"علماء فلسطين" تقيم ملتقى "طوفان العالمات"

ضمن "أسبوع القدس العالمي 4"

أقام قسم المرأة في هيئة "علماء فلسطين" (تجمع علماء مقره تركيا)، اليوم الخميس، ملتقى "طوفان العالمات" عبر منصة "زوم" بمشاركة عدد من الفاعلات بالتخصصات الشرعية والثقافية والإعلامية في عدد من الدول العربية والإسلامية، ضمن "أسبوع القدس العالمي" الرابع دعماً لغزة ولقضية فلسطين.

وقالت رئيسة قسم المرأة في هيئة "علماء فلسطين" فاطمة عزام، إن "صلاح الدين الأيوبي استند في صناعة النصر إلى ركنين أساسيين هما؛ الإخلاص في الإرادة، ومواجهة الفكر بالفكر والتربية بالتربية قبل أن ينطلق إلى تحرير بيت المقدس".

وأضافت أن "صلاح الدين الأيوبي اعتمد في إستراتيجية التحرير على بناء المدارس النظامية التي كان لها دور في التغيير وتخريج جيل من القادة والعلماء كمدرسة الإمام الغزالي والجيلاني، وإعداد المرأة وتربيتها باعتبار دورها أساسي في صناعة جيل التحرير فهي حاضنة للأجيال ومنشئة للأبطال وعنوان صلاح المجتمعات".

وقالت عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين رولا محسن، إن "الأمة الإسلامية تعيش بعد (طوفان الأقصى) تحولاً عميقاً في مسار النصر والتمكين"، مؤكدة أن "ما حققته هذه المعركة من نصر إستراتيجي على العدو يستدعي أثماناً غالية من التضحيات وتقديم الأرواح فداء للمقدسات".

وذكرت محسن أن "من أبرز بشائر النصر، حجم الخسائر في صفوف العدو، وصبر أهل غزة وثقتهم بالله، واجتماع الأمة على مشروع المقاومة، وإحياء القضية الفلسطينية في الوعي الجمعي للأمة، والاستعداد النفسي للجيل على مواجهة أعداء الأمة".

وأشارت إلى أن "أبرز ما حققته المعركة هو أن غزة أصبحت اليوم بوابة جديدة للدعوة إلى الإسلام"، مشيرة إلى "دخول 300 شخص يومياً الإسلام في أوروبا منذ 7 أكتوبر، وفقاً لما تنشره المنظمات والمراكز الإسلامية في أمريكا ودول أوروبا".

وقالت المستشارة الإعلامية والتربوية منال العواودة، إن "أبرز معايير النصر الربانية، الإعداد"، مضيفة أن "الإعداد فن من الفنون التي تحتاج صدق الغاية، وسلامة السريرة، وقوة الإيمان والإخلاص، والعمل على بصيرة وفهم، مضيفة أنه سر العمل للتميز والارتقاء بالأداء".

ولفتت إلى أن "إعداد كتائب (القسام) مثال على التميز والجودة التي فاقت الخيال وفاقت التصور"، مشيرة إلى أن "من كان يريد أن يقيم أداءه عليه أن ينظر إلى النماذج المتميزة".

وبينت العواودة أن "العلماء هم ربان عملية التغيير ونهضة الأمة"، مشيرة إلى "نماذج من العلماء في التاريخ قادوا حروبا وحرروا بلادهم، كابن الخشاب عالم فقيه أعدّ لانتصارات صلاح الدين الأيوبي".

وأكدت مسؤولة اللجنة الإعلامية في قسم المرأة بهيئة "علماء فلسطين" رانية نصر، أن "المعركة الإعلامية أشد خطراً من غيرها من المعارك لما للإعلام من أهمية بالغة في التحكم في العقول والسيطرة على التوجهات والممارسات".

وذكرت نصر أن "أهمية الاعلام تزداد بزيادة الدور الذي يؤديه خاصة في زمن الحروب، إذ أن الحروب الميدانية عادة ما يسبقها حروب إعلامية هدفها إيقاع الهزيمة النفسية في وجدان الناس تمهيداً للهزيمة العسكرية؛ وبالتالي تأتي عملية النصر الميداني مكملة لما حققه الانتصار الإعلامي".

وأوضحت أنه "في الوقت الذي يقوم العدو الصهيوني بتقييد الرواية الفلسطينية وحظرها مقابل تكريس الرواية الصهيونية عبر الإعلام وأدواته يقوم كذلك بجهود حثيثة بتحسين صورته أمام المجتمع الدولي لتخفيف حدة الرأي العام تجاه ما يمارسه من جرائم حب وإبادة".

وأشارت إلى أن "(القسام) أبدعت في الجانب الإعلامي من خلال توثيق العمليات النوعية وكشف كذب ادعاءات العدو وخداعه بالرغم من الإمكانات والقدرات المحدودة للكتائب".

وأضافت نصر أنه "بالرغم من أن هذه التوثيقات لا تمثل سوى 20 % مما يحدث من إنجازات أسطورية من صمود وإثخان في العدو، إلا أنها استطاعت التأثير إيجابيا في جماهير الأمة مما حقق النصر النفسي، مما يعد وقوداً في المضي قدماً في الدعم والإسناد".

وأكدت أن "الإعلام من أهم الثغور وأحد أبرز مفاتيح النصر، فلا بد من الاهتمام بالإعلام وامتلاك أدواته والتمكن من فهم لغته لتوظيفه لصالح القضايا العادلة وعلى رأسها الدفاع عن المقدسات الإسلامية".

ودعت نصر إلى "فهم أدوات هذا الفن بلغة العصر تكريساً للرواية الفلسطينية"، مشيرة إلى أنه "نوع من أنواع الجهاد الرقمي من خلال سرد ونشر الحقائق وتعرية العدو وممارساته البشعة".

وكانت مؤسسات علمائية ومجتمع مدني أعلنت الخميس الماضي، في مؤتمر صحفي، من عدة دول، عن إطلاق "أسبوع القدس العالمي 4″، تحت شعار "الأقصى.. طوفان الأمة".

ويعد "أسبوع القدس العالمي" مبادرة عالمية من عدة هيئات واتحادات علمائية ومؤسسات مجتمع مدني، يقام في آخر أسبوع في شهر رجب من كل عام، مع ذكرى ‏الإسراء والمعراج، وذكرى تحرير بيت المقدس على يد صلاح الدّين الأيوبيّ.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
رؤساء دول لاتينية يرحبون بتصريحات الرئيس البرازيلي ضد "إسرائيل"
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أعرب الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، عن دعمه الكامل، لتصريحات الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، والتي وصف فيها ما تقوم به "إسرائيل" في قطاع غزة بـ "الإبادة الجماعية" وأنها تشبه "إبادة ملايين اليهود على يد النازيين بقيادة هتلر". وأضاف مادورو، خلال تصريحات متلفزة، اليوم الثلاثاء، رصدتها وترجمتها "قدس برس"، أن "ما قاله الرئيس البرازيلي</div>
الأردن يعرب عن خيبة أمله من "الفيتو" الأميركي في مجلس الأمن
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أعرب الأردن، الثلاثاء، عن "أسفه وخيبة أمله بعد فشل مجلس الأمن مرة أخرى باعتماد قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بسبب استخدام الولايات المتحدة الأميركية حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر". وقالت وزارة الخارجية الأردنية، إن "عجز مجلس الأمن للمرة الثالثة عن إصدار قرار يوقف الحرب المستعرة على غزة، يعكس</div>
"أطباء بلا حدود": اجتياح رفح سيحولها إلى مقبرة
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">قالت المديرة التنفيذية لمنظمة أطباء بلا حدود في الولايات المتحدة الأميركية، أفريل بنوا، الثلاثاء، إن "عواقب شن هجوم شامل على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، لا يمكن تصورها حقا". وأضافت بنوا في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة إلى جانب منظمة اللاجئين الدولية وأوكسفام ومنظمة العفو الدولية، أن "شن هجوم عسكري هناك من شأنه تحويل المدينة إلى</div>
اشتباكات مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها مخيم جنين
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أكّد مراسلنا أن قوة خاصة تابعة للاحتلال اقتحمت، مساء اليوم الثلاثاء، مخيم جنين، شمال الضفة الغربية، بعد محاصرته من جميع المحاور، وسط اشتباكات مسلحة مع مقاومين. وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي، تفجير عبوات ناسفة في آليات جيش الاحتلال خلال اقتحامه مدينة جنين، وسط تحليق طائرات استطلاع تابعة للاحتلال على ارتفاع منخفض في سماء</div>
شهداء وجرحى في استهداف الاحتلال منازل في حي الزيتون بغزة
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">استشهد عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي عددا من المنازل في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، على رؤوس ساكنيها. وأكّد مراسلنا أن قصف الاحتلال الإسرائيلي استهدف منازل تعود لعائلات، نعيم، وخليفة، وشنيورة، وياسين، ما أدى لسقوط عشرات الشهداء والجرحى.  وأفاد أن غالبية الشهداء والجرحى ما زالوا تحت ركام</div>
700 ألف شخص في غزة يعانون مجاعة قد تؤدي إلى وفاتهم
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">قال مدير المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إسماعيل الثوابتة، الثلاثاء، إن "700 ألف شخص على الأقل في القطاع يعانون مجاعة قد تؤدي إلى وفاتهم". وأضاف الثوابتة، أن "جيش الاحتلال تعمد تجويع شمال قطاع غزة ومنع إدخال أي مساعدات"، موضحا أنه "منذ 10 أيام لم تدخل إلى قطاع غزة سوى 9 شاحنات مساعدات فقط". وناشد</div>