"الشعبية": نسعى لاستراتيجية موحدة تتمسك بالمقاومة

في ذكرى انطلاقتها الـ55

قال نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (أحد فصائل منظمة التحرير الفلسطينية)، جميل مزهر: "إننا ماضون في عملنا لأجل صياغة استراتيجية وطنية موحدة على أسس وطنية، تتمسك بالمقاومة، خيارًا رئيسًا، وتحمي الحقوق، وتضمن الحريات".

جاء ذلك في كلمة لمزهر خلال مهرجان إحياء الذكرى الـ55 لـ"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الذي أقيم مساء الخميس في ساحة الكتيبة بمدينة غزة، تحت عنوان "انطلاقتنا مقاومة".

وشدد مزهر على "رفض الاعتقال السياسي" قائلاً إن "الحقوق والحريات خط أحمر نحميها ونعليها في كل المراحل".

وأضاف أن "الجبهة ماضية مع كل الحريصين على تشكيلِ تيار وطني وشعبي لاستعادة الوحدة، وتنفيذ اتفاقات المصالحة، واستعادة وحدة الميدان".

واستدرك مؤكدًا أن "يد الجبهة الشعبية ممدودة لإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أسس وطنية وديمقراطية، وعلى قاعدة الشراكة الوطنية".

وطالب مزهر بما وصفه "الإفراج الفوري عن قرار احتجاز إجراء الانتخابات الشاملة"، مشيرًا إلى أن ذلك "سيعيد بناء النظام السياسي الفلسطيني".

وأعرب عن رفضه "وضع اشتراطات القبول بالشرعية الدولية أو الرباعية الدولية كشرط للمصالحة، ودخول منظمة التحرير، أو الدخول في حكومة وحدة وطنية".

وأشار إلى أنه "ليس من حق أحد مصادرة برنامج الآخر، فهذا العدو لا يفهم إلا الكفاح المسلح، وعلينا العمل الوطني الجماعي والمشترك مع كل المقاومين، وعلى كل جبهات النضال والمواجهة".

ودعا إلى "تأمين الغطاء السياسي وتوفير الدعم والإسناد لمجموعات المقاومة، بما يوسع رقعة الاشتباك ونوعية المواجهة"، لافتًا إلى ضرورة "تشكيل جبهة مقاومة موحدة لمقاومة الاحتلال". 

وأكد أمين عام "الشعبية" أن "معركة كسر الحصار عن غزة؛ وعن كل شبر محاصر في الوطن المحتل هي أولوية من أولويات الدفاع عن وجود شعبنا ومقاومته وحواضنها"، مشددًا على أن "الجبهة تعمل مع الكل الوطني لابتداع أساليب جديدة للتصدي للحصار".

وتوافد آلاف الفلسطينيين، مساء الخميس، إلى ساحة الكتيبة غربي مدينة غزة، للمشاركة في مهرجان انطلاقة الجبهة الشعبية، الذي حضرته قيادة الشعبية وعدد من أعضاء جناحها العسكري، وقادة الفصائل الفلسطينية.

وألقى الأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين، زياد النخالة، كلمة القوى الوطنية والإسلامية خلال المهرجان.

من جهة أخرى، تحدثت والدة الشهيد تامر الكيلاني، أحد مؤسسي مجموعات "عرين الأسود" (مجموعات مقاومة في نابلس شمال الضفة الغربية)، وأحد نشطاء الجبهة الشعبية، نيابة عن أهالي الشهداء.

وكان الكيلاني قد استشهد بانفجار عبوة ناسفة زرعها عميل للاحتلال الإسرائيلي في دراجة نارية، فجر 23 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، 

وتأسست الجبهة الشعبية في 11 كانون الأول/ديسمبر 1967، امتدادًا للفرع الفلسطيني من "حركة القوميين العرب"، التي انهارت بعد هزيمة حزيران/يونيو 1967، وهي عضو في منظمة التحرير الفلسطينية، إلا أنها تعلن رفضها لمسار التسوية مع الاحتلال.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس" تدين الموقف الأمريكي المنحاز للاحتلال واستخدامها "الفيتو" ضد فلسطين
أبريل 19, 2024
أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" استخدام الإدارة الأمريكية حق النقض "الفيتو" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة. وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: "مرة أخرى، تقف الولايات المتحدة الأمريكية في وجه الإرادة الدولية، لتستخدم حق النقض (الفيتو) في وجه مشروع القرار الذي قدمته الجزائر نيابة عن المجموعة العربية، الداعي إلى
واشنطن تستخدم "الفيتو" لمنع فلسطين من العضوية الكاملة في الأمم المتحدة
أبريل 19, 2024
استخدمت الولايات المتحدة الأميركية، حق النقض" الفيتو"، لمنع فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة. وصوّت مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الخميس، على طلب دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في المنظمة الأممية، حيث صوت لصالح القرار 12 دولة، وامتنعت دولتان عن التصويت، في حين استخدمت الولايات المتحدة الأميركية "الفيتو". ووفقا لميثاق الأمم
"حماس" تدعو الفلسطينيين للحشد والرباط في الأقصى بدءا من صلاة الجمعة اليوم
أبريل 19, 2024
دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الفلسطينيين "للحشد والرِّباط في المسجد الأقصى اليوم، بدءًا من صلاة الجمعة، وحتَّى الإثنين القادم، دفاعاً عن الأقصى وإفشالا لمخططات العدو". وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الجمعة: "ندعو جماهير شعبنا الفلسطيني في عموم الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل إلى الحشد والنفير، وشدّ الرّحال إلى المسجد الأقصى المبارك
إعلام إيراني: إسقاط 3 مسيرات صغيرة في أجواء مدينة أصفهان فجر اليوم
أبريل 19, 2024
أعلنت وسائل إعلام إيرانية أن الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت ثلاث مسيرات صغيرة في أجواء مدينة أصفهان فجر الجمعة. وأكدت وكالة الأنباء الإيرانية أن التصدي للمسيرات تم بمضادات أرضية على ارتفاع منخفض جدا ولم يتم بأنظمة دفاع صاروخية. وأشارت إلى أنه لم يسجل أي انفجار كبير ناجم عن إصابة إثر تهديد خارجي بأي موقع بمختلف أنحاء
مؤسسات الأسرى: الاحتلال يعتقل واحدة من أهم الباحثين الفلسطينيين دوليا
أبريل 18, 2024
قالت مؤسسات الأسرى الفلسطينية، (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان)، الخميس، إنّ "منظومة الاحتلال الإسرائيلي تواصل التّصعيد من عمليات الاعتقال وملاحقة كل الأصوات المدافعة عن الحقّ الفلسطيني، والمناهضة لممارسة الاحتلال وجرائمه". وأضافت مؤسسات الأسرى في بيان، أنه "أقدمت أجهزة الاحتلال على اعتقال الأكاديمية البروفيسور نادرة شلهوب من منزلها
انتشال 30 شهيدا كانوا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء الطبي
أبريل 18, 2024
أعلن رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، الخميس، انتشال 30 شهيدا كانوا مدفونين في مقبرتين بمجمع الشفاء الطبي، إحداهما أمام قسم الطوارئ والأخرى أمام قسم الكلى. وقال معروف، إنه بعد "أيام عدة من عمل الطواقم الحكومية المختصة بحثا عن جثامين الشهداء التي أخفاها جيش الاحتلال في زوايا مجمع الشفاء الطبي وتحت بقايا ركامه