محلل سياسي كويتي: "طوفان الأقصى" قلبت الموازين وغيرت ديناميكية الصراع

قال الأكاديمي والمحلل السياسي الكويتي عبدالله الشايجي، إن "ما جرى في معركة طوفان الأقصى هو تحول كبير في ديناميكية المشهد بالشرق الأوسط".

وأضاف الشايجي في ندوة نظمتها جمعية الإصلاح الاجتماعي (أكبر وأقدم جمعيات النفع العام في الكويت)، الثلاثاء، تحت عنوان "طوفان الأقصى.. معركة الوعي"، أن "الحرب على غزة دخلت شهرها الخامس والتي لا يمكن أن توصف أنها طوفان للأقصى فقط بل طوفان لانتزاع الحق ومعركة لانتصار الحق على الباطل".

وأشار إلى أن "جيش الاحتلال الإسرائيلي هو الجيش الأكثر اجراما في العالم بعد أن كان يطلق على نفسه أن لديه قيم فأين هذه القيم حينما يقتل ويقنص الاطفال والنساء"، مؤكداً على أن "الاعلام الغربي التقليدي سقط في فخ الإفلاس الأخلاقي والقيمي فأمريكا تدعم العدوان والطغيان والابادة".

وأوضح الشايجي وهو أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت، أن "نتياهو يعلم أن اليوم الذي ستوقف فيه الحرب على غزة ستبدأ تشكيل اللجان على محاكمته وتقصيره في 7 تشرين الأول/أكتوبر بعد أن نجحت المقاومة في تدمير هيبة جيش الاحتلال في ظل اعتبار بعض الإسرائيليين أن ما حدث أكبر نكسة لليهود منذ المحرقةا".

وتطرق السياسي الكويتي إلى "النفاق الغربي وازدواجية المعايير من خلال مقارنته بالحرب على أوكرانيا والحرب على غزة"، مبيناً أنه "حينما شن الرئيس الروسي فلادمير بوتين الحرب على أوكرانيا... قام الغرب بمحاكمته أمام الجنائية الدولية، وأصدرت حكما ضده بالقبض عليه واتهموه بأنه مجرم حرب، بل إن رئيس جنوب أفريقيا أخبره بأنه سيتم اعتقاله إذا جاء إلى القمة تنفيذا لحكم الجنائية الدولية، وحينما قتل نتياهو 30 ألف مدني وهناك 10 آلاف تحت الأنقاض لم يستطيع أحد إنقاذهم فأين النظام العالمي؟" وفق تساؤله.

واعتبر الشايجي أن "الغرب في ورطة فالرئيس الأمريكي بايدن بدأ يتحرك ويطلق ما يسمى وهما حل الدولتين، بعد أن أصبح وضع الديمقراطيين صعبا خاصة مع انطلاق موسم الانتخابات والتي تعد أطول انتخابات في العالم والتي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر القادم، فاستطلاعات الرأي تؤكد على أن شعبية بايدن أصبحت في أدنى مستوياتها".

ولفت إلى أن "المعركة العسكرية والتي فاجأت بها حماس الاحتلال الصهيوني بشكل صادم في 7 أكتوبر وقد وضعت 10 ظواهر حققتها حماس والمقاومة الفلسطينية خاصة حركة الجهاد الإسلامي كتائب عز الدين القسام وسرايا القدس".

وأضاف أن "إسرائيل بوغتت مرتين المرة الأولى في حرب أكتوبر 1973 عندما وصلها معلومات استخباراتية ان هناك تحرك على الجبهة المصرية والسورية ولم تتعامل معها، والمفاجأة الكبرى كيف اقتحمت حماس الجدار الفاصل الذي كلف مليارات الدولارات وكيف وصلت الى الأراضي المحتلة ووصلت إلى أربعين كيلو متر وكيف اشتبكت على مدى ساعات في انتكاسة للمخطط العسكري والاستخباراتي والأمني".

واعتبر الشايجي أن "معركة طوفان الأقصى من أهم المعارك منذ 2008 لأنه لم يحدث ابدا ان إسرائيل قاتلت داخل الأراضي التي تحتلها وهذا بحد ذاته انجاز وتكتيك مميز"، مشيراً إلى أن "إسرائيل غير معتادة أن تخوض حربا طويلة ومكلفة".

وبين أن "العقدة لدى إسرائيل هي كيف نجحت حماس في بناء أنفاق غزة؛ ففي آخر حربين شنتها إسرائيل قالوا ان حماس لم تشارك، والواضح انها كانت تحضر لعملية نوعية فكانت طوفان الأقصى".

وأشار إلى أن "هناك خذلان عربي وتواطؤ دولي وضعف إسلامي، وأهل غزة يرددون ما كانوا يقوله السوريون ضد بشار الأسد "مالنا غيرك يا الله"، وما يحدث في غزة سيحدث في دول عربية والكل سيصبح بمفرده".

وتساءل "هل يعقل أن نفعل هذا بالفلسطينيين وأن نتركهم في هذه المأساة يأكلون علف الحيوانات شمال غزة.. أين إنما المؤمنون اخوة، وانصر أخاك، ورمضان على الأبواب".

وأكد أن " التحول الذي أنتجته معركة طوفان الأقصى هو في معركة الوعي"، مشيراً إلى أن "القضية الفلسطينية تهمشت خلال العشر سنوات الماضية كليا والسلطة الفلسطينية فقدت كل شيء فيها فساد ومحسوبية، وتعاونت أمنياً مع الاحتلال الإسرائيلي".

وقال إن "ما يزعج إسرائيل ما يجري في العواصم الأوربية من مظاهرات داعمة لفلسطين"، مضيفاً أن "إسرائيل بنت سردية كاذبة على مدى 75 سنة بأنها الدولة الأكثر ديمقراطية وسط محيط من الاستبداد".

ولليوم 131 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.  

وارتفعت حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 28٫576 شهيدا و 68٫291 إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

 

 

 

 

 

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الصحة بغزة: (66) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,454) شهيدا
أبريل 28, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب "سبع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 66 شهيدا و 138 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫454) شهيدا و (77٫575) إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي". وأشارت إلى
نشطاء يطردون السفير الإيطالي من معرض الكتاب في تونس تضامنا مع غزة
أبريل 28, 2024
طرد نشطاء تونسيون السفير الإيطالي لدى تونس أليستاندرو بروناس، من معرض الكتاب الدولي في العاصمة تونس، رفضا لدعم حكومة إيطاليا للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة. وطرد النشطاء السفير الإيطالي، اليوم الأحد، أثناء مشاركته في إحدى الفعاليات بمعرض الكتاب، حيث اقتحم عدد من الناشطين ضمن تنسيقية العمل المشترك من أجل فلسطين القاعة رافعين علم فلسطين
انتقادات إسرائيلية لتصريحات نتنياهو ضد المحكمة الجنائية الدولية
أبريل 28, 2024
انتقد مسؤولون كبار في دولة الاحتلال، التغريدة التي انتقد فيها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي . ونقلت صحيفة /معاريف/ العبرية الصادرة اليوم الأحد، قولهم: إن "تغريدة نتنياهو ذاتها خطأ، بالتأكيد في الوقت والوضع الذي تمر به إسرائيل. وأضافوا أن أي تصريح قد يؤدي إلى تعقيد الوضع المعقد، ولا يوجد مكان
الشرطة الألمانية تعتقل عشرات المتظاهرين المنددين بالجرائم الإسرائيلة بغزة
أبريل 28, 2024
أعلنت الشرطة الألمانية اعتقال 161 شخصا في إطار إخلاء مخيم أقامه داعمون لفلسطين رفضا للجرائم الإسرائيلية بغزة، في المنطقة الخضراء المقابلة لمبنى البرلمان. وشهدت العاصمة الألمانية برلين، أمس السبت، مظاهرة داعمة لفلسطين ومنددة باستمرار العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة، رافعة لافتة تذكر بتاريخ هتلر الدموي. وتجمع مئات المتظاهرين في ساحة "هيرمانبلاتز" ثم ساروا نحو محطة
صحيفة عبرية: هل معضلة نتنياهو نهاية الحرب أم نهاية الحكومة؟
أبريل 28, 2024
قالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، في تقرير لها اليوم الأحد، إن الصفقة التي ستؤدي إلى إنهاء العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة ستكون الإشارة إلى سقوط حكومة بنيامين نتنياهو.   وأوضحت الصحيفة أنه كجزء من الصفقة الظاهرة، والتي أُرْسِلَت تفاصيلها خلال نهاية الأسبوع الماضي للموافقة عليها من قبل حركة "حماس"، ضُمِّنَت إمكانية إنهاء الحرب أيضًا، بفعل
اعتقال مرشحة للرئاسة الأمريكية في احتجاج جامعة واشنطن
أبريل 28, 2024
اعتقلت الشرطة الأمريكية المرشحة الرئاسية، اليوم الأحد، جيل ستاين، أثناء مشاركتها في احتجاج مؤيد للفلسطينيين، بجامعة واشنطن. وقالت ستاين، المرشحة للرئاسة عن حزب الخضر، على منصة /إكس/ إن الشرطة اعتقلت أيضاً مدير حملتها جيسون كول، ونائبة مدير الحملة كيلي ميريل كاير، خلال دعمهم لاحتجاج ضد علاقات الجامعة بالحرب على غزة. وشاركت ستاين في الاحتجاج لدعم