"مالية" الاحتلال تبحث زيادة الضرائب على الإسرائيليين لتغطية نفقات العدوان على غزة

 كشفت القناة /السابعة/ العبرية عن مناقشات داخل وزارة المالية التابعة للاحتلال، لزيادة الضرائب على الإسرائيليين، لتغطية نفقات العدوان على غزة.

وأضافت أن دائرة الموازنة في الوزارة، تريد زيادة ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل وضريبة الشركات بنسبة واحد في المائة.

وتطالب دائرة الميزانية: " فرض ضرائب على فتح المدخرات، ودفع ضريبة الدخل على الإيجار، وضريبة على طلب المنتجات من الخارج، وضريبة على نيتفليكس ( Netflix)".

ويقدر المسؤولون الماليون في الوزارة، أن خطة دائرة الموازنة ستكلف الأسرة المتوسطة مئات الشواقل شهريا.

وأشارت إلى أن الضحايا الرئيسيون لهذه الخطة هم الطبقة الوسطى بالإضافة إلى ذلك، يعتزم أعضاء دائرة الموازنة الدخول إلى جيوب الفئات الشابة والأضعف أيضًا من خلال  إلغاء الإصلاح في أسعار النقل العام، وإلغاء المزايا الضريبية لخريجي الشهادات الأكاديمية.

ونوهت إلى أن وزير المالية بتسلئيل سموتريتس، يعارض الخطة بشدة ويطالب مسؤولي الخزانة بإيجاد بدائل مناسبة أخرى.

وكانت حكومة الاحتلال قد صادقت الشهر الماضي، على موازنة ملحقة "غير مسبوقة" بقيمة 30 مليار شيكل (نحو 8 مليارات دولار) حتى نهاية العام الحالي لتمويل نفقات الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة  منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وسجلت دولة الاحتلال عجزا في الميزانية قدره نحو 23 مليار شيكل (6 مليارات دولار) في أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ بسبب ارتفاع نفقات تمويل الحرب.

ولمواجهة زيادة تكاليف العدوان، أعلنت حكومة الاحتلال أنها استدانت نحو 30 مليار شيكل (7.8 مليارات دولار) منذ بدء العدوان على قطاع غزة.

وأدى العدوان الإسرائيلي على غزة إلى زيادة حادة في نفقات إسرائيل لتمويل الجيش ومنح تعويضات للشركات القريبة من الحدود، وأُسر القتلى والأسرى لدى حماس، في وقت تراجع فيه الدخل من الضرائب.

ولليوم السادس والسبعين على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي بمساندة أميركية وأوروبية عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود، ما أدى لارتفاع حصيلة الشهداء إلى 20 ألفا، إلى جانب أكثر من 52 ألف إصابة، فيما أسفر العدوان عن دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الأردن... "الملتقى الطلابي" يدعو السلطات للإفراج عن نشطائه
مايو 5, 2024
استنكر "الملتقى الطلابي لدعم المقاومة" (تجمع طلابي أردني)، استمرار اعتقال اثنين من نشطاءه منذ الـ 28 من نيسان/أبريل الماضي، وبحسب الملتقى فإن اعتقالهم جاء على "خلفية الحراك الطلابي الداعم لأهلنا في غزة".   وقال بيان صدر عن الملتقى، اليوم الأحد، إن الطالبين المعتقلين هما محمد الخطيب (الجامعة الأردنية - حكومية)، وإبراهيم العلاري (الجامعة الهاشمية -
"نتساريم".. ما دلالات استهداف المقاومة للمحور الإسرائيلي
مايو 5, 2024
اعتبر الخبير العسكري والاستراتيجي والعقيد المتقاعد من الجيش الأردني، محمد المقابلة، أن قيام المقاومة الفلسطينية بدك محور "نتساريم" -الذي يفصل شمال قطاع غزة عن جنوبه-، بالصواريخ وقذائف الهاون "أمراً مهماً لمنع الاحتلال من الشعور بالأمان في هذا المحور الحيوي". وقال المقابلة، في حديثه لـ"قدس برس": إن "المقاومة الفلسطينية تعلم جيداً أن الاحتلال يجهز بنية تحتية
الصحة بغزة: (29) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,683) شهيدا
مايو 5, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 29 شهيدا، و 110 إصابات، خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة، في تصريح صحفي تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫683) شهيدا، و (78٫018) إصابة منذ السابع من تشرين الأول/اكتوبر الماضي.
الأمم المتحدة تصوت الجمعة على مشروع قرار يعترف بأهلية فلسطين للعضوية الكاملة
مايو 5, 2024
تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة، صباح الجمعة المقبل، على مشروع قرار جديد يطالب بالاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية أسوة ببقية دول العالم. وتأتي هذه المحاولة للضغط مجددا على مجلس الأمن ليعيد النظر في مسألة الاعتراف بفلسطين بعد أن أطاحت الولايات المتحدة بمشروع القرار الجزائري يوم 18 نيسان/ أبريل الماضي عبر استخدام الفيتو، في حين صوت لصالح مشروع القرار
الإضراب الشامل يعم طولكرم حدادا على شهداء "القسام"
مايو 5, 2024
عم الإضراب الشامل، اليوم الأحد، مدينة طولكرم (شمال الضفة الغربية)، حدادا على شهداء كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، الذين ارتقوا في "دير الغصون"، أمس، بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على البلدة. وشمل الإضراب الذي دعت اليه القوى الوطنية والاسلامية في المدينة، كافة مناحي الحياة في قرى وبلدات وضواحي ومخيمات طولكرم، حيث أغلقت المحال التجارية والمؤسسة العامة
الاحتلال يخطر بهدم خمسة مساكن شمال غرب أريحا
مايو 5, 2024
أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بهدم خمسة مساكن وحظيرة أغنام، في تجمع عرب المليحات، شمال غرب أريحا (شرق الضفة الغربية). وقال المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات، في تصريح صحفي، إن قوات الاحتلال اقتحمت تجمع عرب المليحات، وأخطرت بهدم خمسة مساكن وحظيرة أغنام، تعود للاشقاء: صالح، وأكرم، وطالب، ومحمد سليمان