بعد 35 عاماً من اندلاع الأولى.. خبراء: هذه العراقيل تمنع انتفاضة ثالثة

أكد مراقبون فلسطينيون، اليوم الخميس، أن "ذكرى انتفاضة الحجارة، أثبتت أن المقاومة الشاملة وعلى رأسها المسلّحة، ووحدة الشعب الفلسطيني خلف برنامج نضالي موحّد، واستراتيجية مواجهة مع العدو، هي السبيل الوحيد لانتزاع الحقوق وتحرير الأرض الفلسطينية".

وقال الكاتب والمحلل السياسي، مصطفى الصوّاف، لـ"قدس برس"، إن "انتفاضة الحجارة، أثبتت أن خيار الجهاد والمقاومة أقصر وأقرب الطرق للوصول إلى التحرير والعودة إلى كامل التراب الفلسطيني".

وأكد الصوّاف أن "الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه، يمارسون سياسة الإبادة والقتل بحق شعبنا الفلسطيني بشكل يومي"، وأردف أنها "سياسة تمارسها حكومات الاحتلال على اختلاف توجهاتها، فجميع الحكومات السابقة فاشية، ولا تختلف عن بعضها إلا بالوسيلة، فالهدف واحد، وهو ابتلاع الأراضي الفلسطينية من شمالها إلى جنوبها وتهجير أهلها".

ورأى أن "شعبنا الفلسطيني يعيش حالة من الثورة بوجه الكيان الصهيوني الغاصب، وما نراه اليوم من تزايد عمليات المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، خير دليل على أن هبّةً فلسطينيةً قد تكون بدأت، ولكنها تحتاج إلى المزيد من الوقت للظهور".

واعتبر أن "المطلوب اليوم فلسطينيا التصلّب والتوحّد حول البندقية، باعتبارها طريقاً واضحاً وفعّالاً، لمواجهة العدوان الصهيوني المتواصل على الشعب الفلسطيني ومقدساته".

الشعب أبدع بنقل أحداث الانتفاضة

ومن جهته، قال الكاتب في الشؤون السياسية والعسكرية، أحمد عبدالرحمن، إن "الشعب الفلسطيني يملك من الأدوات والإمكانيات، ما يؤهّله لأن ينقل للعالم مظلوميته وحقه في الحياة كباقي شعوب العالم".

وأوضح أن "هذه الإمكانيات والأدوات بالرغم من تواضعها، إلا أنها تمكنت بفعل المبدعين والغيورين على مستقبل وطنهم وقضيتهم من التفوّق على الآلة الإعلامية الهائلة، التي يملكها العدو وداعموه على مستوى العالم".

وأضاف لـ"قدس برس" أن "الإعلام الفلسطيني بكوادره الشابة والفاعلة، التي تملك حيوية كبيرة، تمكّن من إظهار الوجه البشع للعدو، وتذكير العالم لا سيما الشعوب المناصرة للقضية الفلسطينية، بأن هناك شعبًا يتعرّض للقتل والإجرام، لأنه يدافع عن أرضه ومقدساته في وجه واحد من أكثر الاحتلالات على مر التاريخ عدوانية وشراسة".

وأشار إلى أن "انتفاضة الحجارة سلّطت الضوء على القضية الفلسطينية من جديد بعد سنوات من النسيان، كما أنها جاءت بعد مدة طويلة من شعور العدو وقواته بالأمان في المدن الفلسطينية".

وأردف أنها "وحّدت الشعب الفلسطيني في أماكن تواجده كافة، وأحيت من جديد روح المقاومة والمواجهة في مختلف العواصم العربية والإسلامية، التي تضامنت وساندت تلك الانتفاضة".

ورأى أن هناك عوائق كثيرة أمام انتفاضة مشابهة تشمل كل الأراضي الفلسطينية في الوقت الحالي، ومنها، وفق "عبد الرحمن"، "وجود السلطة الفلسطينية، والانقسام، وغياب الدعم العربي والإسلامي، فضلا عن اتفاقيات التطبيع".

محطة مهمة من النضال الفلسطيني

ومن جانبه، قال الكاتب والخبير في الشأن الأمني عبدالله العقاد، إن "انتفاضة الحجارة محطّة مهمّة من محطات النضال الفلسطيني، رسمت المعادلة الحقيقية لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي على الأرض الفلسطينية".

وأوضح العقاد لـ"قدس برس" أن "الطريق الذي قطع المد الثوري الفلسطيني هو اتفاقية أوسلو (اتفاق تسوية وقعته إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في 13 أيلول/سبتمبر 1993)، والتي بموجبها حلت الكوارث على الشعب الفلسطيني".

ورأى أن "حالة العداوة والمعارضة داخل الكيان الصهيوني الفاشي، ستساهم في تفكك الاحتلال وإنهائه كلياً، بالتزامن مع تصاعد وتيرة عمليات المقاومة البطولية والنوعية".

واندلعت الانتفاضة الفلسطينية الأولى أو ”انتفاضة الحجارة“، يوم 8 كانون الأول/ديسمبر 1987، في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، ثمّ انتقلت إلى كل مدن وقرى ومخيّمات فلسطين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام سوري: إسرائيل شنت عدوانا بالصواريخ على مواقع دفاعية بالمنطقة الجنوبية
أبريل 19, 2024
قالت وكالة الأنباء السورية "سانا"، إن إسرائيل شنت فجر الجمعة "عدوانا بالصواريخ على مواقع للدفاع الجوي بالمنطقة الجنوبية، ما أسفر عن خسائر مادية". ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري (لم تسمه) قوله:" فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدوانا بالصواريخ من اتجاه شمال فلسطين المحتلة مستهدفا مواقع دفاعنا الجوي في المنطقة الجنوبية". وتابعت "أدى العدوان إلى وقوع
محللون سياسيون: الرد الإسرائيلي ضد إيران باهت وينم عن ضعف
أبريل 19, 2024
وصف بعض الكتاب والمحللين الرد الإسرائيلي ضد إيران، بالباهت والضعيف مقارنة مع حجم التهديدات التي صدرت من دولة الاحتلال، عن جانب وحجم الرد الإيراني الذي وقع قبل أيام من جانب أخرى. وقال فريد أبو ظهير الكاتب السياسي والمحاضر في مجال الاعلام:" إذا صدقت الأخبار التي أعلنتها إيران بأنه لا يوجد خسائر تُذكر نتيجة استهداف دولة
وزير الخارجية البرازيلي: يجب رفع الظلم التاريخي الواقع على الشعب الفلسطيني
أبريل 19, 2024
قال وزير الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا، إن بلاده تشجع مجلس الأمن على حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة وتدعو الأسرة الدولية إلى " رفع الظلم التاريخي الواقع على تطلعات الشعب الفلسطيني". وقال فييرا، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، عقدت اليوم الخميس، للتصويت على منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، أنه "بينما تنعقد
"حماس" تدين الموقف الأمريكي المنحاز للاحتلال واستخدامها "الفيتو" ضد فلسطين
أبريل 19, 2024
أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" استخدام الإدارة الأمريكية حق النقض "الفيتو" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة. وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: "مرة أخرى، تقف الولايات المتحدة الأمريكية في وجه الإرادة الدولية، لتستخدم حق النقض (الفيتو) في وجه مشروع القرار الذي قدمته الجزائر نيابة عن المجموعة العربية، الداعي إلى
واشنطن تستخدم "الفيتو" لمنع فلسطين من العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
أبريل 19, 2024
استخدمت الولايات المتحدة الأميركية، حق النقض" الفيتو"، لمنع فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة. وصوّت مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الخميس، على طلب دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في المنظمة الأممية، حيث صوت لصالح القرار 12 دولة، وامتنعت دولتان عن التصويت، في حين استخدمت الولايات المتحدة الأميركية "الفيتو". ووفقا لميثاق الأمم
"حماس" تدعو الفلسطينيين للحشد والرباط في الأقصى بدءا من صلاة الجمعة اليوم
أبريل 19, 2024
دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الفلسطينيين "للحشد والرِّباط في المسجد الأقصى اليوم، بدءًا من صلاة الجمعة، وحتَّى الإثنين القادم، دفاعاً عن الأقصى وإفشالا لمخططات العدو". وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: "ندعو جماهير شعبنا الفلسطيني في عموم الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل إلى الحشد والنفير، وشدّ الرّحال إلى المسجد الأقصى المبارك