسمبر 5, 2022
اعتبر مراقبان فلسطينيان إقدام دولة الاحتلال على هدم معبر المنطار/ كارني التجاري مع قطاع غزة (شرقا)؛ إمعاناً إسرائيلياً في تشديد الحصار السياسي والاقتصادي على القطاع، وتنصلاً من الاتفاقيات المبرمة؛ والتي كانت المعابر أحد أركانها. وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان له، أنه تم أمس الأحد البدء في عملية “كارني عوز” التي تتضمن تفكيك معبر
“حماس” تعلن شعار انطلاقتها الـ35 
ديسمبر 5, 2022
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” اليوم الاثنين، عن شعار انطلاقتها الـ35 لهذا العام، والذي “يعبر عن الثوابت التي تؤمن بها الحركة، والأهداف التي تسعى إليها”. وأوضحت “حماس” في بيان صحفي تلقته “قدس برس”، أن “الشعار يتزين بخارطة فلسطين من البحر إلى النهر، ومن الناقورة الي أم الرشراش، متوشحة بالكوفية الفلسطينية، وعلى جانبها الأيمن البندقية؛ يرفرف
إصابات بالاختناق بمواجهات مع الاحتلال في بلدة سلوان
ديسمبر 4, 2022
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق، اليوم الأحد، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، في مواجهات مع الاحتلال اندلعت ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك. وقالت مصادر محلية إن “قوات الاحتلال اقتحمت حي أبو تايه في بلدة سلوان، وأطلقت قنابل الغاز والصوت بكثافة صوب الشبان، وقامت بإزالة الإعلام والرايات التابعة للفصائل الفلسطينية”. وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة،