جاءها المخاض في غزة.. فأشرف طبيب من نابلس على ولادتها عبر الهاتف

الثانية والنصف بعد منتصف الليل، يرن الهاتف، تجيب الصحفية "ابتهال جمال منصور"، فهي معتادة على تلقي اتصالات تتعلق بمعلومات عن اقتحامات أو اعتقالات تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي في كل ليلة في مدينتها نابلس شمال الضفة الغربية.

تقول لـ "قدس برس" إن المتصل كان الصحفي عيسى جنيد من مدينة جباليا في غزة "كما ظهر على شاشة الهاتف المحمول، وهذا ما أثار خوفي... ماذا يريد؟ وماذا في جعبته!! خفت أن يكون قد تعرض منزله للقصف وهو تحت الأنقاض، ويريد أن ينجده أحد، فاتصل على أول رقم مسجل عنده، وقد يكون اسمي (ابتهال)".
تصف تلك الثواني التي مرت عليها وكأنها سنين طويلة "دون تفكير فتحت الخط، فكان صوته متوترا جدا، ويصيح بأعلى صوته "الحمد لله إنك رديتي... عندي في بيتي سيدة نازحة على وشك الولادة، ونريد أن نتصل على أي طبيب نسائية".

تضيف "أنهيت الاتصال معه، رغم خوفي من صعوبة أن يتمكن من إعادة الاتصال مجددا، واتصلت على شقيقي لأطلب منه رقم الطبيب الذي أشرف على ميلاد زوجته وهو د. سليمان أبو عيدة، فعدت لعيسى وبصعوبة بالغة، وبعد عدة محاولات شبك الخط، فكان اتصالا ثلاثيا، يسألون الطبيب ويجيب ويعطيهم توجيهات، وكان حريصا على إبقائهم هادئين، حتى تمت عملية الولادة وإخراج الجنين وقطع حبل السري، حينها كان الفجر قد لاح".

وضعت السيدة مولودة أنثى أسمتها آمال، علّ ميلادها يحمل آمالا بالفرج والحرية وتوقف العدوان، خاصة أنها المولودة الأولى لوالديها وأول حفيدة للعائلة الكبيرة.

تقول منصور "أنا أم ولدي 3 أطفال، وخضت هذه التجربة، وأعلم صعوبتها في الظروف الطبيعية، فكيف الحال بنساء غزة؟!".

لاحقا، عاودت ابتهال الاتصال بالصحفي جنيد، الذي أوضح لها أنه في تلك الساعة كان بيته يؤوي 140 نازحا، وقد أدركت هذا من الأصوات والضجة العالية حوله".

وتتابع "عناية الله كانت محيطة بهم، فعندما حاول الاتصال بنا كانت الاتصالات منقطعة تماما عن غزة منذ أربعة أيام، وحينها كانت هذه أطول مدة تنعزل بها غزة تماما عن العالم الخارجي، ومع هذا فعندما رفع جنيد الهاتف أمسك الخط وقال لي: إنه حاول التواصل مع جارة لهم تعمل قابلة تقطن على مسافة أقل من 100 متر من بيتهم، لكن استحال خروجها؛ لأن الدبابات تحيط بالمكان كالأسوار في المعصم... لو أطل شخص برأسه سيقتل فورا".

تقول ابتهال إنها "عندما عاودت الاتصال بعائلة الطفلة آمال بعد يومين، لم تسمع في حياتها فرحة كتلك التي عاشتها الأسرة... بكيت على بكائهم، على فرحتهم... فهمت منهم أنه لم يكن يتوفر أي مستلزمات للمولودة الجديدة، حتى ملابس، فاقتطعوا لها من الأغطية... لا يوجد ماء للشرب فكيف بالماء لتحميم المولودة!".

ونقلت عن جد الحفيدة قوله "إنه يقوم هو وأبناؤه وأحفاده برحلة قد تكلف أحدهم حياته مقابل الحصول على حبة دواء لضغط الدم الذي يعانيه"، وأضاف "لو أن زوجة ابني ذهبت للمستشفى لانقطع الاتصال معها، ولم نر الأم ولا المولودة، وهذا ما جعلني أسأل نفسي من أين جاءت لهم فكرة الحديث مع طبيب يبعد عنهم مئات الكيلومترات".

تقول منصور "إذا كانت الأم والمولودة قد حظيا بهذه الفرصة بأن وجدوا من يساعدهم، فهناك عشرات بل مئات الحالات لنسوة ولدن في ظروف أقسى وأصعب، ولم يصل لهن الإعلام ليروي قصصهن".

وقدّر صندوق الأمم المتحدة للسكان في تقرير له نهاية العام الماضي، عدد النساء الحوامل في قطاع غزة بخمسين ألف سيدة، وتوقع أن تضع 5500 امرأة خلال الشهر كانون ثاني/يناير الجاري.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 25 ألفا و105 شهداء، وإصابة 62 ألفا و681 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": الطيار الأميركي "بوشنل" خلّد اسمه مدافعا عن مظلومية الفلسطينيين
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الاثنين، عن تعازيها الحارّة، وتضامنها الكامل مع عائلة وأصدقاء الطيار الأميركي آرون بوشنل. وقالت الحركة في بيان لها، إنها "تعرب عن تعازيها الحارّة وتضامنها الكامل مع عائلة وأصدقاء الطيار الأمريكي آرون بوشنل، الذي خلّد اسمه كمدافع عن القيم الانسانية ومظلومية الشعب الفلسطيني المكلوم بسبب الإدارة الأمريكية وسياساتها الظالمة، كما الناشطة</div>
البنك الدولي: كل مواطن في غزة سيعيش حالة من الفقر
فبراير 26, 2024
<div style="text-align:right">سلط تقرير صادر عن البنك الدولي، الاثنين، الضوء على أن النشاط الاقتصادي في غزة توقف، وأن كل مواطن تقريبا سيعيش في فقر على الأقل في المدى القصير. وبحسب التقرير، فإن "الاقتصاد الفلسطيني شهد إحدى أكبر الصدمات في التاريخ الحديث، حيث انخفض الناتج المحلي الإجمالي في غزة أكثر من 80 بالمئة في الربع الأخير من 2023،</div>
"حماس": ندعو الدول الأوروبية إلى اتخاذ مواقف "جدية" لوقف العدوان على غزة
فبراير 26, 2024
<div style="text-align:right">دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الدول الأوروبية، والاتحاد الأوروبي بشكلٍ خاص، إلى "اتخاذ مواقف عملية وجدية في منع الكيان النازي من الاستمرار في حربه الإجرامية ضد شعبنا". وأكّدت في بيان تلقته "قدس برس" اليوم الإثنين، على "ضرورة العمل كذلك بمضمون مقررات محكمة (العدل الدولية)، التي طالبت الكيان بوقف جريمة الإبادة والتطهير العرقي ضد شعبنا الفلسطيني".</div>
عباس يقبل استقالة "حكومة اشتية"
فبراير 26, 2024
<div style="text-align:right">أكّد مراسلنا أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قبل استقالة حكومة اشتية وكلفه بتسيير الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة. وكان رئيس حكومة السلطة الفلسطينية، محمد اشتية، قد قدّم استقالة حكومته لرئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، حسبما أعلن، اليوم الإثنين. وقال اشتية عبر صفحته على "فيسبوك": "أود أن أُبلغ المجلس الكريم، وشعبنا العظيم أنني وضعت استقالة</div>
نائب لبناني: المقاومة ستبدع في إيجاد الردود على تمادي الاحتلال
فبراير 26, 2024
<div style="text-align:right">أكّد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" (الكتلة البرلمانية لحزب الله)، النائب حسن فضل الله، الاثنين، إن المقاومة "ستُبدع في إيجاد الردود على تمادي الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على القرى والبلدات اللبنانية". وشدّد فضل الله، على أنّ "عدوان الاحتلال على بعلبك أو على أي منطقة أخرى، "لن يبقى من دون رد ستختاره المقاومة بالأسلوب المناسب"، مؤكدا أن</div>
النداء الأخير.. القصة الكاملة لمجاعة شمال غزة
فبراير 26, 2024
<div style="text-align:right">قالت رئيسة الشبكة العربية للسيادة على الغذاء، رزان زعيتر، الاثنين، إن "وضع الغذاء والتغذية في شمال غزة كارثي، ولم يحصل له مثيل في العالم". وأضافت زعيتر لـ"قدس برس"، أنه "في آخر تقرير لفحص المجاعة لمراحل الأمن الغذائي لتعزيز الأمن الغذائي في العالم قسمت الجوع والمجاعة لخمس درجات، تبدأ بالحد المجهد، وصولاً إلى حد الأزمة، فالطوارئ،</div>