تقرير: ‏غرامات الاحتلال الباهظة ترهق مزارعي الأغوار بهدف تهجيرهم

لم يصدق المزارع عليان دراغمة من سكان الاغوار الشمالية أن الاحتلال الإسرائيلي قد فرض عليه غرامة مالية تبلغ 48000 شيكل، أي نحو 13 ألف دولار من أجل استرجاع 19 رأس من الأبقار، تم مصادرتها من قوة عسكرية إسرائيلية قبل نحو أسبوع خلال رعيها في سهل مجاور لمضارب البدو هناك.

ويقول دراغمة: "من ينظر إلى مصيبة غيره تهون عليه مصيبته، فقد علمت أن مربيا للثروة الحيوانية في منطقة "عين الحلوة" في الاغوار أيضا، صادر له مجلس المستوطنات قبل عشرة أيام 48 رأسا من الأبقار ونقلوها إلى بؤر استيطانية قريبة، وعندما ذهب ليستردها، أبلغوه أن عليه دفع غرامة بقيمة 143910 شيكل أي نحو 39 ألف دولار، غير أنها لا زالت محتجزة لغاية اللحظة، لأنه لا يستطيع دفع هذه المبالغ الطائلة.

ويضيف لـ"قدس برس": "هذه سياسة جديدة تنتهجها سلطات الاحتلال لتهجير السكان من أراضيهم، وهي تعد الأخطر على الوجود الفلسطيني في التجمعات الفلسطينية في الاغوار، حيث يتعمد على مصادرة كل مقومات الحياة ومنها الجرارات الزراعية وصهاريج المياه والسيارات الخاصة والعربات المجرورة، ومعها المواشي من الأغنام والأبقار، ولا يعيدها إلا بدفع غرامات باهظة تعود لصندوق توسيع الاستيطان التابع لـ"مجلس مستوطنات وادي الأردن".

وأشار دراغمة إلى أن مصادرة الجرارات تحديدا مع بدء موسم حرث الأراضي تهدد زراعة الحبوب البعلية لنحو ثلاثة آلاف دونم، في حين تحرم مصادرة الصهاريج العائلات البدوية ومواشيها من مياه الشرب.

ونوّه إلى أن المستوطنات المقامة في الأغوار عموماً، تتوسع وتتطور بشكل مخيف على حساب الأراضي الفلسطينية المصادرة، ومقابلها عائلات بدوية تعيش على هذه الأرض منذ القدم في مساكن من الصفيح يعتبرها الاحتلال هدفاً دائماً للهدم.

أما المزارع مسعود الطوباسي من منطقة الحديدية في الأغوار الشمالية، فهو يبحث منذ مدة طويلة عن جرّار زراعي لحراثة أرضه، من دون جدوى. فلم يوافق أيّ صاحب جرّار على ذلك، خشية قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بمصادرته كما حدث في مرّات سابقة.

ويقول لـ"قدس برس": "تواصلت مع أكثر من عشرين شخصاً يملكون جرّارات زراعية لتهيئة أرضي للزراعة بالتزامن مع هطول الأمطار، فرفضوا. مخاوفهم في محلّها، وأعرف ذلك جيّداً، فأنا خسرت جرّاريَن زراعيَّين بعدما صادرهما الاحتلال".

وكان جنود الاحتلال قد داهموا قبل عام أرض الطوباسي وصادروا جرّاره الزراعي ونقلوه إلى معسكر قريب قبل أن يعيدوه بعد يومَين مع فرض غرامة مالية. لكنّهم صادروه من جديد قبل شهرَين ورفضوا الإفراج عنه، فاضطرّ إلى شراء جرّار آخر. وما كاد يبدأ عمله حتى دهم الاحتلال أرضه من جديد وصادروا الجرّار، ولم تفلح كلّ المحاولات بإعادة الجرّارين حتى الآن.

وأكد مسؤول ملف الاستيطان في الاغوار معتز بشارات إن "الاحتلال يسعى إلى إيقاع الخسائر المادية بالمزارعين والبدو والرعاة، والتي لا طاقة لهم بتحملها، بتغريهم مبالغ باهظة لاسترداد الجرارات الزراعية وصهاريج المياه والشاحنات وغيرها التي يصادرها، وهي تمثل شريان حياة للمزارع في الأغوار، خاصة في ظل عدم سماح قوات الاحتلال بتعبيد الطرق وإقامة مشاريع البنى التحتية، فتصبح الجرارات الزراعية وسيلة للتنقل في دروب لا تصلها المركبات، عدا عن حراثة الأرض، ونقل صهاريج المياه".

ويشدد على أن "ما يجري يندرج في إطار الحرب الإسرائيلية المتواصلة على الأغوار وعلى الزراعة الفلسطينية. ومصادرة الجرّارات الزراعية تأتي كسياسة عقاب جديدة تضاف إلى سياسات كثيرة بحقّ السكان الفلسطينيين للضغط عليهم وترحيلهم"، لافتاً إلى أنّ "الاحتلال استوفى مئات آلاف الشواقل الإسرائيلية كغرامات مالية لقاء الإفراج عن معدّات وجرّارات زراعية تمّ الاستيلاء عليها مؤخرا".

ولا تتوفّر إحصاءات لأعداد الجرّارات الزراعية أو "تراكتور" التي صادرها الاحتلال في الأغوار الفلسطينية في خلال الفترة الأخيرة، إلا أنّ المتابعين يقدّرونها بنحو 45 جرّاراً منذ السابع من أكتوبر الماضي، الأمر الذي ألحق أضراراً فادحة بالموسم الزراعي وحال دون وصول المزارعين إلى أراضيهم في الأساس، إذ إنّ الجرّارات تُعَدّ وسيلة التنقّل الرئيسية في الأغوار حيث لا بنى تحتية كافية.

وتُعَدّ الأغوار الفلسطينية من أبرز المناطق التي يسعى الاحتلال إلى ترسيخ جذورها فيها، فيفرض إجراءات مشدّدة تحول دون استغلال معظم الأراضي، علماً أنّها كانت تُعرَف سابقاً بأنّها سلّة فلسطين الغذائية، عدا عن كونها رافداً زراعياً مهماً يساهم في الدخل القومي الفلسطيني.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
لبنان... وقفة نسائية أمام مقر "أونروا" دعماً لغزة وتمسكاً بقضية اللاجئين
مايو 2, 2024
نظمت "اللجان والهيئات النسائية الفلسطينية" في لبنان، اليوم الخميس، وقفة شعبية أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين- أونروا" في العاصمة اللبنانية بيروت، رفضاً للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتمسكاً بدور الوكالة وقضية اللاجئين، ودفاعاً عن الهوية الوطنية. وشارك في الوقفة، العشرات من النساء والفتيات من عدة مخيمات وتجمعات فلسطينية في لبنان.   وأكدت عضو
المطالبة بحماية الصحافيين الفلسطينيين ووقف الاعتداءات الإسرائيلية بحقهم
مايو 2, 2024
طالب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، المجتمع الدولي بحماية الصحفيين الفلسطينيين والضغط على الاحتلال "الإسرائيلي" لوقف حرب الإبادة الجماعية بحقهم وبحق المدنيين والأطفال والنساء والشعب الفلسطيني بشكل عام. وقال المكتب في بيان صدر عنه اليوم الخميس، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أن "الصحفيين في قطاع غزة برعوا في إيصال رسالتهم الإعلامية بصورة مدهشة، وقدموا مئات
57 نائبا من الحزب الديمقراطي الأمريكي يطالبون بايدن بقطع المساعدات عن "إسرائيل"
مايو 2, 2024
طالب 57 عضوا في مجلس النوّاب الأمريكي من الحزب "الديمقراطي" الرئيس جو بايدن بقطع المساعدات عن "إسرائيل" لثنيها عن خطتها للهجوم واسع النطاق على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وأعرب النوّاب في رسالة وجهوها لبايدن، ونشرتها وسائل إعلام أمريكية اليوم الخميس، عن "قلقهم من خطة إسرائيل لشن هجوم على المدينة... من غير المقبول بأي حال
تقرير: "إسرائيل" تحتجز جثامين 500 فلسطيني بينهم 58 منذ بداية العام
مايو 2, 2024
كشفت "الحملة الوطنية الفلسطينية لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة والكشف عن مصير المفقودين" (غير حكومية)، عن أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تحتجز جثامين 500 شهيد، بينهم 58 جثمانا منذ بداية عام 2024 الجاري. وأوضحت الحملة في بيان لها، اليوم الخميس، أن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل احتجاز جثامين 500 شهيد في مقابر الأرقام والثلاجات، بينهم جثامين 58 شهيدا
السلطة الفلسطينية ترحب بقرار كولومبيا قطع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيل
مايو 2, 2024
رحبت السلطة الفلسطينية، بقرار كولومبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل؛ إثر حربها المدمرة التي تشنها على قطاع غزة للشهر السابع. ووصف بيان صدر عن رئاسة السلطة، اليوم الخميس، القرار بأنه "متقدم وشجاع".   وشددت على أن "المواقف النبيلة التي تتخذها كولومبيا الصديقة، حكومة وشعبا، تشكل مثلا يُحتذى به للعالم من أجل إلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي
زعيم المعارضة الإسرائيلية يلتقي وزير خارجية الإمارات في أبو ظبي
مايو 2, 2024
بحث وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، مع زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، اليوم الخميس، في العاصمة أبو ظبي، "الوضع في قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب إسرائيلية للشهر السابع. ونقلا عن بيان للخارجية الإماراتية، قالت وكالة الأنباء الرسمية /وام/: "التقي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية مع يائير لابيد