أبو محفوظ: الشعب الفلسطيني متمسك بوكالة "الأونروا"

قال نائب الأمين العام "للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج"، هشام أبو محفوظ ، الاثنين، إن "تعليق الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا ودولا أخرى مساعداتها المالية للأونروا مؤقتا، يأتي في إطار الحرب العدوانية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة، من خلال تعميق الأزمة الإنسانية في القطاع بسبب جرائم الإبادة التي يرتكبها الاحتلال".

وأضاف أبو محفوظ في تصريح صحفي، أن "تعليق هذه الدول للمساعدات المالية للأونروا هو تبنٍ لرواية الاحتلال الإسرائيلي ضد وكالة الأونروا، وبندرج ضمن سياسات الاحتلال في استهداف الوكالة الدولية وإنهاء عملها في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين".

وجدد التأكيد أن "الشعب الفلسطيني متمسك بوكالة الأونروا ويرفض جميع المحاولات الإسرائيلية لإنهاء الوكالة، وأن إنهاء الوكالة الدولية مرتبط بتحقيق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هجروا عنها عام 1948".

وطالب أبو محمود، نائب الأمين العام الأمم المتحدة وإدارة (الأونروا)، "بعدم التجاوب مع الضغوط الدولية الهادفة إلى ابتزاز وكالة الأونروا من خلال تبني رواية الاحتلال حول موظفي الوكالة في قطاع غزة، لأن ذلك سيعطي الاحتلال مبررا لمواصلة استهدف مقرات الأونروا في القطاع والتي هي عبارة عن مراكز إيواء للنازحين جراء العدوان المتواصل".

وشدد على أن "التداعيات الخطيرة لقرار وقف المساعدات المالية مؤقتا، سيكون لها تأثير سلبي على اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة ومخيمات الداخل وسورية ولبنان والأردن، وسيحدث تدهور إضافي في الخدمات التي تقدمها الأونروا في هذه المخيمات".

وأضاف أن "هذه القرارات تأتي في إطار الهجمة التي يقوم بها الاحتلال منذ سنوات ضد وكالة الأونروا بهدف تصفيتها والذي يعتبره الاحتلال الإسرائيلي إنهاء لحق العودة للاجئين الفلسطينيين".

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 26 ألفا و637 شهيدا، وإصابة 65 ألفا و387 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد