السلطة الفلسطينية تجدد تحذيرها من تحالفات نتنياهو مع اليمين المتطرف

جددت وزارة الخارجية في السلطة الفلسطينية، تحذيرها من "المخاطر الحقيقية المحدقة بساحة الصراع، جراء الاتفاقيات التي يعقدها زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو؛ مع شركائه في اليمين المتطرف العنصري".

وأشارت الوزارة، في بيان صحفي اطلعت عليه "قدس برس" اليوم الجمعة، إلى أن آخر هذه الاتفاقيات هي اتفاقه مع زعيم حزب "الصهيونية الدينية" الإرهابي سموتريتش، و"مضامينه والصلاحيات التي منحه إياها على حياة المواطنين الفلسطينيين".

وقالت إن هذه الصلاحيات تمكّن سموتريتش من "تنفيذ سياسته ووعوده الانتخابية لغلاة المستوطنين المتطرفين من ناحية، والاستيلاء على مزيد من الأرض الفلسطينية، وتعميق وتوسيع الاستيطان، وشرعنة عشرات البؤر وقواعد الإرهاب اليهودي من ناحية أخرى".

ولفتت إلى أن سموتريتش يسعى إلى "استكمال تهويد وضم القدس وعموم المناطق المصنفة (ج)، وتوفير المزيد من الحماية لمرتكبي الجرائم بحق شعبنا، وتصعيد عمليات هدم المنازل والمنشآت والمدارس، واستكمال إلغاء الوجود الفلسطيني في المناطق (ج)، وتهويد المقدسات، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك".

ورأت الوزارة أن "نتنياهو يشكل حكومته على حساب حقوق شعبنا ومصيره، ويدفع تجاه تكريس الاحتلال والاستيطان وتعميق نظام الفصل العنصري، ويحاول الاختباء خلف اليمين الإرهابي المتطرف؛ لتنفيذ أجندته الاستعمارية في أرض دولة فلسطين".

وأضافت أن نتنياهو ضرب "بعرض الحائط جميع المطالبات الأمريكية والدولية، والتحذيرات من مخاطر سياسات بن غفير وسموتريتش وغيرهما، وهو ماض في إغلاق الأفق السياسي لحل الصراع؛ على طريق استبداله بالسلام الاقتصادي والأمني وبعض الحقوق المدنية للفلسطينيين، بما يؤدي لتقويض آخر فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية على الأرض".

وأكدت أن "اتفاقيات زعم حزب الليكود هي أقصر طريق لتفجير ساحة الصراع، ووأد أية فرصة لإحياء المفاوضات بين الجانبين، بحيث يصبح الحديث عن عملية سلام درب من الخيال وغير واقعي، وبذلك قام نتنياهو باستبدال التفاوض مع الطرف الفلسطيني بمفاوضاته مع بن غفير وسموتريتش".

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، بـ"موقف صريح وواضح ضاغط على نتنياهو؛ لمنعه من تنفيذ هذه الأجندات الاستعمارية التوسعية المعادية للسلام، والتي تشكل استهتاراً فجاً بالشرعية الدولية وقراراتها، وتهديداً مباشراً بتفجير الأوضاع في ساحة الصراع والمنطقة برمتها، وذلك قبل فوات الأوان".

وتحدثت تقارير عبرية، مساء أمس الخميس، عن قرب تشكيل نتنياهو حكومته الجديدة، بعد أن وقع اتفاقية مع حزب "الصهيونية الدينية"، تقضي بمشاركة الأخير في الائتلاف الحكومي القادم.

وتشير التقديرات إلى أنه إذا واصل اثنان منهم التهديد والتصويت ضد تشكيل الحكومة؛ فسيؤدي ذلك إلى قيام العضوين المتبقيين في الكنيست بفعل الشيء ذاته.

وتصدر نتنياهو نتائج الانتخابات الأخيرة، بعد حصول حزب “الليكود” برئاسته على 32 مقعدا، فيما حصل الحزبان المتدينان المتشددان “يهودوت هتوراه” لليهود الاشكناز الغربيين، و”شاس” لليهود الشرقيين السفرديم، على 18 مقعدًا، وتحالف اليمين المتطرف “الصهيونية الدينية” على 14 مقعدا.

وتشغل هذه الأحزاب والتحالفات 64 مقعدا، وهي أغلبية مستقرة في الكنيست (البرلمان) المؤلف من 120 مقعدا، ما يعني أنها قد تسدل الستار على حقبة غير مسبوقة من الجمود السياسي، شهدتها السنوات الثلاث الأخيرة في دولة الاحتلال.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
سيناتور أمريكي: المظاهرات التضامنية مع غزة في الجامعات الأمريكية ليست معادية للسامية
أبريل 26, 2024
وجه السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز نقدا لاذعا لادعاء رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن المظاهرات التضامنية مع غزة في الجامعات الأمريكية "معاداة للسامية". وقال ساندرز في منشور على منصة "إكس": "كلا، يا سيد نتنياهو، إن تسليط الضوء على مجازر حكومتك المتطرفة التي قتلت أكثر من 34 ألف فلسطيني، 70 بالمئة منهم من النساء والأطفال،
استقالة المتحدثة في الخارجية الأمريكية الناطقة بالعربية احتجاجا على حرب غزة
أبريل 26, 2024
قدمت المتحدثة الناطقة بالعربية باسم الخارجية الأمريكية هالة غريط استقالتها اعتراضا على سياسة واشنطن تجاه الحرب على غزة، لتكون الاستقالة الثالثة على الأقل بالوزارة بسبب هذه القضية. وأظهر الموقع الإلكتروني للوزارة أن هالة كانت أيضا نائبة مدير المركز الإعلامي الإقليمي في دبي، وانضمت إلى وزارة الخارجية منذ نحو عقدين كمسؤولة سياسية وحقوقية. وكتبت هالة على
جيش الاحتلال يعلن مقتل إسرائيلي بقصف استهدف موقعا عسكريا في مزارع شبعا
أبريل 26, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل سائق شاحنة عسكرية إسرائيلي منتصف الليلة الماضية في قصف استهدف موقعا عسكريا في مزارع شبعا المحتلة. وقال الجيش في بيان له اليوم الجمعة إن "القتيل هو شريف سواعد، من سكان وادي سلامة، قتل بقذيفة مضادة للدروع أطلقها حزب الله باتجاه مزارع شبعا، الليلة الماضي". وأضاف إن الإسرائيلي القتيل، وهو سائق
جامعات أمريكية جديدة تنضم للتظاهرات المناصرة لغزة والمنددة بجرائم إسرائيل
أبريل 26, 2024
انضمت جامعات أمريكية جديدة للتظاهرات المناصرة لقطاع غزة، والمنددة بالجرائم والإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة، للشهر السابع على التوالي. وأشارت وسائل إعلام أمريكية بانضمام جامعتين أمريكيتين جديدتين إلى المظاهرات الطلابية المنددة بالهجمات الإسرائيلية على غزة، والتي بدأت بجامعة كاليفورنيا الجنوبية وامتدت إلى حرم جامعات عدة في أنحاء الولايات المتحدة. وبدأ مئات الطلاب صباح
سموتريتش يدعو "الموساد" لاغتيال قادة حماس وتدمير قطاع غزة بالكامل
أبريل 26, 2024
دعا وزير المالية الإسرائيلي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، جهاز الاستخبارات (الموساد) إلى اغتيال قادة حركة “حماس” وتدمير قطاع غزة بالكامل. جاء ذلك في سلسلة منشورات عبر منصة “إكس”، عقب كشف إعلام عبري تفاصيل مبادرة إسرائيلية طرحها فريق التفاوض (يضم الموساد وجهاز الأمن العام “الشاباك” والجيش)، على مجلس الحرب مساء الخميس، بشأن صفقة تبادل
"تحالف أسطول الحرية": تكتيك إسرائيلي مخادع يؤخر تحرك الأسطول نحو غزة
أبريل 26, 2024
أعلن "تحالف أسطول الحرية" عن وجود تكتيك إسرائيلي مخادع يؤخر مغادرة الأسطول نحو قطاع غزة المحاصر. وقال التحالف في بيان صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: إن "أسطول الحرية جاهز للإبحار، وقد تم تقديم جميع الأوراق المطلوبة إلى سلطة الموانئ، وتم تحميل المساعدات وتجهيزها للرحلة إلى غزة، ومع ذلك، تلقينا اليوم أنباء عن تعطيل إداري