مراقبون: هدم معبر المنطار تشديد لحصار غزة وتنصل من الاتفاقيات

اعتبر مراقبان فلسطينيان إقدام دولة الاحتلال على هدم معبر المنطار/ كارني التجاري مع قطاع غزة (شرقا)؛ إمعاناً إسرائيلياً في تشديد الحصار السياسي والاقتصادي على القطاع، وتنصلاً من الاتفاقيات المبرمة؛ والتي كانت المعابر أحد أركانها.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان له، أنه تم أمس الأحد البدء في عملية "كارني عوز" التي تتضمن تفكيك معبر المنطار/كارني، في منطقة العائق الأمني على حدود قطاع غزة.

وقال الخبير الاقتصادي محسن أبو رمضان، إن "إقدام الاحتلال على هدم معبر المنطار يندرج في إطار السياسة الأمنية الإسرائيلية، لإحكام الحصار على قطاع غزة ضمن ذرائع ومبررات أمنية".

وأشار أبو رمضان في حديثه لـ "قدس برس" إلى أن هذا المعبر الذي كان نشيطاً قبل عام 2011، كان يستوعب إدخال 400 شاحنة يوميا، وقد أغلق بشكل عام هو وبقية المعابر، وتم الاستعاضة عنه بمعبر "كرم أبو سالم" الصغير (جنوب قطاع غزة)".

وقال: "الإجراء الإسرائيلي بهدم المعبر يقلص من مساحة حرية النشاط الاقتصادي في غزة، ويبقى فقط على معبر كرم أبو سالم كمعبر وحيد، كما أنه يقلص من آفاق التصدير الذي يشكل مصدرا رئيسياً للناتج المحلي الإجمالي، فبدون تصدير لا يوجد ناتج محلي قوي".

وأشار إلى أن اغلاق معبر المنطار وتفكيكه، يأتي ضمن عملية أمنية وعسكرية، ومبررات وذرائع إسرائيلية لتشديد الحصار على المستوى السياسي والاقتصادي، وتبعات تمس التنمية الاقتصادية، لإبقاء قطاع غزة أسير مسار تجاري وحيد في التصدير.

ومن جهته أكد نائب مدير مركز "الميزان لحقوق الانسان" (أهلي)، سمير زقوت، على أن دولة الاحتلال تواصل فرض وقائع على الأرض من خلال ممارسة عنجهية القوة للتنصل من الاتفاقيات المبرمة.

وقال زقوت لـ "قدس برس": "الفلسطينيون كانوا يعيشون وهم أوسلو (اتفاقية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال) باعتباره الطريق إلى الدولة الفلسطينية، وفي نفس الوقت؛ كانت إسرائيل تعتبر الاتفاقية مجرد محاولة لتهدئة الأوضاع لتنفيذ برامجها ومخططاتها، بدون إيجاد أي معارضة من الفلسطينيين أو المجتمع الدولي".

وأضاف: "منذ توقيع اتفاق أوسلو وأصبحت الاسطوانة المشروخة: من أجل إعطاء السلام فرصة، وإسرائيل ثبّتت وقائع على الأرض، وباتت تتعامل أمام أمر واقع في غزة او الضفة".

وشدد الحقوقي الفلسطيني على أن الاحتلال ضرب عرض الحائط كل الاتفاقيات السابقة، في حين أن السلطة لا زالت ملتزمة بدورها، وإسرائيل تقضي الآن على فرص حل الدولتين.

واعتبر تفكيك وإزالة معبر المنطار بأنه جزء من الأمر الواقع، كونه مغلقا منذ عام 2011، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعبر عن نوايا عدم الالتزام في الاتفاقيات، سواء اليوم أو في المستقبل، دون إيجاد أي فرص لتعود الأمور كما كانت عليه قبل ذلك.

وقال زقوت: "إن إسرائيل تخلق وقائع على الأرض تحول دون العودة الى السابق أو الوصول إلى حلول جذرية في المستقبل لقضايا الحل النهائية، وتقضي على كل الاتفاقيات من خلال خلق وقائع جديدة".

ويعتبر معبر المنطار أكبر المعابر التي تفصل ما بين قطاع غزة والأراضي المحتلة عام 1948م وتم تأسيسه مع قدوم السلطة الفلسطينية عام 1994م للتبادل التجاري بين غزة والعالم الخارجي، واغلقته سلطات الاحتلال عام 2011م.

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس الأحد، عملية أسماها "كارني عوز"، لإخلاء معبر المنطار (كارني) وهدمه وإقامة "عائق بري" مكانه.

وقال جيش الاحتلال في بيان إن "عملية ’كارني عوز’ ستستمر لعدة أسابيع، ستجري خلالها أعمال في منطقة العائق، غايتها تحسين الدفاع.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يصادق على بناء 1200 وحدة استيطانية في القدس
فبراير 2, 2023
صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على إيداع خطتين استيطانيتين جنوب القدس المحتلة، تشمل حي الثوري، وأجزاء من أراضي جبل المكبر وصور باهر، وفي مستوطنتي "كريات يوفيل" و"أرنونا"، بإجمالي يصل إلى 1200 وحدة استيطانية. ووفق الخطة الإسرائيلية، فإنها تستهدف "شارع القدس الثوري-أبو طور، 1070 وحدة استيطانية، ستجمع بين المناطق التجارية والتوظيف والمباني العامة، فيما تشمل عند تقاطع
توجه إسرائيلي لمنح آلاف المستوطنين رخص سلاح
فبراير 2, 2023
قال موقع /0404/ العبري، إن وزير أمن الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير، أقر سلسلة خطوات تهدف إلى "تسريع منح رخص السلاح لعشرات آلاف المستوطنين". وبيّن الموقع المقرب من جيش الاحتلال، أن "الهدف في هذه المرحلة منح سبع عشر ألف رخصة سلاح، وذلك ضمن الطلبات التي قُدمت العام الماضي لهذه الغاية". وزعم بن غفير أن وجود
مقترح إسرائيلي لوقف اعتماد الدرجات العلمية لطلبة فلسطينيي الداخل
فبراير 1, 2023
من المتوقع أن يناقش مجلس الوزراء السياسي والأمني ​​الإسرائيلي المصغر "الكابينيت"، اقتراحا مقدماً من أحد الوزراء لرفض الاعتراف بالدرجات الأكاديمية لطلبة فلسطينيي الداخل. وكشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية /كان/ أن "وزير الزراعة آفي ديختر قدم المقترح، والذي بموجبه يوقف الاحتلال الاعتراف بالدرجات الأكاديمية التي يحصل عليها فلسطينيون من الداخل الفلسطيني المحتل في المؤسسات التعليمية الفلسطينية".
"الكنيست" يصادق على قانون تهجير أسرى القدس والداخل المحتل
يناير 30, 2023
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن برلمان الاحتلال "الكنيست"، صادق اليوم الإثنين، بالقراءة الأولى على قانون يحرم أسرى الداخل المحتل عام 48 والقدس من الجنسية أو الإقامة. وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية على موقعها: إن "مشروع القانون ينص على أن وزير الداخلية سوف يسحب الجنسية الإسرائيلية أو الإقامة من الأسير الذي أدين بتنفيذ عمليات ضد أهداف
الاحتلال يعتقل عائلة منفذ عملية سلوان
يناير 28, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، عائلة منفذ عملية سلوان، جنوب المسجد الاقصى المبارك. وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال داهمت منزل عائلة الطفل محمد عليوات (13 عاما)، الذي تتهمه بتنفيذ عملية إطلاق نار في بلدة سلوان، واعتقلت والده، ووالدته، وشقيقه. وأضافت أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز والصوت خلال مواجهات اندلعت في البلدة، عقب
إعلام عبري: زيادة هائلة في اتصالات الإسرائيليين طلبا للدعم النفسي
يناير 28, 2023
أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم السبت، أن "هناك زيادة في عدد المكالمات التي وردت على خط الدعم النفسي للإسرائيليين، في أعقاب عملية أمس"، بمدينة القدس المحتلة. ونقل موقع /واي نت/ العبري، عن المسؤولة في الدعم النفسي الإسرائيلي، ميخال ليف آري، أن "هناك زيادة هائلة في الاتصالات التي ترد بعد هجوم أمس". وأشارت إلى أنّ "غالبية