مشعل: ما غرسه القرضاوي من علم ودعم للمقاومة في فلسطين سيثمر يومًا ما

قال رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في الخارج، خالد مشعل، إن “ما غرسه الشيخ يوسف القرضاوي من علم ودعم للمقاومة في فلسطين سيثمر يومًا ما، من خلال تحريرها من نير الاحتلال”.

وأضاف مشعل، في كلمة ألقاها خلال موكب تشييع العلامة القرضاوي، اليوم الثلاثاء، في العاصمة القطرية، الدوحة، أن “فلسطين بكت فقيدها، وأقيمت صلاة الغائب على روحه الطاهرة في مساجدها وأقصاها”.

وتابع: “سنوجِد في فلسطيننا ميادين ومنارات باسم القرضاوي”.

وأردف: “أمام مقام عظيم لرجل عظيم، حمل على كتفه مائة عام، أو قليل، نقف على قبر عالم عامل عاش حياته كلها لله، وكان إمامًا في كل فنون المعرفة ومجالات العمل والجهاد”.

وروى مشعل عن علاقته بالقرضاوي قائلاً إنه تعرف عليه قبل 40 عامًا، “فلم يكن أبًا لأبنائه وبناته فقط، بل أباً لنا جميعًا، لي ولأبناء جيلي”.

واستدرك بالقول: “نحن تلاميذه الذين نفتخر بأننا تتلمذنا على يديه مبادئ العلم والوسطية والاعتدال، والعيش مع هموم الأمة”.

وأكد رئيس “حماس” في الخارج أن “فلسطين والقدس والأقصى كانت حاضرة في عقله وقلبه، وعاش من أجل هذه القضية وقضايا الأمة، ومات على العهد، كما عاش عليه”.

وأوضح أن “فلسطين والقدس والأقصى، جميعها اليوم تفتقد الشيخ القرضاوي، لأنه بالفعل فقيدها وشهيدها وشاهدها”.

وتابع: “لعل هذه اللحظة مناسبة للكشف عن حقيقة تاريخية، تعود إلى تسعينيات القرن الماضي، حين أردنا أن نجمع الأمة على القدس وفلسطين، فلم نجدد ألمع ولا أنجب من شيخنا القرضاوي ليجمع حوله ثلة من أبرز علماء الأمة وقادتها في الشرق والغرب”.

وأشار إلى أن هذه الجهود أفضت إلى “تحقُّق الرجاء والأمنية في 2001، بعقد مؤتمر فلسطين في بيروت، الذي أعلن عن نشأة مؤسسة القدس الدولية”.

وأضاف مشعل أنه “حين اعتدى الصهاينة على غزة في عدوان 2008 – 2009، جاء الشيخ القرضاوي ومعه قادة الأمة الى دمشق للوقوف مع المقاومة”.

وشدد على أن “أبناء الأمة من تلاميذ البنا والقرضاوي، أصحاب المدرسة الوسطية، سطروا قوافل من المجاهدين الذين قدموا الى فلسطين من مصر وسوريا والأردن”.

واستطرد: “هانحن اليوم نعزي مصر التي أنجبت القرضاوي، ونعزي قطر التي احتضنته، ونعزي الأمة جمعاء التي سوّدته على رأسها”.

وأكد مشعل أن “عالمًا لم يحظَ بما حظي به القرضاوي من إجماع الأمة وشعوبها، التي أحبته، لأنه وقف معها ومع نهضتها وثوراتها، ومع عشقها للحرية”.

وزاد: “طاف (القرضاوي) القارات الست حول العالم يدعو للوسطية والاعتدال بلمسة إنسانية حانية”، قائلاً: “كم رأيته محبًا للناس، والفصائل الفلسطينية التي لم يميزها عن غيرها، رغم اختلاف مرجعياتها الأيديولوجية”.

وختم رئيس “حماس” الخارج كلمته بالقول: “لطالما تشرفت بزيارته في بيته، حتى جاءت زيارة الوداع الأخيرة قبل أسابيع”.

وقال: “رأيت وجهه المشرق، لقد هدّ المرض جسده، لكنه احتفظ بوجه وضّاء، ورغم نحول الجسد، لكن الله أكرمه بوجه مشرق، وقد حاز حتى لحظاته الأخيرة هيبة العلماء، وصورتهم العظيمة، وهو يتطلع إلى لقاء الله”.

وتوفي أمس الاثنين، المؤسس والرئيس السابق لـ”الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، وأبرز علماء الشريعة في العالم الإسلامي، العلّامة الدكتور يوسف عبد الله القرضاوي.

وتوفي القرضاوي في العاصمة القطرية الدوحة، عن عمر ناهز 96 عامًا، بعد معاناة طويلة مع مرض عضال ألمّ به وألزمه الفراش، ومنعه عن كثير من الأنشطة العلمية والدعوية.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إصابة عدد من الفلسطينيين باختناق جنوب نابلس
ديسمبر 3, 2022
 أصيب اليوم السبت، عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة “أوصرين” جنوبي نابلس، شمال الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت بالقرب من مدخل البلدة المغلق منذ أشهر، ما أدى إلى اصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء قنابل الغاز المسيل للدموع. وكانت قوات الاحتلال قد أعدمت بدم بارد
إعلام عبري: “كتيبة جنين” قوة جديدة تقلق الجيش الإسرائيلي والسلطة معاً
ديسمبر 2, 2022
قالت مصادر عبرية إن الفلسطينيين اللذين قُتلا أمس الخميس في مخيم جنين، المحاذي لمدينة جنين (شمال الصفة) ينتميان إلى القوة الجديدة التي تطلق على نفسها “كتيبة جنين”، وأصبحت مصدر قلق للجيش الإسرائيلي. ووفق صحيفية /يديعوت أحرونوت/ العبرية، الصادرة اليوم الجمعة؛ فقد وُلدت “الكتيبة” في قلب مخيم جنين عام 2021، وأعضاؤها شباب ناشطون من كافة الفروع
مصادر عبرية: تعرض حافلة للمستوطنين لإطلاق نار قرب رام الله
ديسمبر 2, 2022
تعرضت حافلة للمستوطنين لإطلاق نار، فجر اليوم الجمعة، قرب مدينة رام الله (وسط الضفة). وقال موقع الأخبار العبري /0404/ إن مسلحين فلسطينيين أطلقوا  النار على حافلة للمستوطنين، كانت تمر على شارع 60 قرب مستوطنة “عوفرا” شمال شرق رام الله. وزعم أنه لم تقع إصابات في صفوف المستوطنين، إلا أنه لحقت أضرار جسيمة بالحافلة. ولفت إلى
“عرين الأسود”: الشهيدان الزبيدي والسعدي من أوائل ملبّي ندائنا
ديسمبر 1, 2022
كشفت “عرين الأسود” (مجموعة مقاتلة في نابلس شمال الضفة) أن الشهيدين محمد السعدي ونعيم الزبيدي، اللذين ارتقيا في مخيم جنين (شمال الضفة) فجر اليوم، كانا “من أوائل الملبين لنداء العرين في أكثر من معركة”. ونعت المجموعة الشهيدين، في بيان صحفي تلقته “قدس برس” مساء الخميس، مشيرة إلى أن الزبيدي هو أحد قادة كتائب شهداء الأقصى
غزة.. المقاومة الفلسطينية تجري سلسلة تجارب صاروخية
ديسمبر 1, 2022
اجرت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الخميس، عدداً من التجارب الصاروخية، في إطار فحص قدراتها العملية. وقال مراسل “قدس برس” في غزة، إنه سُمع صباح اليوم عدة انفجارات في القطاع، وتبين لاحقاً أنها ناتجة عن إحراء المقاومة الفلسطينية تجارب صاروخية صوب البحر. ولفت إلى أن أصوات الانفجارات سُمعت في كافة مناطق ومدن قطاع غزة
آلاف الفلسطينيين يشيعون الشهيد بدارنة في “يعبد” جنوبي جنين
نوفمبر 30, 2022
شيع آلاف الفلسطينيين، مساء اليوم الأربعاء، جثمان الشهيد محمد توفيق بدارنة، من بلدة يعبد، جنوبي مدينة جنين (شمال الضفة الغربية المحتلة). وانطلق موكب التشييع من مستشفى جنين الحكومي تجاه مسقط رأسه، حيث حمل المشاركون الشهيد على الأكتاف ملفوفا بالعلم الفلسطيني، وسط هتافات تدعو للرد على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وإلى تصعيد المقاومة في كافة أنحاء الضفة